اذهب إلى: تصفح، ابحث

السعرات الحرارية في البطيخ

04 / 12 / 2018
فراس اشرم
محتويات المقال

السعرات الحرارية في البطيخ

البطيخ وفوائده وسعراته الحرارية

البطيخ يعتبر وجبة خفيفة باردة في الصيف، هنالك العديد من أنواع البطيخ، وهو يؤكل طازجاً بسبب مذاقه الحلو ونكهته الفريدة، السعرات الحرارية في البطيخ متوسطة فهو لا يسبب زيادة في الوزن في حال تم تناوله بكميات معتدلة، ويتكون البطيخ من قشرة خارجية، ومن لب داخلي يحتوي على البذور، كما أنه يحتوي على 95% من الماء.

بعض أنواع البطيخ

البطيخ الكناري

وهو كبير الحجم، ذو لون أصفر فاتح، لون اللب أبيض أو أخضر شاحب، أما لون القشرة فهو مشرق يشبه طائر الكناري، ولهذا السبب سمي بالكناري، وهو شديد الحلاوة لهذا السبب له شعبية.

الكانتالوب

من أشهر أنواع البطيخ، حلو المذاق، خفيف النكهة، ذو شكل كروي، يوجد على القشرة خطوط تسمى الخيوط الجراحية، هذه الخطوط خضراء داكنة تميل إلى اللون الرمادي، أما لون اللب فهو برتقالي.

كاسابا

أقل شعبية من باقي أنواع البطيخ، ينضج في أوقات مختلفة من السنة، له نكهة تشبه نكهة الخيار، يتحول لونه إلى الأصفر كلما نضج.

السعرات الحرارية في البطيخ

تم حساب القيمة الغذائية لكل 100 غرام من البطيخ، حيث:

  • يبلغ عدد السعرات الحرارية في البطيخ 34 كيلو كلوري لكل 100 غرام.
  • الكربوهيدرات 8.6 غرام.
  • البروتين 0.84 غرام.
  • الدهون 0.19 غرام.
  • الكوليسترول 0 ميليغرام.
  • الألياف الغذائية 0.9 غرام.

فوائد البطيخ

يكافح مرض السرطان

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الكارتونيات التي تمنع السرطانات، وتقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة، كما أن الاستهلاك المنتظم للبطيخ يقتل الخلايا السرطانية التي تهاجم الجسم، لذلك يجب إدخال البطيخ إلى النظام الغذائي لمنع هذا المرض القاتل.

يحمي من أمراض القلب

يحتوي البطيخ على مضاد تخثر يدعى الأدينوزين، الذي يلعب دوراً هاماً في إيقاف تجلط خلايا الدم التي تسبب السكتات الدماغية وأمراض القلب، كما أن البطيخ يقلل من أمراض القلب عن طريق تجانس الدم في الجسم، بالإضافة إلى ذلك له تأثير مهدئ يقلل من حرقة المعدة وذلك بسبب محتواه العالي من الماء.

علاج أمراض الكلى

للبطيخ خصائص مدرة للبول مما يفيد في علاج أمراض الكلى، كما أن خليط الليمون والبطيخ يعد فعالاً جداً في علاج النقرس، لذلك يساعد الاستهلاك اليومي للبطيخ في الحفاظ على صحة الكلى.

يعالج الإمساك

إن تناول البطيخ يجعل حركة الأمعاء أكثر سلاسة وسهولة، وذلك بسبب محتواه العالي من الماء، مما يساعد على سهولة التغوط، كما أن المحتوى المعدني للبطيخ يمنع الحموضة التي تسبب صعوبة في الهضم، خاصة حموضة المعدة.

يمد الجسم بالطاقة

يحتوي البطيخ على فيتامينات ب التي تلعب دوراً هاماً في إنتاج الطاقة في الجسم، حيث يحتاج الجسم فيتامينات ب لاستقلاب السكريات، وبالتالي استهلاك البطيخ يوفر طاقة عالية.

يساعد على فقدان الوزن

يعد البطيخ مثالي لفقدان الوزن، فهو منخفض المحتوى من الدهون، والصوديوم، والكوليسترول، والسعرات الحرارية، حيث أن كوب كامل من البطيخ يحوي فقط 48 سعرة حرارية، كما أن محتواه العالي من الماء يعطي الشعور بالشبع لفترة طويلة.

يحافظ على صحة الجلد

يحتوي البطيخ على الكولاجين الذي يحافظ على سلامة الخلايا في جميع الأنسجة الضامة، كما أنه يحفز على التئام الجروح، ويعد الاستهلاك المنتظم للبطيخ مفيد جداً للأشخاص الذين يملكون بشرة جافة وخشنة.

يؤخر علامات الشيخوخة

البطيخ ينشط البشرة ويحتوي على فيتامينات مضادة للشيخوخة مثل فيتامين A، وفيتامين B، وفيتامين C، حيث يمكن وضع شرائح رقيقة من البطيخ الطازج على الوجه والعنق لمكافحة علامات الشيخوخة، ويتم الاستلقاء لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم يشطف بالماء البارد، مما ينعش البشرة ويجعلها مشرقة متوهجة.

مرطب للبشرة

للبطيخ خصائص مرطبة، فيمكن تحضير قناع للوجه عن طريق خلط الخيار مع البطيخ، يتم أخذ نصف خيارة طازجة صغيرة الحجم مع قشرها وبذورها، وبعضاً من شرائح البطيخ المقشر، بالإضافة إلى بياض البيض، ثم يتم مزج هذه المكونات في الخلاط حتى تتجانس ويتحول قوامها إلى عجيني، يوضع على الوجه ويتم التدليك بحركات دائرية وبلطف، يترك لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم يشطف بالماء الفاتر، يعمل هذا القناع على تزويد البشرة بمجموعة من العناصر الغذائية، وكذلك يمتص الأوساخ التي تسد المسامات، مما يمنح البشرة نعومة وتألق مثالي.

يقوي نمو الشعر

البطيخ غني بالبيتا كاروتين الذي يتم تحويله داخل الجسم إلى فيتامين أ، ومن المعروف أن فيتامين أ ضروري جداً لنمو الشعر والمحافظة على حيويته.

يمنع تساقط الشعر

يعد نقص فيتامين ب مسبب رئيسي لتساقط الشعر، لذلك البطيخ يمنع تساقط الشعر بسبب غناه بمجموعة فيتامينات ب مثل حمض الفوليك.

يحافظ على صحة العينين

البطيخ غني بالبيتا كاروتين وهو مفيد جداً للحفاظ على صحة العين، وتحسين الرؤية، يتحول بيتا كاروتين إلى فيتامين أ داخل الجسم، ويتم استخدامه لتحسين وظائف العين خاصة في الإضاءة الخافتة.

يعالج العجز الجنسي

وفقاً لعدة أبحاث في إنجلترا، يحتوي البطيخ على الأحماض الأمينية التي تسمى سيترولين والتي تنتج أرجنين، حيث يعد الأرجنين مفيد جداً لتضييق مجرى الدم المتجه للعضو الجنسي، كما أنه محفز يعمل على خنق الأوعية الدموية فيمنع ضعف الانتصاب المعروف بالعجز.

غني بالليكوبين

الليكوبين مادة مفيدة جداً، يتواجد في الطماطم، لكن البطيخ غني بالليكوبين، وهو مركب نشط يساعد على قتل الخلايا السرطانية، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بنوبات قلبية.

تقليل الغثيان

البطيخ يساعد المرأة الحامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، حيث تشعر الحامل بالغثيان كل يوم بسبب حدوث تغيرات في الهرمونات للحفاظ على الجنين، لذلك يقترح على النساء الحوامل تناول شرائح صغيرة من البطيخ لتقليل غثيان الصباح.

منع الجفاف

البطيخ يمنع الجفاف لأنه مصدر غني بالماء، تحتاج المرأة الحامل إلى كمية كافية من الماء لمنع حدوث الجفاف خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بسبب نقص السوائل.

يحافظ على صحة العظام والأسنان

يحتوي 100 غرام من البطيخ على 15 ميليغرام من الكالسيوم، الذي يعتبر مهماً جداً لتكوين العظام والأسنان، لذلك تناول البطيخ بشكل يومي يساعد على تقوية العظام والأسنان.

المراجع

  1. popoptiq: types of melons
  2. invorma.: 14 healthy benefits of melon
  3. healthbeckon: melons benefits
السعرات الحرارية في البطيخ
Facebook Twitter Google
100مرات القراءة