اذهب إلى: تصفح، ابحث

السعرات الحرارية في البيض المسلوق

التاريخ آخر تحديث  2020-06-20 19:55:20
الكاتب

السعرات الحرارية في البيض المسلوق

مكونات البيض

ينصح الكثير من أخصائي التغذية واللياقة البدنية بتناول البيض، لكن بالمقابل هناك أشخاص يحذرون من تناول البيض خاصةً بكميات كبيرة. لذلك تكثر الأبحاث والدراسات عن البيض ونسبة الدهون فيه وكمية السعرات الحرارية الموجودة بالبيض، ويهتم أخصائي التغذية بهذه الدراسات لتحديد الفوائد والأضرار المحتملة من تناول البيض على جسم الإنسان. وفي أغلب الأحيان يسلط الأخصائيون الضوء على فوائد البيض لوجود كميات كبيرة من العناصر الغذائية فيه، حيثُ يحتوي البيض على 6.5 غرام من البروتين، و0.6 كربوهيدرات، و5 غرام من الدهون، و3.8 غرام من الأحماض الأمينية المشبعة وغير المشبعة، و35 غرام من الماء. أما المعادن فهي وفيرة جداً في البيض، فالنسبة الأكبر للكالسيوم حيثُ تحتوي كل بيضة متوسطة الحجم على 25 ملي غرام منه، كما يحتوي على معادن أخرى كالحديد والفسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك والنحاس والمنغنيز.[١]

البيض غني بالفيتامينات

ومن فوائد البيض الأخرى وجود كميات وفيرة من الفيتامينات، حيث أن كل بيضة تحتوي على 0.032 غرام من فيتامين ب12 و0.05 من فيتامين ب6، وكلاهما مفيدان لصحة الأعصاب والدماغ والعظام والنمو بشكل عام. كما ويحتوي البيض على نسبة من فيتامين د شائع الصيت بنقصه من أجسام الكثير من البشر. حيثُ يعتبر فيتامين د الذي يمتصه جلد الإنسان من أشعة الشمس، نادر الوجود في الأطعمة، لذلك يعتبر البيض من أهم المصادر لفيتامين د.

السعرات الحرارية في البيض المسلوق

هناك العديد من أحجام البيض المختلفة، فكلما زاد حجم البيضة زادت سعراتها الحرارية. كما أن طريقة تناول البيض تحدد كمية السعرات الحرارية للبيضة، فقلي البيض مثلاً يزيد من كمية السعرات الحرارية للبيضة؛ نتيجة الزيوت التي امتصها البيض. لذلك يفضل تناول البيض المسلوق لاحتوائه على نسبة أقل من الدهون والسعرات الحرارية، حيث أن بيضة واحدة مسلوقة تحتوي على 79 سعرة حرارية، أما البيض المقلي فيحتوي على 91 سعرة حرارية، والبيض المخفوق "الأومليت" 92 سعرة حرارية. ولتقليل كمية السعرات الحرارية بالبيض وفي نفس الوقت الاستفادة من عناصره الغذائية، يلجأ بعض الرياضيين لتناول البيض نيء من دون سلق أو قلي، عندها يصبح بياض البيض يحتوي على 17 سعرة حرارية، وصفار البيض يحتوي على 59 سعرة حرارية؛ لذلك فإن صفار البيض يحتوي كمية أكبر من السعرات الحرارية.

لا يقتصر تناول البيض على بيض الدجاج فقط، فقد يستخدم البعض أنواع أخرى من البيض مثل بيض النعام والبط والإوز والدجاج الرومي. وتبلغ كمية السعرات الحرارية في بيضة النعامة 2000 سعرة حرارية، وذلك لأنها أكبر بيوض الطيور على الإطلاق. أما بيضة الإوز فيحتوي 276 سعرة حرارية، وبيضة البط تحتوي على 130 سعرة حرارية، وبيضة الدجاج الرومي 135 سعرة حرارية.[٢]

فوائد البيض

توفر البيض على كل مائدة هو شيء اعتيادي عند معظم العائلات في العالم، وهذه ميزة تضاف للبيض بأنه غير نادر وأسعاره مقبولة. بالإضافة إلى ذلك تلعب مكونات البيض دوراً هاماً بجعل البيض ذو فائدة عظيمة لجسم الإنسان. ومن هذه الفوائد:[٣]

  • البيض مفيد في بناء العضلات وخلايا الجسم المختلفة، حيثُ تحتوي كل بيضة على ما يقارب 6 غرامات من البروتين الضروري للخلايا العضليّة. ولهذا السبب يعتمد عليه العديد من الرياضيين وخاصة الذين يهتمون في بناء كتلتهم العضلية.
  • تحسين البناء النسيجي للعظام، وهذا لوجود نسبة لا بأس بها من الكالسيوم. كما يمكن للبيض أن يحمي الجسم من العديد من أمراض العظام، كهشاشة العظام وآلام أسفل الظهر.
  • الحفاظ على رشاقة الجسم وخاصة عند تناول البيض خلال وجبة الإفطار، وذلك لأن البيض لاحتوائه على البروتين فهو يطيل فترة الشبع، ويصبح الشعور بالجوع أبطأ من الإفطار على السكريات والنشويات. كما أن السعرات الحرارية في البيض معتدلة نسبياً إذا أكلت مسلوقة.
  • تقوية جهاز المناعة وعمل كريات الدم البيضاء، وهذه من وظائف الفيتامينات التي يحتويها البيض، مثل فيتامين د وفيتامين ب6 وب12. لكن البيض لا يحتوي على فيتامين سي المهم جداً للجسم، لذلك ينصح الخبراء بتناول كأس عصير طبيعي من البرتقال مع البيض ليكون الإفطار مكتمل العناصر.
  • علاج ضعف نمو الشعر والأضافر، لأنه يحتوي على جميع العناصر اللازمة لبناء الشعر والأضافر من معادن وفيتامينات وبروتينات.
  • تقوية الدم وجعله أكثر كفاءةً بنقل الأوكسجين، لاحتواء البيض على 0.8 ملغ من معدن الحديد أحد المكونات الرئيسية لخلية الدم الحمراء.
  • تحسين الذاكرة والقدرة على التركيز ووظائف الدماغ بشكل عام، وهذا يعود لوجود مادة الكولين في البيض. والكولين مادة ضرورية في بناء الخلايا والنواقل العصبية. كما أن الكولين ضروري للحوامل، حيثُ يستطيع البيض أن يزود المرأة الحامل بنسبة 28% من الكولين الضروري لبناء جسم الجنين.
  • تقليل خطر الإصابة بأمراض العيون وخاصة لكبار السن، لأن مضادات الأكسدة الموجودة بالبيض تقلل من خطر الإصابة بالماء الأزرق أو اعتام عدسة العين بنسبة 50%. وذلك ليس فقط لكبار السن فالبيض مفيد في تقوية الرؤية لجميع الأعمار.

أضرار البيض

يحتوي البيض على نسبة من الكوليسترول والدهون مما يجعل البعض متشككاً من مدى فائدة البيض. لكن الدراسات والأبحاث حاولت دراسة تأثير الكوليسترول على الجسم، ووجدوا أن البيض ليس له تأثير خطير على نسبة الكوليسترول بالجسم، وأغلب من يعانون من هذه المشكلة تكون المشكلة بنظام توازن الجسم وليس بالبيض نفسه. كما ربط البعض البيض بأمراض القلب والشرايين، وقد أثبتت الدراسات ذلك؛ لكن وضح الخبراء أن السبب يعود لتناول البيض بطرق غير صحية مثل قلي البيض بالزيت والزبدة، وأحياناً وضع البيض مع اللحوم المقددة والنقانق. وهنا تكون المشكلة بطريقة التحضير وليس البيض نفسه.

المراجع

مرات القراءة 312 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018