اذهب إلى: تصفح، ابحث

السعرات الحرارية في التوست

التاريخ آخر تحديث  2020-08-24 07:36:52
الكاتب

السعرات الحرارية في التوست

خبز التوست

خبز التوست أو ما يعرف بالخبز المحمص هو عبارة عن قطعة من الخبز يتم تحميصها على درجة حرارة عالية فتصبح محمرة وصلبة ومقرمشة، وذلك عن طريق استخدام المحمصة الكهربائية أو أي جهاز كهربائي آخر لغاية التحميص، كما يمكن استعمال الأفران الخاصة بالتحميص، وفي هذه الحالة يفقد الخبز معظم كمية الماء الموجود في الخبز بسبب تعرضة للتبخر الناتج عن الحرارة العالية، لذا فإن خبز التوست يبقى محتفظًا بالسعرات الحرارية والمكونات الغذائية باستثناء الماء الذي يوجد بكمية معينة داخل الخبز العادي "الطري". ويرجع تاريخ خبز التوست إلى آلاف السنين، حيث استخدم المصريون القدامى عملية التحميص للخبز لضمان بقائه فترة أطول وحمايته من التلف والتعفن السريع الذي يصيب الخبز، كما أنه كان ولا زال وسيلة لجعل الخبز القديم أو البائت مستساغًا وأكثر قبولًا لأفراد العائلة، وقد توسع استخدام خبز التوست لينتقل فيما بعد إلى أوروبا وتحديدًا إلى بريطانيا ثم أمريكا ثم إلى معظم دول العالم. وكلمة توست كلمة لاتينية الأصل تعني الحرق، لذا فإن خبز التوست يعني الخبز المحروق، وقد تم استخدام طرق تقليدية قديمًا لتحميص الخبز إما بوضعه لفترة معينة على حجر مسخن، أو إمساكه بأداة حرارية فوق النار المباشرة حتى يصبح محمرًا ومقرمشًا، أما منذ التسعينيات وحتى وقتنا الحالي فقد تم تصميم محامص كهربائية تقوم بتحميص الخبز وحرقه بسرعة وإتقان. وفي هذا المقال سيتم الحديث عن السعرات الحرارية في التوست الأبيض والتوست الأسمر، بالإضافة إلى طريقة عمل خبز التوست وأهم فوائده الصحية وأضراره المحتملة، بالإضافة إلى استخداماته مع الوجبات اليومية.

السعرات الحرارية في التوست

يحتوي خبز التوست الأبيض والتوست الأسمر على نسبة متساوية من السعرات الحرارية؛ إذ تحتوي كل شريحة منه على ما يقارب 80 سعر حراري إلا أن خبز التوست الأسمر أكثر صحة وفائدة للجسم، وهذا يعني أن خبز التوست يحتوي على نسبة سعرات حرارية منخفضة إذا ما قورن بالخبز البلدي، لذا فإنه يعتبر خيارًا مفضلًا للباحثين عن برامج الحمية والريجيم لعلاقته بخسارة الوزن والتخلص من السمنة.

القيمة الغذائية لخبز التوست

يحتوي خبز التوست على مجموعة من العناصر الغذائية كالكربوهيدرات ونسبة عالية من السكر تقارب 5غم ونسبة منخفضة من الألياف الغذائية، إضافة إلى الكوليسترول ونسبة قليلة جدًا من الدهون، لكنه غني بالمعادن الهامة كالحديد والكاليسيوم والصوديوم إلى جانب البروتينات.

طريقة عمل خبز التوست

المواد المطلوبة

يلزم لعمل خبز التوست المنزلي ما يلي:

  • خميرة بمقدار نصف ملعقة من الحجم الكبير.
  • سكر بمقدار ملعقة كبيرة.
  • طحين منخول بمقدار كوبين.
  • حليب سائل بمقدار نصف كوب.
  • زبدة بمقدار 3 ملاعق كبيرة.
  • ملح طعام بمقدار ملعقة صغيرة.
  • بيضة واحدة من الحجم المتوسط.
==== طريقة التحضير ====
  • يخلط كل من الملح والخميرة والسكر معًا في وعاء غميق.
  • يضاف الحليب السائل على المكونات السابقة إلى أن تتداخل المكونات تمامًا، ويجب أن يكون الحليب دافئًا وليس مغليًا.
  • يتم الخلط جيدًا مدة مناسبة لا تقل عن ربع ساعة إلى نصف ساعة، وذلك إلى أن تبدأ فقاعات بالظهور على سطحها.
  • يضاف الطحين بشكل تدريجي إلى الخليط السابق ونقوم بالعجن اليدوي مدة زمنية إلى حين الحصول على عجينة متماسكة لينة وملساء.
  • تضاف الزبدة إلى العجينة مع التقليب المستمر، كما يمكن إضافة القليل من الطحين الإضافي إذا لزم الأمر حتى تتكون العجينة المطلوبة الخالية من الفقاعات.
  • تترك العجينة جانبًا لترتاح مدة لا تقل عن ساعة ونصف تقريبًا، مع ضرورة تغطيتها حتى تتضاعف ويزداد حجمها.
  • يتم إخراج العجينة من الوعاء والضغط عليها لتخليصها من الهواء وتكرار عجنها مرة أخرى بإضافة كمية بسيطة من الطحين بطريقة الرش.
  • يتم فرد العجين على شكل رولات في صينية الفرن على أن تكون مدهون بالزيت أو السمن أو الزبدة سابقًا.
  • تغطى العجينة في الصينية وتترك لمدة نصف ساعة.
  • يتم إدخال العجينة إلى الفرن الحراري المحضر سابقًا على درجة حرارة لا تقل عن 180 درجة، ويتم خبزها لمدة لا تقل عن 20 دقيقة.
  • يمكن رش العجين بالحبة السوداء أو السمسم قبل إدخالها للخبز، كما يمكن استخدام المحامص الكهربائية الخاصة للحصول على خبز التوست المقرمش.

استخدامات خبز التوست في المأكولات

غالبًا ما يستخدم خبز التوست بنوعيه الأبيض والأسمر لعمل سندويشات سريعة ومفضلة، وذلك لتناولها كوجبة إفطار شهية وسريعة، إذ يمكن إستخدامه لعمل التوست الفرنسي أو عمل توست الجبن والبيض أو دعنه بزبدة الفول السوداني الشهية أو حتى دهنه بالمربى أو العسل، كما قد يتم تناوله مع السمن البلدي أو الزبدة، إضافة إلى استخداماته الأخرى في مجال الحلويات لصناعة حلوى عيش السرايا، أو ساندويش الشوكولاته.

فوائد وأضرار خبز التوست

  • فوائد خبز التوست: نظرًا لاحتواء خبز التوست على نسبة منخفضة جدًا من الدهون ونسبة قليلة من السعرات الحرارية فإن من أهم فوائده أنه يعتبر الخيار الأمثل لمتبعي برامج الريجيم لإنقاص الوزن والحد من السمنة، فهو البديل الذي ينصح به عن الخبز البلدي، كما أنه مصدر مهم للطاقة لاحتوائه على نسبة جيدة من الكربوهيدرات، كما أنه يمكن أن يساعد مرضى هبوط السكر على تعديل أوضاعهم لأنه يرفع مستوى السكر في الدم.
  • أضرار خبز التوست: أما عن أضراره فقد يكون تحميص الخبز وحرقة لدرجة عالية من أهم مسببات نمو الأورام السرطانية في الجسم، وذلك لأن تحميص الخبز على درجة حرارة عالية أو تحميصه بالزيت يفرز مادة الأكريلاميد المسرطنة في الخبز، فكلما زاد تحمير الخبز ووصل إلى اللون الذهبي أو البني في بعض الأحيان فذلك يدل على وجود نسبة عالية من هذه المادة المسرطنة، لذا فإن بعض خبراء التغذية ينصحون باستخدام الخبز الطازج الطري المحمر على درجة حرارة منخفضة حتى لا يتم إنتاج مثل هذه المواد المسرطنة الضارة بالصحة.
مرات القراءة 224 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018