اذهب إلى: تصفح، ابحث

السعرات الحرارية في الصامولي

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 19 / 03 / 2019
الكاتب أيمن سليمان

السعرات الحرارية في الصامولي

خبز الصامولي

الصامولي هي تسمية سعودية للخبز الهش المُستخدم في عمل الساندويتشات، ويقال أنه نِسبة إلى الخباز عيسى الصومالي الذي نشر فكرة هذا الخبز وطريقة استخدامه وخبزه داخل السعودية، ولكن الخبز نفسه أصله إيطالي الذين اشتهروا باستخدامه مع العديد من الوجبات، وإضافة النكهات إليه مع الاستمتاع بالنكهة الأصلية للخبز، يمكن عمل خبز الصامولي في المنزل لأن مكوناته بسيطة وطريقته سهلة وغير مُكلفة، كما يمكن شراءه من المخبز طازجًا أو مُعبأ من المتاجر، وهناك أنواع تُضاف لها نكهات مثل الحليب أو البيض أو الزبدة أو السمسم أو الكمون وغيرها من الإضافات المختلفة حول العالم.

خبز الصامولي هو الخبز المُستخدم عادة في عمل الساندويتشات والشطائر بمختلف أشكاله وأحجامه وإضافات الطعم، في مصر يُسمى خبز الفينو، وقد يأتي علي شكل أسطواني طويل ورفيع أو شكل دائري والذي يُصنع منه ساندويتشات البيرجر، ويعشقه الأطفال ويأخذونه كثيرًا إلى المدارس يوميًا، كما تفضله الأمهات خاصة الطازج منه لأنه سريع التحضير ويمكن التنويع في الحشو ويناسب كل أفراد العائلة، سواء في الوجبات المنزلية أو في النزهات والرحلات وأثناء السفر، ولكن خبز الصامولي لا يناسب الأشخاص الراغبين في إنقاص الوزن وعمل الريجيم، بسبب كثرة السعرات الحرارية في الصامولي، وهذا ما يوضحه المقال مع شرح لطريقة عمل خبز الصامولي بالمنزل.

السعرات الحرارية في الصامولي الأبيض

68 غرام من الخبز الصامولي الأبيض، الذي لا يحتوي على أية إضافات خارجية، أو ما يوازي ستة أرغفة من الصامولي متوسط الحجم، يحتوي على 227 سعرة حرارية، بحيث يحتوي الخبز الواحد على ما يُقارب 38 سعرة حرارية، وهذا بدون الحشو أو الإضافات الأخرى مثل الزبدة والثوم والسمسم وغيرهم.


68 غرام من الخبز الصامولي الأبيض يحتوي أيضًا على 1 غرام من الدهون الإجمالية، ولا يحتوي على نسبة من الكوليسترول، ويحتوي على 105 ميليجرام من الصوديوم، و25 جرام من الكربوهيدرات، و2 جرام من الألياف الغذائية المشبعة، و3 جرام بروتين، و5 غرام سكريات، ويحتوي كذلك على نسب ضئيلة من فيتامين سي وأملاح الحديد المعدنية.

طريقة عمل خبز الصامولي بالمنزل

يمكن تحضير خبز الصامولي في المنزل، وليس من الصعب تحضيره كما تعتقد الكثير من ربات المنزل، وأفضلية عمله بالمنزل تأتي من كونه طازجًا وبدون مواد حافظة ضارة على الصحة، وذلك باستخدام مكونات غير مكلفة وفي خطوات بسيطة:

  • مكونات خبز الصامولي
يتكون خبز الصامولي من 8 أكواب من الدقيق الأبيض، و3 أكواب من الماء الدافئ، و3 ملاعق من الملح الأبيض الناعم، وملعقتين من السكر الأبيض، وملعقة كبيرة من الخميرة الفورية أو الخميرة البيرة، مع 8 ملاعق من الزيت ويفضل استخدام زيت الذرة النقي.
  • طريقة تحضير خبز الصامولي
في البداية، من الضروري نخل الدقيق جيدًا لإدخال الهواء بين حبيبات الدقيق حتى تختمر العجينة جيدًا وتصبح هشة، ومن ثم يتم تنفيذ الخطوات التالية:
  1. في نصف كوب من الماء الدافئ يتم وضع ملعقة من الخميرة مع ملعقتين من السكر.
  2. يتم إضافة الدقيق إلى الخميرة لخطلهم معًا، ومن ثم إضافة الزيت والتقليب.
  3. يمكن الآن البدء بعجن هذا الخليط باليدين، مرارًا وتكرارًا في كل الاتجاهات حتى تتكون عجينة متماسكة لا تلتصق باليد، مع إضافة القليل من المياه الدافئة تدريجيًا إن كانت العجينة تحتاج إلى ذلك.
  4. بعد إتمام العجن يجب تغطية العجين وتركه لمدة ساعة أو أكثر قليلًا في مكان دافئ حتى تختمر جيدًا.
  5. بعد أن تختمر يجب تقطيع العجين إلى الأحجام التي تود السيدة عملها، ثم تُترك جانبًا مرة أخرى لتهدأ وتختمر بشكل أفضل لمدة 15 دقيقة تقريبًا.
  6. ثم تأتي خطوة فرد العجين، على سطحٍ مستوي وباستخدام النشابة أو الشوبك، وبعد تغطية السطح والنشابة بالقليل من الدقيق الأبيض، يُفرد العجين على شكل بيضاوي، ومن ثم يُلف العجين حتى يصبح على شكل أسطواني أو أنبوبي.
  7. يُوضع العجين الملفوف في صينية ليدخل الفرن، مع مراعاة تضاعف حجم العجين عند الخبز لذلك لابد من ترك مسافة كبيرة بين كل قطعة وأخرى.
  8. يجب تسخين الفرن أولًا على درجة 200 مئوية ومن ثم وضع الخبز لمدة 35 دقيقة تقريبًا أو إلى أن يصبح ذهبي أو بني اللون.
  9. بعد إخراج الخبز من الفرن يُوضع في وعاء كبير ويجب تغطيتهم جيدًا لمدة خمس دقائق ليصبحوا هاشين بشكل أكبر.

طريقة عمل خبز الصامولي بالحليب والزبدة

الطريقة السابقة لم تحتوي على حليب أو زبدة، وهذه المكونات تعطي مذاق أجمل للخبز، والنقاط التالية توضح كيفية عمل الخبز الصامولي بالحليب والزبدة بالمنزل:

  • المكونات
تتكون هذه الوصفة من أربعة أكواب من الدقيق، وكوب واحد من الحليب الدافئ، بيضة واحدة، وربع كوب من الزبدة، وملعقتين كبيرتين من السكر الأبيض، وملعقة واحدة كبيرة من الخميرة الفورية أو الخميرة البيرة، وملعقة واحدة صغيرة من الملح، مع نصف كوب من الماء الدافئ.
  • طريقة التحضير
في البداية، يجب تسخين الحليب مع الماء والزبدة على نار هادئة حتى يذوبوا معًا، ومن ثم يجب وضع كوب واحد من الدقيق في وعاء عميق أو وعاء العجان وإضافة مزيج الحليب والسكر والخميرة والملح والبيضة، ويتم العجن سواء باليد أو بالعجان الكهربائي إلى أن تتجانس المكونات فقط، ثم يُترك الخليط خمس دقائق ليرتاح، بعد هذه المدة يُضاف باقي الدقيق إلى العجين ويتم العجن جيدًا مدة 10 أو 15 دقيقة، بعد إتمام عملية العجن تُترك العجينة حتى تختمر جيدًا مدة ساعة على الأقل، بعدها تٌقسم العجينة إلى العدد التي ترغب به السيدة، ويمكن فردها ثم لفها كالأسطوانة، أو عملها بشكل مثل الكرة لعمل شطائر البرجر، ومن الأفضل تركها مدة ساعة أخرى بهذا الشكل قبل وضعها في الفرن، في هذه الأثناء يجب تسخين الفرن إلى درجة 200 مئوية ومن ثم وضع الخبز إلى أن تصبح ذهبية أو بنية اللون ويجب تغطية الخبز بعد أن يخرج من الفرن ليبقى هش وطري.
1257 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018