اذهب إلى: تصفح، ابحث

السعرات الحرارية في العسل

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 05 / 02 / 2019
الكاتب فراس اشرم

السعرات الحرارية في العسل

العسل

العسل هو سائل سميك حلو يتم صنعه من قبل إناث النحل، السعرات الحرارية في العسل متوسطة فهو لا يسبب زيادة في الوزن في حال تم تناوله وفق الحدود الموصى بها، يتم إنتاج العسل عن طريق عاملات النحل التي يقوم بجمع رحيق الزهر الغني بالسكر من الزهور، تعتمد رائحة ولون العسل وطعمه على أنواع الزهور التي يتم جمع الرحيق منها، يتم استخدامه من قبل العديد من الثقافات في جميع أنحاء العالم بمثابة قاعدة للعديد من الأدوية التقليدية.

السعرات الحرارية في العسل

يبلغ عدد السعرات الحرارية في العسل نحو 64 سعرة حرارية في كل 21 غرام من العسل الطبيعي، و17 غرام من السكر، بما في ذلك سكر الفركتوز، والغلوكوز، والمالتوز، والسكروز. ولا يحتوي العسل على الألياف أو الدهون أو البروتين، لكنه يحتوي على كميات ضئيلة من الفيتامينات والمعادن.

فوائد العسل

غني بمضادات الأكسدة

يحتوي العسل على العديد من مضادات الأكسدة الهامة، منها مركبات الفينول كالفلافونويد، وقد تم ربط مضادات الأكسدة بتقليل خطر الإصابة بالأزمات القلبية، والسكتات الدماغية، وبعض أنواع السرطان، وتعزيز صحة العين.

يحمي من الإصابة بأمراض القلب

يؤدي تناول العسل إلى خفض مستوى الكوليسترول الضار، والشحوم الثلاثية، وتقليل نسبة الإصابة بالالتهابات، مع زيادة في مستوى الكوليسترول الجيد، وقد وجدت بعض الدراسات أن العسل يرفع من مستوى سكر الدم لكن بنسبة أقل بالمقارنة مع السكر المكرر، أي أن العسل قد يكون أفضل قليلاً من السكر المكرر بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، إلا أنه يجب استهلاكه بحذر.

في الواقع يجب على الأشخاص المصابين بالسكري التقليل من جميع الأطعمة عالية الكربوهيدرات ليتمتعوا بصحة أفضل، ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن بعض أنواع العسل قد تكون مغشوشة بشراب عادي، على الرغم من أن غش العسل غير قانوني في معظم البلدان، إلا أنه لا يزال مشكلة منتشرة.

يساعد على فقدان الوزن

العسل يحرق الدهون في الجسم حتى خلال فترة النوم، فيعتبر العسل واحداً من أفضل الأطعمة لفقدان الوزن، ينصح الأطباء بوجود ملعقة من العسل قبل الذهاب للنوم، كما يمكن تناول القليل من العسل بالماء الدافئ على معدة فارغة في الصباح الباكر للمساعدة في تخفيف الوزن.

يعزز قوة الجهاز المناعي

كذلك العسل مفيد لتحسين الصحة العامة وتقوية جهاز المناعة، كما ويحتوي العسل على خصائص طبية لا تعد ولا تحصى، ويساعد بشكل طبيعي في علاج التهاب الحلق، وتساعد مضادات الأكسدة في مكافحة العدوى التي تسببها الفيروسات، والبكتيريا، والفطريات.

مغذي للبشرة

إن استخدام العسل يُعدّ مفيداً جداً للبشرة بسبب خصائصه المرطبة والمغذية، حيث يعتبر العسل أفضل مرطب طبيعي خاصةً للبشرة الجافة، كما أنه سهل التطبيق على البشرة، يساعد العسل على علاج الشفاه المتشققة خلال فصل الشتاء، كما يتم استخدام أقنعة العسل لتوحيد لون البشرة، كذلك يعتبر العسل مطهر طبيعي، فهو مفيد لعلاج الجروح، والكدمات، والحروق، وغيرها من الأمراض.

يقوي الذاكرة

للعسل فوائد صحية عديدة، منها تقوية الذاكرة على المدى الطويل وتحسين التركيز، فالعسل لا يزيد من قوة الدماغ فحسب، بل يحسن من الصحة العامة، كما تساعد مضادات الأكسدة الطبيعية والخصائص العلاجية في العسل على خفض الخلايا التي تسبب فقدان الذاكرة.

يعالج السعال

يعد العسل واحداً من أفضل العلاجات المنزلية للسعال الجاف، وكذلك السعال الرطب، كما أظهرت الأبحاث أن شرب ملعقة كبيرة من العسل يمكن أن يقلل من تهيج الحلق، لذلك يعد العسل العلاج الطبيعي للسعال وخاصةً عند الأطفال، لأنه يساعد على تخفيف السعال الليلي، مما يسمح بالنوم السليم.

يعالج قشرة الرأس

العسل يغذي الشعر الجاف ويمنحه مظهراً ناعماً، كما يمكن استخدام العسل والخزامى مع الشاي الأخضر لمنع تساقط الشعر، فيتم خلط 2 ملعقة طعام من العسل مع كمية متساوية من الزيت وتطبيقه على الشعر، ويترك ماسك الشعر هذا لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف بالماء والشامبو.

يساعد على التئام الجروح

للعسل خصائص مضادة للبكتيريا، والفطور، وهذا هو السبب في استخدام العسل لشفاء الجروح، فعند حدوث أي إصابة للجلد، تخترق البكتيريا التي تعيش على الجلد موقع الجرح، لذلك يقوم العسل بتدمير هذه البكتيريا، وبالتالي يساهم العسل في رفع سرعة التئام الجروح.

يساعد على النوم

يستخدم مشروب الحليب الدافئ مع العسل لدى الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في النوم، هذا المشروب سهل للغاية، حيث يتم إضافة ملعقة صغيرة من العسل إلى كوب من الحليب الساخن، أو إضافة ملعقة أو ملعقتين من العسل إلى كوب من شاي البابونج للحث على النوم.

يخفض أعراض الجيوب الأنفية

بسبب زيادة التلوث والغبار يعاني الأشخاص من الجيوب الأنفية، فالجيوب هي تجاويف صغيرة في عظم الجمجمة تنتج مخاط لحماية الجهاز التنفسي من الالتهابات، عند حدوث المرض تعيق الفيروسات الجيوب الأنفية، وتحبس الهواء والمخاط مما يسبب الضيق، فالعسل مضاد طبيعي للبكتيريا يساعد على الحد من الالتهابات، كما يهدئ العسل الحلق، ويقلل من السعال، ويقوي جهاز المناعة، مما يقلل من هجمات الجيوب.

يعالج أمراض اللثة

يعالج العسل أمراض الأسنان واللثة كالتهاب اللثة، والنزيف، حيث يطلق العسل بيروكسيد الهيدروجين المطهر الذي يعمل كمضاد للميكروبات مما يمنع نمو البكتيريا، وينصح الخبراء باستخدام العسل الخام الممزوج بالماء كغسول للفم، أو فرك العسل مباشرةً على اللثة المتضررة يعطي شعور بالارتياح المباشر من الألم.

يمد الجسم بالطاقة

العسل مصدر ممتاز للطاقة الطبيعية، حيث أن السكر الطبيعي الموجود في العسل يدخل مباشرةً إلى تيار الدم مما يعطي دفعة سريعة من الطاقة.

يعالج الأكزيما

الأكزيما هي مرض جلد يسبب احمرار في الجلد، وحكة، وجفاف، والأكزيما عند الأطفال والمراهقين يمكن علاجها، حيث يتم خلط العسل الخام مع زيت الزيتون وتطبيق الوصفة مباشرة على الجلد المصاب لعلاج المرض، ويمكن استخدام العسل لتقشير الجلد عن طريق مزجه مع الشوفان لإزالة الخلايا الميتة، كما أن الاستخدام المنتظم للعسل يمنع الأكزيما من الحدوث أو العودة مرة أخرى.

المراجع

  1. dabur: 12 Benefits of Honey - Advantages & Uses of Honey
  2. healthline: 10 Surprising Health Benefits of Honey
250 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018