اذهب إلى: تصفح، ابحث

السعرات الحرارية في الفراولة

التاريخ آخر تحديث  2020-08-24 07:30:22
الكاتب

السعرات الحرارية في الفراولة

القيمة الغذائية للفراولة

تعتبر الفراولة من أصناف الفاكهة المحببة حول العالم، فهي تتمتع بشكل مميز، ومذاقٍ حامضي يميل إلى الحلو عند النضج الكامل، أما لونها فيتدرج تبعًا لمراحل نضجها ليتحول من اللون الأخضر إلى اللون الأبيض ثم إلى الوردي ثم إلى اللون الأحمر الفاقع عند تمام النضج، وهي من المحاصيل الوفيرة ذات الإنتاج العالي والتي يمكن تصديرها وهي طازجة أو مجمدة، وتعد الأراضي الرملية الصفراء من أجود أنواع الترب المناسبة لزراعة الفراولة بكمياتٍ كبيرة، وتتربع الولايات المتحدة الأمريكية على قائمة الدول الأكثر إنتاجًا للفراولة، تليها كل من تركيا وإسبانيا ومصر ودولٍ أخرى كاليابات والمغرب وألمانيا وروسيا وإيطاليا.

وتتمتع فاكهة الرشاقة "الفراولة" أو الفريز بقيمة غذائية عالية لاحتوائها على منجم من المعادن والفيتامينات كالكاليسيوم والحديد والمنغنيز والفسفور والزنك والسيلينيوم ومضادات الأكسدة والصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم بالإضافة إلى الكربوهيدرات والدهون والبروتين والنحاس والفلورايد، إضافة إلى فيتامينات هامة كفيتامين ج وفيتامين ب المركب ب6 وفيتامين أ وفيتامين ه وفيتامين ب9 وفيتامين ك، بالإضافة إلى حامض التفاح وحامض الليمون وسكر الفاكهة كالفركتوز ومجموعة من الأحماض الأمينية الفينولات، الأمر الذي يجعلها فاكهة متكاملة مفيدة لعلاج الكثير من المشكلات الصحية عند الإنسان. وفي هذا المقال سيتم التعرف على نسبة السعرات الحرارية في الفراولة وأبرز فوائدها لصحة الإنسان.

السعرات الحرارية في الفراولة

تحتوي كل حبة من الفراولة على 4 سعرات حرارية فقط، بينما تقدر نسبة السعرات الحرارية في كل 100 غرام من الفراولة بحوالي 36.1 سعر حراري موزعة كالآتي: 30.7 سعر حراري من الكربوهيدرات، و2.6 سعر حراري من البروتين، و2.7 من الدهون.

فوائد الفروالة لصحة الإنسان

  • تساهم الفراولة في عملية إنقاص الوزن وإنجاح برامج الريجيم، وذلك لأنها غنية بالألياف التي تفيد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي وتنشيط عملية حرق الدهون المتراكمة في الجسم، بالإضافة إلى أنها من الأغذية التي تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات.
  • تحافظ على صحة عضلة القلب وسلامة الشرايين والأوعية الدموية وذلك لقدرتها على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم ورفع نسبة الكوليسترول النافع مما يساعد على توسيع الشرايين وحماية القلب من الجلطات ومنع انسداد الشرايين، لذا فهي من أصناف الفاكهة التي تساعد على خفض ضغط الدم أيضًا ومنع ارتفاعه المفاجئ.
  • تحافظ على سلامة الفم وتحمي من التهابات اللثة وتقاوم اصفرار الأسنان الناتج عن تراكم الجيز والكلس وذلك لغناها بفيتامين ج.
  • تحمي من الإصابة بمرض السكر حيث أنها تمد الجسم بنسبة جيدة من السكر الطبيعي مما ينظم مستوى السكر في الدم.
  • تحسّن من الحالة النفسية والمزاجية للشخص وتعتبر من أهم مضادات الإكتئاب وذلك لقدرتها على تنشيط إفراز هرمونات السعادة كالسيترونين في الدماغ مما يساعد على الشعور بالراحة والإسترخاء والتخلص من الكآبة والقلق والتوتر,
  • تقي الام الحامل من فقر الدم "الأنيميا" وذلك لغناها بالحديد وفيتامين ج وغيرها من المعادن والفيتامينات التي تزيد من إنتاج الهيموجلوبين، كما أن الفراولة تحمي الجنين من حدوث التشوهات الخلقية وتساعده على بناء الجهاز العصبي وذلك لغناها بحمض الفوليك، كما تزيد الفراولة من قوة وسلامة العظام والمفاصل للأم الحامل والجنين لتوفر الكاليسيوم بنسبة جيدة فيها.
  • تحمي الفراولة من نمو الشوارد الحرة في الجسم والتي تسبب انتشار الأورام السرطانية كسرطان المريء والرحم والثدي والقولون، وذلك بفضل احتوائها على أهم مضادات الأكسدة وهي الفينولات، كما تقلل من انقسامات الخلية الناتجة عن تعرض مرضى السرطان للعلاج الكيماوي.
  • تفيد الفراولة في تعزيز الصحة الجنسية لدى الرجال والنساء وزيادة القدرة خصوصًا أن الفراولة من الفواكه الغنية بالزنك الذي يلعب دورًا هامًا في تعزيز القوة الجنسية وعلاج العقم أيضًا، إضافة إلى أن مضادات الأكسدة في الفروالة تساعد على زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية مما يزيد من الرغبة الجنسية ويقوي الإنتصاب لدى الرجال ويعالج الضعف الجنسي.
  • تحسن الفراولة من صحة البشرة وتعالج الخطوط والتجاعيد وعلامات تقدم السن حيث أن مضادات الأكسدة وفيتامين ج وفيتامين ه تساعد على تجديد خلايا البشرة التالفة وشدها وتعزيز إفراز الكولاجين الطبيعي الذي يمنح البشرة التألق والجمال، كما أنها تخفف من التهابات الجلد وتمنع التهيج فيه.
  • تقي الفراولة من هشاشة العظام وتساعد في زيادة كثافة العظم كما تقوي المفاصل وتمنع التهاباتها بفضل غناها بالمعادن الضرورية لذلك كالكاليسيوم والحديد والزنك والفسفور.
  • تساعد الفراولة في تحسين صحة الشعر وزيادة كثافته ومنع التساقط المزمن ووالحد من التهابات فروة الرأس والقشرة والفطريات.
  • تحمي من مشاكل العين وتمنع الضمور البقعي المسبب للعمى، وتساعد على تقوية الإبصار وتحمي من مشكلة جفاف العين المزمنة.
  • تمنع مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي والإمساك المزمن وتحسن من حركة الأمعاء وتساعدها على طرد السموم والفضلات.
  • تفيد في تقوية أداء الجهاز العصبي لدى الأطفال كما تحمي من ضعف العضلات والمفاصل والعظام لديهم.
  • تمنح الجسم الطاقة والحيوية وتعالج الوهن والضعف العام.

أضرار الفراولة

قد تتسبب الفراولة رغم فوائدها العديدة في مشاكل صحية محتملة لدى البعض أبرزها ما يلي:

  • قد يتسبب تناول الفراولة في الإصابة بالحساسية لدى بعض الناس الذي يعانون من حساسية مزمنة تجاه الفراولة مما يتسبب في ظهور الطفح الجلدي والحكة والتهيج في البشرة وتورم في أنحاء من الجسم.
  • قد تسبب الفراولة حصوات المرارة أو حصوات في الكلى نتيجة عدم غسلها بشكل جيد، وقد تحمل الفراولة آثار متراكمة للمبيدات الحشرية لذا ينصح بغسلها ونقعها جيدًا بالماء المخلوط بالخل الأبيض لضمان إزالة كل الغبار والملوثات من على السطح.
مرات القراءة 150 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018