اذهب إلى: تصفح، ابحث

السعرات الحرارية في زيت الزيتون

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 04 / 02 / 2019
الكاتب فراس اشرم

السعرات الحرارية في زيت الزيتون

زيت الزيتون

يُستخرج زيت الزيتون من ثمار الزيتون، كان يطلق عليه قديماً الذهب السائل، في الواقع يميل الناس إلى حياة أطول وأكثر صحة في المناطق التي يعتبر فيها زيت الزيتون جزءاً أساسياً من النظام الغذائي، عدد السعرات الحرارية في زيت الزيتون يعتمد على نوعية وحجم حبات الزيتون بالإضافة إلى وزن الحبات.

أنواع زيت الزيتون

زيت الزيتون البكر

يعتبر من أشهر أنواع الزيت، حيث أن زيت الزيتون البكر هو زيت معروف بمحتوى منخفض جداً من الأحماض.

زيت الزيتون البكر الممتاز

يصنع من ثمار الزيتون بدون استخدام أي حرارة أو مواد كيميائية، ويعتبر هذا الزيت هو الأفضل للجسم، لكن لا يمكن لجميع الأشخاص استهلاك هذا الزيت نظراً لتكلفته المرتفعة، إن عملية الاستخراج الطبيعية المستخدمة لإنتاجه تضمن احتفاظه بجميع العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة.

زيت الزيتون النقي

هذا الزيت هو في الواقع مزيج من زيت الزيتون البكر وزيت الزيتون المكرر، يحتوي على نسبة عالية من الحموضة، وبالتالي هو غير مناسب للاستخدام.

السعرات الحرارية في زيت الزيتون

زيت الزيتون البكر الممتاز حجم الحصة ملعقة طعام (14 غرام) يحتوي على:

  • السعرات الحرارية في زيت الزيتون نحو 119 كيلو كالوري.
  • مجموع الدهون 14 غرام.
  • الكولسترول 0 ميلغرام.
  • الألياف الغذائية 0 غرام.
  • البروتين 1 غرام.

فوائد زيت الزيتون

زيت الزيتون للصحة العامة

من فوائده للصحة العامة:

  • يحسن صحة الأظافر.
  • يساعد في منع سرطان الثدي.
  • يساعد في منع مرض السكري.
  • يقوي العظام.
  • يخفف الإمساك.
  • يقضي على حصى الكلى.
  • يمنع السكتات الدماغية.
  • يخفف الألم.

فوائد زيت الزيتون للبشرة

يرطب زيت الزيتون البشرة، فهو يحتوي على كمية جيدة من فيتامين E، وهو مضاد للأكسدة يحمي البشرة من العوامل الخارجية المختلفة مثل أشعة الشمس القاسية أو الرياح، كما أن الملمس الخفيف لزيت الزيتون يجعله مرطباً مثالياً يبقى طويلاً ويناسب جميع أنواع البشرة، يتم تدليك البشرة الرطبة بزيت الزيتون البكر بعد الاستحمام، يترك لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل بماء فاتر، وإذا كانت البشرة جافة يوضع زيت الزيتون على الوجه قبل الذهاب إلى الفراش، ويترك على الوجه طوال الليل، ثم يتم إزالته في الصباح بمساعدة غسول وجه لطيف وبعض الماء الدافئ.

كما أن زيت الزيتون لديه خصائص مضادة للشيخوخة وعلامات تقدم السنّ التي تظهر على الوجه والبشرة، بالإضافة إلى كونه يعالج تشقق القدمين بشكل ممتاز.

يساعد على إزالة المكياج

يعتبر زيت الزيتون البكر بديلاً سهلاً ورخيصاً نسبياً بالمقارنة مع المنتجات التجارية الأخرى، بالإضافة إلى ذلك يُنصح بزيت الزيتون كمزيل للمكياج لمن يعانين من البثور أو الطفح الجلدي، يتم خلط 1/3 كوب من الزبادي، و1/4 كوب من العسل، وملعقتان صغيرتان من زيت الزيتون، حيث يتم غمس قطعة من القطن في المزيج ويفرك به الوجه

يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

مرض القلب هو السبب الأول للوفاة المبكرة في جميع أنحاء العالم، ومن الملاحظ أن السكان المقيمين في مناطق البحر الأبيض المتوسط لديهم معدلات وفيات منخفضة من أمراض القلب، في حين يرجع هذا إلى مجموعة من العوامل، يعتقد أن الاستهلاك العالي من زيت الزيتون البكر الممتاز هو سبب رئيسي لذلك، كما أن المركبات النشطة في زيت الزيتون البكر الممتاز لها خصائص قوية تساعد على خفض الدم ومنع تصلب الشرايين، ووجدت دراسة عملاقة تضمنت بيانات أكثر من 840000 شخص، أن أولئك الذين تناولوا زيت الزيتون كانوا أقل عرضة بنسبة 9% لقضايا القلب و11% أقل عرضة للوفاة في وقت مبكر مقارنة مع أولئك الذين تناولوا كميات أقل من زيت الزيتون.

يحمي من السكتة الدماغية

تعتبر السكتة الدماغية ثاني أكبر قاتل بعد مرض القلب، وهو مرتبط ارتباطاً وثيقاً بأمراض القلب، ويشارك العديد من عوامل الخطر نفسها، كارتفاع نسبة الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم، فقد وجدت إحدى الدراسات الفرنسية التي قارنت استخدام زيت الزيتون والسكتة الدماغية بأن أولئك الذين استهلكوا كميات أعلى من زيت الزيتون كان لديهم خطر أقل بنسبة 41%.

يقلل من خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني

يتصف مرض السكري من النوع الثاني بانخفاض فعالية الأنسولين، وهو الهرمون الذي يحفز دخول الغلوكوز من الدم إلى الخلايا لاستخدامه كطاقة، ويعتقد أن المركبات الفينولية الموجودة في زيت الزيتون البكر الممتاز يساعد في استقلاب الغلوكوز ويزيد من فعالية الأنسولين، وجدت دراسة أن اتباع نظام غذائي محتوي على زيت الزيتون يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني بنسبة 13% بالمقارنة مع اتباع نظام غذائي منخفض المحتوى من زيت الزيتون.

الطبخ مع زيت الزيتون يجعل الطعام أكثر تغذية

تظهر الدراسات أن الطهي باستخدام زيت الزيتون البكر الممتاز يمكن أن يزيد من المحتوى الغذائي في الطعام، لأن مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون البكر الممتاز مقاومة لدرجة الحرارة المرتفعة، بالإضافة إلى ذلك يساعد الطعام المطبوخ على الاحتفاظ ببعض العناصر التي يتم فقدها عادةً بالطهي.

على سبيل المثال أظهرت إحدى الدراسات أنه عندما تم طهي البروكلي بزيت دوار الشمس أو حتى زيت الزيتون المكرر، تم تقليل العديد من المركبات المفيدة في البروكلي (مثل فيتامين C) ومع ذلك عند طهيه بزيت الزيتون البكر الممتاز، ظلت مستويات تلك المركبات المفيدة بدون تغيير.

يحسن صحة العظام

زيت الزيتون البكر الممتاز غني بالبوليفينول، مما يمنع هشاشة العظام مع التقدم في العمر، تعتقد الدراسات أن زيت الزيتون يمنع انهيار الكالسيوم ويزيد من تكوين العظام، كما وجد الباحثون أن الأشخاص الذين استهلكوا كمية أعلى من زيت الزيتون البكر الممتاز قد انخفضت لديهم خطر الإصابة بكسور العظام بنسبة 17%، لكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البحوث لأن معظم الدراسات البشرية كانت صغيرة الحجم نسبياً.

المراجع

  1. stylecraze: 22 Best Benefits Of Olive Oil (Jaitun Ka Tel) For Skin, Hair, And Health
  2. olivewellnessinstitute: 11 Health Benefits of Extra Virgin Olive Oil That You Can’t Ignore
314 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018