اذهب إلى: تصفح، ابحث
حول العالم

السياحة في اسطنبول

محتويات المقال

السياحة في اسطنبول

السياحة في اسطنبول

اسطنبول المدينة العتيدة، عروس البحر وملاذ الباحثين عن الجمال، بشوارعها القديمة وعبق التاريخ في مآذنها ذات الطراز العثماني وكاتدرائياتها ومتاحفها وحدائقها ذات المساحات الواسعة المغطاة بزهر التوليب والأشجار العالية وارفة الظل؛ اسطنبول المدينة الحديثة بمجمعاتها التجارية ومضيق البسفور المتلألئة مياهه بتناغم مع أشعة الشمس الذهبية.

اسطنبول قبلة السياحة العربية والأجنبية، تستقبل السياح عائلات وأفراد، ففي جنباتها ما يلبي حاجة السائح.

معالم إسطنبول السياحية والتاريخية

جامع السليمانية

جامع السليمانية أو جامع سليمان القانوني وقد أشرف على بناء المسجد المهندس سنان ضمن الكلية السلمانية المكونة من مستشفى وحوانيت ومقبرة ومدرسة وحمام تركي، وذلك قبل 550 سنة، ويعد من أبرز معالم الهندسة المعمارية الكلاسيكية العثمانية ومن أجمل المساجد في العالم، ففضلا عن كونه صرح ضخم بمعالمه العثمانية الواضحة في بناؤه؛ فزخارفه مصنوعة من مواد ثمينة جدا مثل الألماس.

والمسجد يقع في منطقة كبيرة بين سوق جراند بازار ومحطة ترام بيازيت وبالقرب من حديقة جولهانة بارك في سيكرجي والسوق المصري في أمينونو، ويقبع في المسجد ضريح السلطان سليمان القانوي وزوجته روكسلانا وابنتيه والمهندس سنان.

قصر توباكي

مقر الخلافة العثمانية لـ 400 سنة قبل ان تنتقل إلى قصر دولمة بهجة، ويوجد في القصر قسم خاص بالمقدسات الإسلامية المتوارثة من خلال الخلافات الإسلامية المتعاقبة حتى وصلت إلى الخلافة العثمانية مثل شعرات للرسول عليه السلام وخوذته وسيوف تخص الصحابة، فضلا عن مقتنيات ورسائل مخطوطات تخص الخلفاء العثمانيون.

ويقع مركز القصر المطل على بحر مرمرة ومضيق البسفور وخليج القرن الذهبي، كما يقع بالقرب من منطقة سكرجي وحديقة جوهانة بارك.

جامع ومتحف آيا صوفيا

تحمل قبة آيا صوفيا ذات البناء المعماري المتقن قصص وتحولات على بنائه عبر التاريخ، فمن كنيسة احترقت تحول ما تبقى من جدرانه إلى جامع إسلامي شامخ، ومع انتهاء الخلافة العثمانية تحول إلى متحف يشهد على عظمة المكان ويحتوي على المئات من التحف الإسلامية والمسيحية، وفي ذكرى فتح إسطنبول تم رفع الأذان لأول مرة بعد 79 سنة من انقطاع الأذان في صروحه.

ويحتوي البناء في قسمه الخارجي على شلال ومدرسة الفاتح ومدافن السلاطين ومآذن وبيت الفقراء وبيت الخزينة، اما القسم الداخلي فيحتوي على قبة آيا صوفيا فضلا عن اللوحات والمحراب والمنبر وغرفة السلطان ومكتبة محمود الأول وباب الامبراطور.

أسواق اسطنبول

تشتهر مدينة إسطنبول بأسواقها الشعبية العتيقة ومولاتها التجارية الحديثة، ولا تكاد تخلو جنباتها من السائحين الباحثين عن المعروضات الموجودة فيها.

الأسواق الشعبية

تتميز الأسواق الشعبية بالقدم والعراقة والطرقات الحجرية الأثرية ومن أبرزها:

  • البازار الكبير: جراند بازار أو البازار المسقوف كونه مغطى بالكامل ومزود بفتحات ونوافذ للتهوية، يعد من أقدم الأسواق على مستوى العالم حيث تم افتتاحه في عصر السلطان محمد الفاتح، ويحتوي على مطاعم ومقاهي ومساجد وحمامات ومحلات تجارية، كما يشتهر بعرض المشغولات اليدوية والمفروشات ذات الطراز العثماني التي يمكن شراؤها كتذكار أو هدايا.
  • السوق المصري: ثاني أكبر بازار شعبي ومن أكثر المناطق استقطابا للسياحة في مدينة إسطنبول، وشوارع هذا السوق تعبق برائحة البهارات الشرقية النفاذة، وسُمي السوق بهذا الاسم بعد أن كان باسم سوق الوالدة كون البهارات تم استيرادها من آسيا والهند إلى مصر عبر البحر المتوسط ثم إلى إسطنبول.
ويحتوي السوق على المطاعم ومحلات التحف والزجاجيات والملبوسات والحلويات التركية والمكسرات الغريبة، وتم بناء السوق على شكل حرف L.
  • سوق الكتب: تم بناء سوق الكتب في عصر السلطان محمد الفاتح لتشجيع الشباب على القراءة وتجميع المعرفة، وقد تم بناؤه في منطقة بازيات في السوق المغلق وبعد احتراقه تم نقل معظم أجزاء السوق خارج جدرانه، ويحتوي اليوم على أنواع كثيرة من المخطوطات النادرة والكتب العلمية والكتب الدينية والحديثة.

المجمعات التجارية

  • جواهر مول: من أشهر مولات تركيا وأرخصها هو جواهر مول، ويعتبر قبلة للسكان المحليين والسائحين لجودة معروضاته وأسعاره المناسبة حتى وإن كانت من العلامات التجارية الشهيرة ويصل عدد متاجره إلى 280 مقسمه إلى مطاعم ومقاهي وسينما، ومن الطريف ان الاتراك يطلقون عليه اسم مول العرب لكثرة إقبال السياح العرب على المول.
  • مول فورم: من المولات التجارية الشهيرة رغم حداثته إلا أن تنوع المنتجات المعروضة فيه ما بين علامات تجارية عالمية ومحلية فضلا عن المطاعم والمقاهي، كما يشتهر بوجود مدينة الأسماك باسم توركوازو جعلته من أشهر المولات باسطنبول.

معالم السياحة في اسطنبول للعائلات

الجميل في مدينة إسطنبول أن السائح يستطيع الذهاب للسياحة بمفرده او مع أصدقائه او مع عائلته، وذلك لتنوع المعالم والأماكن المناسبة لجميع الفئات، ومن أبرز المعالم السياحية:

  • فيالاند: يشتهر بمساحاته الواسعة وأنشطته المتعددة مثل أسواق تجارية ومطاعم متنوعة ومدينة ألعاب للأطفال ومساحات خالية من أجل إقامة العروض المسرحية والترفيهية.
  • متحف الألعاب: يتيح متحف الألعاب الأطفال فرصة لأخذ جولة من أجل التعرف على أنواع الألعاب وتطورها خلال منذ مئات السنين إلى يومنا هذا، ويشتمل على متاجر لبيع الألعاب التذكارية ومقهى.
  • كيدزانيا: وهو عبارة عن مركزي ترفيهي يتيح للأطفال ممارسة العديد من المهن الموجودة والحصول على المال بعملة معينة مقابل هذا العمل.

فنادق إسطنبول

من اجل إقامة مريحة ومناسبة للميزانية والحصول على رحلة سياحة ممتعة في إسطنبول يجب الحرص على اختيار فندق جيد، ومن المهم عند اختيار الفندق بجانب النظافة وجودة الخدمة أن يكون قريب من الوجهة السياحية المنشودة.

ومن أبرز الفنادق الموجودة في إسطنبول:

  • فندق فور سيزونز.
  • بارك حياة إسطنبول.
  • فندق بيرا بالاس جميرا.
  • فندق مرمرة بيرا.

وغيرها الكثير من الفنادق التي يمكن العثور عليها من المواقع التي تقدم خدمة حجز الفنادق.

السياحة في اسطنبول
Facebook Twitter Google
232مرات القراءة