اماكن السياحة في دبي

السياحة في دبي

تعتبر من أهم مصادر الدخل التي زادت بصورة كبيرة في الآونة الأخيرة، بعد أن كان النفط هو المصدر الأكثر أهمية بالدولة، وتعتبر إمارة دبي من أكثر الإمارات شهرة، ومن حيث المساحة تأتي في المرتبة الثانية، بينما تأتي في المرتبة الأولى من حيث عدد السكان، يسكنها أكثر من مليوني نسمة، وأكثر سكانها أجانب من دول أوروبا وبعض الدول العربية، ويختلف الاقتصاد في دبي عن غيرها من الإمارات الأخرى، فيعتمد اقتصادها بصورة أساسية على تجارة العقارات والخدمات التي تقدمها الأسواق المالية، وتأتي السياحة في دبي من أهم مصادر الدخل.

أماكن السياحة في دبي

تتنوع أماكن السياحة في دبي باختلاف بها، فتمتلك دبي تقريباً جميع أنواع السياحة، فبها تتوفر مرافق السياحة العلاجية، وسياحة التسوق، والمهرجانات، والسياحة البيئية وغيرهم، كما تمتلك مجموعة كبيرة من المعالم الحضارية الأكثر جذباً في العالم.

برج خليفة

يعد برج خليفة أبرز معالم الإمارات الحضارية، فهو يعكس مدى التطور والتي وصلت له الدولة في البناء والتشييد، كما يأتي في تصميمه لمحات من الطراز الإسلامي، ويبلغ طول البرج 828 متراً، وبذلك هو البرج الأطول في العالم، وقد تم تسميته بهذا الاسم تكريماً لحاكم إمارة ورئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ويتميز البرج بوجود الكثير من المرافق التي ساهمت في جذب الأنظار نحوه، وتتمثل أهم عوالم الجذب السياحي لزيارة برج خليفة فيما يلي:

  • تجذب حفلات رأس السنة المقامة بالبرج آلاف السياح في يومٍ واحد، فتنطلق من البرج نافورة من الألعاب النارية التي تضئ سماء دبي بأكملها، وتتراقص أمام البرج نافورة دبي المائية العملاقة، كما تتبادل ألوان البرج وتتراقص بشكلٍ متتالٍ، في منظر يبهر الأعين، فمن ناحية يتوافد الآلاف لحضور هذا الحدث، ومن ناحية أخرى يتابعه الملايين حول العالم عبر الفضائيات.
  • بجوار البرج مجموعة من النوافير الطويلة “دبي فاونتن”، وهي أطول مجموعة نوافير طولية في العالم، فيصل ارتفاع مياهها إلى 900 قدم.
  • يحيط بالبرج من جميع جهاته حدائق خلابة، فتشكل من الأعلى قاعدة للبرج، وتبلغ مساحتها 19 هكتار.
قد يهمك هذا المقال:   العصور الوسطى

وهي من أكثر معالم دبي السياحية جمالاً ولفتاً للأنظار، فتتألف جزر النخيل من مجموعة من الجزر تتقارب فيما بينها لتشكل شكل نخلة يخرج منها السعف على الجانبين، وتوجد الجزر بالكامل داخل بحيرة صناعية هي الأكبر في العالم، ومن المفترض أن تتألف مجموعة جزر النخيل من أربعة جزر، ولكن مازال بعض الجزر غير مكتملاً حتى اليوم، ولذلك فإن جزيرة الجميرة هي الأكثر استقبالاً للسياح لاكتمال جميع مرافقها، حيث تتألف من:

  • تتكون من مستطيل يبدأ من الساحل ويمتد لداخل البحر ويمثل جذع النخلة، ويعلوه عدد سبعة عشرة سعفة تتفرع على الجانبين، ومن جميع الجوانب يحيط بالنخلة دائرة تمثل حاجزاً بحرياً للنخلة.
  • يوجد بمجموعة السعف فنادق وفلل سكنية وشقق فندقية، كما ينتشر في جميعها عدد كبير من المطاعم والمقاهي العالمية.
  • يقام على مجموعة الجزر التي تلتف حول النخلة مجموعة من الفنادق الضخمة والمنتجعات الأكبر على مستوى العالم، وأكبر تلك المنتجعات هو ، الذي يحاكي في تصميمه القرية الأسطورية المفقودة، ويبلغ عدد الغرف بالمنتجع 1539 غرفة، بعضها تحت الماء كالمكعبات الزجاجية، ويحوي المنتجع أحواضاً عملاقة للحيوانات البحرية.
  • يحيط بمجموعة الجزر عدد كبير من اليخوت التي تتجه في جولات بحرية في شتى بحار العالم.

وهي أقدم أحياء دبي، ومن الأماكن التاريخية بالمدينة، وهي المكان الذي بدأ فيه النشاط الاقتصادي في دبي، فكانت مركزاً لاستخراج اللؤلؤ من قاع البحر، أما الآن فهي إحدى أماكن الجذب السياحي بدبي بما تحويه من أماكن سياحية، فيوجد بها:

  • متحف دبي التاريخي، والذي يحوي عدداً من المفروشات والأنسجة القديمة التي اشتهرت بها المنطقة، كما يوجد به نماذج محاكاة للمنازل والخيام وأنماط الحياة في البيئة الصحراوية القديمة.
  • ويوجد بالخور سوقاً خاصاٍ لبيع التوابل، وهو من الأسواق المفضلة للسياح، خاصة للقادمين من دول جنوب شرق أسيا، كما يوجد أسواق خاصة لبيع الذهب، وأخرى للأقمشة.
  • كما يفضل السياح القيام بجولات بحرية بالقوارب، وهي رحلات غير مكلفة، وممتعة في الوقت ذاته.
قد يهمك هذا المقال:   فوائد مغلي الكزبرة الجافة

بسبب كثرة مراكز التسوق في دبي، فإنها تمكنت من جذب فئة جديدة من السياح من محبي التسوق، فمثلما كانت أشهر العواصم العالمية مثل لندن وباريس وميلانو مراكز تسوق مفتوحة تجذب محبي التسوق من مختلف دول العالم، فإن دبي تمكنت من الوصول لتلك الشهرة وربما تجاوزتها، فقد أصبحت الوجهة الأولى للتسوق في الشرق الأوسط، ويقصدها كافة السياح العرب من محبي التسوق، بالإضافة إلى السياح الأوروبيين والأستراليين على وجه الخصوص، ومن أشهر مراكز التسوق في دبي:

  1. دبي مول: وهو المول الأكبر في العالم، ويقع المول مجاوراً لبرج خليفة، ولا يعد مركزاً للتسوق فقد، بل هو مدينة متكاملة، فيحوي المول 1200 متجراً معظمهم متاجر عالمية، بالإضافة إلى 150 مطعماً، ويوجد بالمول مدينة ملاهٍ متكاملة، كماي وجد منطقة مخصصة لألعاب التزلج على الجليد، كما يوجد بداخله حديقة مائية للحيوانات البحرية.
  2. دبي فيستيفال سيتي مول: ويوجد المول بحي الخور بدبي، ويوجد به 400 متجراً عالمياً، وتوجد المطاعم في الجهة المقابلة للمول فتنتشر على ضفاف الخور، ويمكن الوصول إليها بالعبارة أو المراكب الصغيرة.
  3. ميركاتو مول: وهو حاكي في تصميمه البلدات الإيطالية، ويعاصر البناء فترات العصور الوسطى، ويتميز بانتشار المتاجر العالمية بجميع جنباته، كما يوجد به مخابز عالمية تقدم أنواع مختلفة من الحلوى المحلية والعالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *