اذهب إلى: تصفح، ابحث

ايجابيات وسلبيات تويتر

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 24 / 03 / 2019
الكاتب أيمن سليمان

ايجابيات وسلبيات تويتر

موقع التواصل الاجتماعي تويتر

موقع تويتر واحد من أهم مواقع التواصل الاجتماعي الحديثة، ومن خلاله يمكن مشاركة الصور والآراء مع المتابعين، لكل شخص عدد ممن يهتم بمعرفة أخبارهم وما ينشرون، ومتابعين يهتمون بمعرفة أخباره وما ينشره، حين يكتب المُستخدم منشور يُسمى تغريدة، ولا يمكن أن تزيد التغريدة الواحدة عن 140 حرف، ويمكن لمن يقرأها أن يُعجب بها أو يعيد تغريدها على حسابه الشخصي أو كتابة تعليق على هذه التغريده، كما يمكن تبادل الرسائل عبر موقع تويتر، وكغيره من مواقه التواصل الاجتماعي توجد إيجابيات وسلبيات تويتر، ومن خلال هذا المقال يمكن التعرف أكثر على تويتر وإيجابيات الموقع التي تميزه عن غيره من مواقع التواصل الاجتماعي وسلبياته.

تأسيس موقع تويتر وبداية عمله

شركة odeo الأمريكية هي المالكة لموقع تويتر و تم إطلاقه مع بداية عام 2006، وكان في نسخته التجريبية، ومن ثم تم إطلاقه رسميًا في نهاية عام 2006، وسرعان ما اشتهر وانتشر بين مستخدمي الإنترنت في عام 2007، خاصة لكونه المفضل بين المشاهير الذين يصنعون لأنفسهم صفحة رسمية خاصة بهم، فبدأ الناس بمتابعة من يرغبون من خلال موقع تويتر، يوجد من موقع تويتر نسخة باللغة العربية، ويستخدمه ملايين العرب يوميًا.

إيجابيات موقع تويتر

من خلال استخدام موقع تويتر يمكن الحصول على عدة مميزات وإيجابيات، سواء في الحياة العملية أو الاجتماعية، ومن أهمها ما يلي:

  • متابعة أهم الأخبار العالمية، فقط من خلال التنقل بين تغريدات أهم الصحف العالمية، وكبار الشخصيات السياسية، من خلال تحديد السياسة ضمن الاهتمامات الشخصية في إعداد الحساب الشخصي على موقع تويتر.
  • التعرف على أصدقاء جدد، وهذه واحدة من أهم أهداف المواقع الاجتماعية عامة، واليوم يستخدم تويتر ملايين البشر حول العالم، ولذلك هو منصة كبيرة جدًا للتعرف على أشخاص آخرين من حول العالم يتشاركون نفس الاهتمامات أو لديه نفس التخصصات في مجال العمل.
  • يمكن من خلال تويتر متابعة أهم أخبار الفنانين والمشاهير، وآخر صيحات الموضة أو فن الطبخ أو أهم الأخبار الرياضية عن الفرق التي يرغب المستخدم بتشجيعها، وغيرها من الاهتمامات المختلفة التي يوفر عنها تويتر الكثير من الأخبار السريعة اليومية، التي تجعل من يستخدمون تويتر مطلعين بشكل دائم على كل ما هو جديد بالعالم.
  • طريقة سريعة للحصول على إجابات، حيث يستخدمه البعض في الاستفسار عن بعض الأسئلة، وهناك دائمًا من يجيب عنها.
  • للأغراض التسويقية، فغيره من وسائل التواصل الاجتماعي، يتيح تويتر فرصة تسويق منتج أو فكرة أو تطبيق جديد عليه، ومقابل كل إعلان مبلغ مادي يتم دفعه لموقع تويتر.
  • من أهم إيجابيات تويتر هي فكرة تحديد قوائم الاهتمام، بحيث يقل ظهور ما لا يهم المستخدم، ويكثر ظهور ما يهتم له، ويعتبر تويتر متخصص وفريد بين مواقع التواصل الاجتماعية الأخرى.
  • يمكن من خلال موقع تويتر والفيس بوك، ربط الحسابين معًا، بحيث يمكن للمستخدم التغريد على تويتر وعمل منشور على الفيس بوك في ذات الوقت، بدون الحاجة إلى الدخول وكتابة المنشور مرتين على الحسابين.
  • خصوصية المعلومات تعتبر واحدة من أهم إيجابيات تويتر، أنه يعتبر من مواقع التواصل الاجتماعي الأمنة مقارنة مع الباقيين، وذلك لعدم ضرورة وجود معلومات دقيقة عن المستخدم، أو صور عائلية أو معلومات هامة قد تؤذي صاحبها، ولذلك هناك عدد كبير من المشاهير والسياسيين يستخدمونه كمنصة لهم، وفي الوقت الحالي يُعد الرئيس دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الامريكية الحالي، واحد من أهم مستخدمي تويتر عبر العالم ويُتابعه الملايين يوميًا، كما يتميز موقع تويتر بكونه أكثر أمانًا فيما يتعلق بحقوق الملكية، حيث يمكن للمستخدم حماية تغريداته لعدم سرقتها، كما يمكن تتبع من يقومون بعمل متابعة للصفحة الشخصية للمستخدم، ولدى المستخدم خيار الرفض أو قبول متابعة هذا الشخص له.
  • الهاشتاج إحدى أهم إيجابيات تويتر، ولروعة الفكرة انتشرت حتى في مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، وهي بكتابة جملة متصلة الحروف مسبقة بعلامة الشباك "#"، أو ما يُعرف بالهاشتاج، وهي تتيح فرصة تجميع كافة المنشورات والتغريدات المتعلقة بنفس الموضوع في مكان واحد عند البحث عن هذا الهاشتاج، وكثيرًا ما تُستخدم من قبل عدد من المحتجين على قرار ما أو متضامنين مع مجموعة من البشر أو لتجميع مقاطع فيديو أو مواقف معينة، ليزيد الاهتمام بهذا الموضوع مع انتشار الهاشتاج الخاص بالفكرة عبر تويتر والفيس بوك، وسهولة متابعة أخبار الهاشتاج ومدى انتشاره وتفاعل الناس معه في العالم كله.

سلبيات تويتر

موقع تويتر لديه من عدد من السلبيات أيضًا على الرغم من كثرة إيجابيات الموقع، ومن أهمها ما يلي:

  • كثرة ظهور الإعلانات، والتي تكون مزعجة للكثير من المستخدمين، ولكل هذا هو الربح الأساسي لموقع تويتر.
  • انتشار الشائعات، فكغيره من مواقع التواصل الاجتماعي، يعتبر تويتر منصة لنشر الشائعات غير المؤكدة من قبل أي مصدر، لسرعة إمكانية إعادة التغريد بين المستخدمين المتواجدين على مدار الساعة، خاصة وإن كان صاحب الخبر يمتلك عدد كبير من المتابعين.
  • مع بعض المستخدمين قد تتغير الصورة الشخصية الخاصة بهم إلى البيضاء من دون إذن المستخدم نفسه.
  • التعامل مع شخصيات مخادعة، وذلك لسهولة انتحال شخصية أخرى قد تكون شخصية مشهورة في الوسط الثقافي أو الفني.
  • صعوبة التعامل مع المحتوي المرئي مقارنة بباقي مواقع التواصل الاجتماعي، لأن موقع تويتر يتخصص في المحتوى النصي ويشتهر به، وليس المحتوي المرئي مثل الصور أو مقاطع الفيديو.
  • اقتصار عدد حروف التغريده على 140 حرف فقط، مما لا يسمح أحيانًا بنشر كامل الفكرة أو التعبير عنها بطريقة سليمة.
  • من ناحية العملية، قد يكون تويتر واحد من المواقع التي تضيع وقت الإنسان، خاصة المراهقين الشباب، قد يقضي المستخدم ساعات من يومه في تصفح كل ما هو جديد دون الدراية بالوقت الضائع، ولذلك لابد من مراقبة الشباب والأطفال، ومحاولة جذبهم للحياة الاجتماعية الواقعية والأنشطة الرياضية المختلفة.
152 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018