اذهب إلى: تصفح، ابحث

بحث عن الفيس بوك

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 08 / 03 / 2019
الكاتب ايناس ملكاوي

بحث عن الفيس بوك

ما هو الفيس بوك

الفيس بوك هو أحد مواقع التواصل الإجتماعي الحديثة التي اكتسحت العالم بقوة منذ تاريخ 4 فبراير سنة 2004، حيث أصبح الفيس بوك من أقوى الشبكات الإجتماعية في العالم واكثرها انتشارًا واستخدامًا من قبل الرجال والنساء من مختلف الفئات العمرية، حيث بدأ استخدام فيس بوك بعدد يقارب 40 مليون مستخدم في بداية تأسيسه، وتزايد عدد المستخدمين بصورة سريعة جدًا حتى وصل عدد لنحو 2.27 مليار مستخدم حول العالم في الدول المتقدمة والنامية، وقد حقق الفيس بوك شعبية واسعة بين الناس إلى جانب الموقع المنافس تويتر، لكن فيس بوك يمتاز بسهولة استخدامه وإمكانية التسجيل فيه والاستمتاع بخدماته ببساطة دون تعقيد في إجراءاته، وهذا الأمر جعله يتصدر قائمة مواقع التواصل الإجتماعي دون منازع، حيث أصبح صديق الأطفال والشباب والشيوخ من طبقة المثقفين والمتعلمين وحتى الطبقة الشعبية البسيطة.


ويتيح هذا الموقع لمستخدميه إمكانية مشاركة الصور العامة والخاصة والحالات الشخصية والمشاعر ونشر وتبادل الرسائل الخاصة والعامة ومقاطع الفيديو، كما يمكن المستخدم من معرفة آخر الأخبار المحلية والعالمية، وهو يتميز بطريقته الممتعة في عرض خدماته اليومية بأسلوبٍ سهل ومنظم، كما أنه يمنح المستخدمين فرصة لاستخدام الألعاب المسلية وغيرها من الخدمات المميزة التي يقدمها الفيس بوك، حيث يستطيع المشترك الدخول إليه من خلال تطبيق الفيس بوك بالحاسوب أو بالهواتف الذكية. وسوف يتم التوسع بالحديث عن الفيس بوك في ها المقال وعرض بحث عن الفيس بوك يتناول مؤسس الفيس بوك ونشأة هذا الموقع وأهم مميزات وعيوب استخدامه اجتماعيًا، إضافة إلى أبرز المكونات الأساسية لهذا الموقع المميز.

بحث عن الفيس بوك

مؤسس الفيس بوك

قام الشاب الأمريكي الجنسية "مارك زوكربيرج" بتأسيس موقع الفيس بوك الشهير، وهو من مواليد 14-5-1984م المولود في مقاطعة دوبس فيري التابعة لولاية نيويورك الأمريكية، حيث كان يتميز باهتامه الكبير بمجال برمجة الحاسوب، ثم بدأ دراسته الثانوية في أكاديمية فيليبس، وبعدها التحق بجامعة هارفرد، ليتمكن خلال دراسته من إنشاء موقع الفيس بوك ليتيح لزملاءه عرض أحداث حياتهم ووضع معلوماتهم الشخصية ومشاركة صورهم الخاصة والاحتفاظ بها داخل الموقع.

مميزات الفيس بوك

يتمتع الفيس بوك بمجموعة كبيرة من الميزات التي جعلته الموقع الأكثر شهرة واستخدامًا حول العالم ومن هذه المميزات ما يلي:

  • يتيح فيس بوك للمشتركين إمكانية تبادل ونشر الصور والمعلومات الخاصة والتواصل الإجتماعي بين الأصدقاء والأقارب وتقريب المسافات الشاسعة بين الدول.
  • يساعد الفيس بوك على تبادل الخبرات والمعارف والأفكار وتثقيف المشتركين في مختلف مجالات الحياة.
  • يوسع الفيس بوك من دائرة العلاقات الشخصية ويتيح التعرف على أناسٍ جدد حول العالم بغض النظر عن دينهم أو جنسيتهم أو أعمارهم.
  • يطور المهارات اللغوية ويساعد على تعلم لغاتٍ ولهجاتٍ جديدة من خلال التعرف على أشخص من ثقافات مختلفة حول العالم.
  • يساعد في التعرف على أهم الأحداث والأخبار حول العالم أولًا بأولًا، وعرضها بالصوت والصورة.
  • يمكّن الفيس بوك الأشخاص العاجزين عن الحركة من التواصل والاستمتاع مع الآخرين وهم في أماكنهم.
  • يتيح الفيس بوك المجال لبدء علاقاتٍ عاطفية قد تتكلل بالزواج.
  • يساهم في إجراء صفقاتٍ تجارية وشراكاتٍ بين الأشخاص المتعارفين مع بعضهم، كما يتيح فرصة تحقيق دخل مادي لبعض النشطين على الفيس بوك من خلال بعض خياراته المتقدمة.
  • يفيد الفيس بوك حاليًا في تسويق الشركات والبضائع ورجال الأعمال والمشاهير من خلال دعم صفحات المعجبين واطلاع أعداد كبيرة من الناس على هذه المنتجات والخدمات.
  • يتيح الفيس بوك إجراء مشاركات تفاعلية وعرض الأفكار والمعلومات من خلال المشاركة والتعليقات على صفحات الملف الشخصي.
  • يتيح الفيس بوك إمكانية الاحتفاظ بقائمة الأصدقاء والتحكم بالخصوصية وتحديد الفئات التي يجوز لها الإطلاع على محتويات الملف الشخصي، كما يتيح للشخص حذف الأشخاص ومنعهم من المشاركة بالتعليقات مما يمنحه حرية أكبر.
  • يمكّن الفيس بوك الأشخاص من مشاركة فيديو بث مباشر لحدثٍ ما كحفلة زواج أو حادث مروري أو انفجار أو أجواء احتفالات وما شابه من خلال خدمة Facebook live.

عيوب الفيس بوك

رغم الخدمات الواسعة التي يقدمها الفيس بوك لمشتركيه حول العالم إلا أنه لا يزال هناك مجموعة من الثغرات أو العيوب التي قد تسبب مشاكل لمشتركي هذا الموقع المميز ومنها ما يلي:

  • إدمان الفيس بوك: بإضاعة وقت طويل في مشاهدة الأحداث والأخبار، مما يعيق مستخدميه من إتمام أعمالهم اليومية وتأخير إنجازها عن الوقت المحدد.
  • انتحال الشخصية: إذ يمكن لأي شخص انتحال شخصية شخصٍ آخر وتشويه سمعته أو الإساءة إليه.
  • بث الأخبار الكاذبة: إذ أن الفيس بوك يعتبر مكانًا متاحًا لمروجي الشائعات والأخبار الكاذبة أو الملفقة دون رقيب عليها.
  • الخصوصية الزائفة: إذ أن المشتركين قد يعتقدون بوجود حرية شخصية أو خصوصية آمنة لصورهم ومعلوماتهم وتفاصيل حياتهم، إلا أنهم قد يتعرضون لسرقة صفحاتهم وتسريب أهم معلوماتهم من خلال "الهكر" ذو القدرة على اختراق الصفحات الشخصية والإطلاع على أدق المعلومات وتسريبها، وخاصة المتعلقة بالصور أو المحادثات الشخصية، التي قد يؤدي تسريبها إلى مشاكل إجتماعية كالطلاق مثلًا.
  • تلاشي التواصل المباشر: إذ أن الفيس بوك أثر بشكلٍ كبير على دائرة العلاقات الشخصية والمباشرة وأصبح الناس يقتصرون التعارف والتواصل عن طريق المواقع الاجتماعية لذا قل التزاور والتشارك الواقعي وطغى التواصل الإفتراضي على الجميع حتى في المناسبات الهامة والأعياد.
  • وسيلة هروب: حيث أصبح الفيس بوك وسيلة آمنة للهروب من واقع الحياة، وتجنب المواجهة الشخصية، الأمر الذي أثر على إنتاجية الأشخاص، وشجعهم على التراخي والإنعزال عن المجتمع، والهروب من حل المشاكل اليومية.
  • وسيلة تجسس: حيث استخدمت مخابرات بعض الحكومات موقع الفيس بوك للتجسس على أخبار ومعلومات الدول المستهدفة، كما أنه أصبح طريقة لعمل حركات المعارضة للحكومات إسقاط الدول والتحريض على إسقاط الحكم في الكثير من الدول حول العالم.
305 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018