اذهب إلى: تصفح، ابحث

بحث عن انواع القراءة السريعة

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 09 / 03 / 2019
الكاتب رنا السمان

بحث عن انواع القراءة السريعة

أصبح التدفق المعلوماتي الكبير لهذا العصر يوجب على الإنسان المعرفة والتثقف حتى لا يسقط في بئر الرجعية والتخلف ولا يستطيع المنافسة مع غيره، ولذلك ظهرت بعض الطرق التي تساعد الإنسان على الاستجابة لهذا الكم الكبير من المعلومات، ومن أهم هذه الطرق القراءة السريعة.

ويُعتبر هذا المقال بمثابة بحث عن أنواع القراءة السريعة وتقنياتها، وأهم النصائح التي تساعد في إجادة هذه المهارة الحديثة.

ما هي القراءة السريعة؟

تُعرف القراءة السريعة بعملية التعرف السريع على العبارات أو الجمل واستيعابها على الصفحة دفعة واحدة ، بدلًا من التعرف على الكلمات مفردة، مما يُسهل على الإنسان الاستجابة على المعلومات التي يستقبلها كل يوم، سواء كان ذلك كان من خلال قراءة البريد الإلكتروني أو التقارير أو الأخبار والمواقع الإلكترونية والكتب والمجلات، وبالتالي يستطيع بناء القرارات على أسس معرفية متجددة.

ويُعد المعدل الطبيعي للسرعة القراءة عند أغلب الناس 250 كلمة في الدقيقة، إلا أن هناك أشخاص يستطيعون زيادة هذا المعدل بإتقانهم لأنواع القراءة السريعة المختلفة.


تشترك جميع أنواع القراءة السريعة في استراتيجية عدم نطق الكلمات وسماعها بحيث يتجنب القارئ نطق كل كلمة مفردة في الجملة، ويقوم بقراءة الجمل كاملة بالعين لفهم محتواها، وبالتالي يبتعد عن التركيز على كل كلمة، ويُمكن إجادة هذه الاستراتيجية عن طريق الاسترخاء وتوسيع نطاق النظر على الصفحة، وبالتدريب والممارسة ستعتاد العين على القراءة بسرعة وتخطي الكلمات والصفحات.

وقياس سرعة القراءة بانتظام يساعد في متابعة التقدم، ويكون ذلك يوميًا باتباع عدد من التمرينات، منها ضبط مؤقت ومعرفة كم صفحة يقرأها الشخص في الدقيقة، ثم تحدي النفس لزيادة الكمية، كما يمكن اللجوء لمقياسات سرعة القراءة على الإنترنت، مع الأخذ في الاعتبار أن سرعة قراءة الكلمات على الشاشة تختلف عن الورق.

أنواع القراءة السريعة

هناك عدد من أنواع القراءة السريعة أو التقنيات التي تساعد على التصفح والقراءة بدون التركيز على الكلمات مفردة.

  • طريقة المؤشر: في فترة الخمسينات من القرن العشرين، اكتشفت إيفلين ميلسون وود الأستاذة بجامعة يوتا الأمريكية وإحدى رائدات القراءة السريعة طريقة المؤشر، فأدركت أنها تستطيع قراءة 2700 كلمة في الدقيقة إذا مررت إصبعها على طول الجملة أثناء قراءتها، ولذلك عُرفت هذه الطريقة أيضًا بسرعة اليد.
  • منظم القراءة : وهي طريقة بديلة وشبيهة لطريقة المؤشر، بحيث يقوم القارئ بوضع قلم وتتبع كل سطر أثناء قراءته مع إبقاء العين فوق رأس القلم هذه العملية تزيد من معدل قراءة كل سطر، وتزيد التركيز على الكلمات، ويُفضل أن يحسب القارئ الوقت الذي يقضيه في قراءة كل سطر على ألا يتعدى ثانية واحدة، ومع كل صفحة جديدة يحاول أن يزيد من معدل القراءة في الثانية، وفي البداية قد يلاحظ الفرد بأنه لا يحتفظ بالكثير من المعلومات باستخدام القراءة السريعة إلا أنه بالتدريب يألف الدماغ أكثر هذه التقنية وتزداد قدرته على الفهم.
  • طريقة المسح : تتضمن هذه الطريقة إلقاء نظرة سريعة على الصفحة ككل مع التقاط السطور والكلمات في المنتصف، وغالبًا تكون هذه السطور الجمل الأولى من كل فقرة أو الأرقام والكلمات والأفكار، وبالتالي لن يضطر إلى قراءة كل كلمة في الصفحة إلا أن العين ستقوم بمهمة التقاط الأشياء الضرورية حتي تصل الفكرة الرئيسية للكتاب أو المقال للقارئ.

نصائح مهمة للقراءة السريعة

  • اختيار الوقت المناسب للقراءة عندما يكون الذهن في كامل يقظته حتى يستطيع القارئ استيعاب ما يتصفحه، فالأوقات التي يكون فيها الإنسان مجهد أو يريد النوم، وكذلك بعد الأكل تُمثل عائقًا أمام فعالية القراءة السريعة.
  • الاستعانة بالقراءة السريعة في الأحيان التي يحتاج فيها الشخص معرفة سطحية للنصوص، كقراءة الجرائد، أو معرفة الأفكار العامة لكتاب ما.
  • قراءة العناوين الرئيسية والفرعية في الكتب والمقالات، فقراءة العناوين في البداية والفهارس تعطي فكرة عامة عن ما يدور بداخل الكتاب وما يحكي عنه المقال، وهي طريقة تساعد بعد ذلك على التصفح بسرعة وتخطي الأفكار غير المهمة.
  • التوقف عن قراءة الكلمات في باطن الإنسان، وذلك لأن هذه الاستراتيجية تحد من سرعة القراءة، وهي عملية تستغرق الكثير من الوقت لتركيزها على كل كلمة.
  • استخدام برامج العرض البصري سريع التتابع، وهي برامج يمكن تحميلها على الهواتف أو الحاسب الآلي، وتقوم بعرض الكلمات بسرعة كبيرة، وبالتالي عند ضبط الوقت على سرعة معينة يمكن تصفح عدد كبير من المقالات والنصوص في وقت قياسي، ولكن لا يُنصح بها في المذاكرة.

كتب لتعلم القراءة السريعة

هناك عدد من الكتب يمكن الاستعانة بها لمعرفة أنواع القراءة السريعة وتقنياتها المختلفة، وقد تحتوي هذه الكتب على تمرينات عملية، ومن أهم هذه المراجع:

  • كتاب القراءة بأسلوب النجمة : كتبه المؤلف أشرف غريب، ويحاول فيه الإجابة عن عدد من الأسئلة المفيدة في تعلم القراءة السريعة، مثل كيفية مواكبة الكم المعلوماتي في عصر التكنولوجيا بالقراءة السريعة، واستيعاب المعلومات التي يتم قراءتها، وتذكر ما يفيد من المعرفة، وأهم الطرق لحل مشكلات القراءة.
  • كتاب القراءة السريعة لتوني بوزان: يساعد كتاب القراءة السريعة لمؤلفه توني بوزان على التعرف على تقنيات وأنواع القراءة السريعة، وأهم الخدع باستخدام العينين والأصابع لاستيعاب المحتوى الذي يقراؤه الإنسان بسرعة.
  • كتاب مهارات القراءة السريعة الفعالة في عصر الانفجار المعلوماتي: وهو كتاب لمؤلفه محمد عبد الغني يتحدث فيه عن أهمية التصفح السريع للمعلومات، والفرق بين القراءة السريعة والقراءة المتعمقة، وأهم التقنيات التي يمكن اتباعها لزيادة الفهم خلال القراءة والتصفح السريع.

المراجع

  1. Mindtools: Speed Reading
234 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018