اذهب إلى: تصفح، ابحث
الاقتصاد

تعريف المحاسبة

محتويات المقال

تعريف المحاسبة

تعريف المحاسبة

علم المحاسبة هو علم يختص بتسجيل وتعديل وقياس المدخلات، وتلك المدخلات تعكس بصورة مباشرة أحداث اقتصادية حدثت، تحدث أو ستحدث، والمحاسبة هو العلم المختص بحساب الأرقام المتعلقة بالعمل، مثل النفقات، الربح، الديون والمستحقات، وكلمة "محاسبة" مشتقة من كلمة "حساب" كما هو واضح، وهو اشتقاق في محله، وتتم عمليات التسجيل والتبويب المحاسبية في شكل "قوائم مالية". توصف وتعرَّف المحاسبة بأنها فرع من فروع العلوم الإدارية والمعنية بالمعلومات المالية.

تاريخ ونشأة المحاسبة

تعود نشأة المحاسبة إلى الحضارات القديمة، ويمكننا أن نستنتج أن أي إنسان في أي عصر سيحتاج لنوع ما أو تطبيق ما من تطبيقات المحاسبة أيًا كان وضعه، ومن الحضارات القديمة التي عرفت المحاسبة: الحضارة الفرعونية، الحضارة الرومانية والحضارة الإغريقية ولكن في هذه الأثناء كانت تطبيقات المحاسبة بسيطة وبدائية بكل تأكيد، حيث كان كل ما يفعلونه هو تسجيل المصروفات والأرباح فقط في "الدفاتر المحاسبية" لكن مع مرور الزمن تطورت المحاسبة بشكل كبير ومن أكبر الطفرات في تاريخ المحاسبة كان اختراع نظام "القيد المزدوج" للعالم الإيطالي "لوقا باشتيلو".

من هو المحاسب

المحاسب هو الشخص الذي يقوم بعمليات الإدخال والإخراج والتنسيق والترتيب وكذلك تصحيح الأخطاء، وهو من يقوم بحساب الأرقام والنتائج النهائية مثل صافي الربح، الخسارة، الديون والمستحقات وتخرج هذه الأرقام من تحت يدي المحاسب في صورة تقارير/قوائم مالية؛ وذلك حتى تسهل قراءتها والاطلاع عليها حتى من غير المحاسبين.

ومن مجالات عمل المُحاسب:

  1. العمل في مكاتب المُحاسبة أو المراجعة.
  2. إنشاء وتأسيس مكتب محاسبة أو مراجعة.
  3. العمل في أقسام المحاسبة في الشركات الاقتصادية والمنشآت.
  4. العمل كمراجع، مفتش أو محاسب في أجهزة الرقابة الحكومية.
  5. العمل في معظم المجالات الإدارية وكذلك المجالات المتعلقة بالحساب والرياضيات.
  6. تعليم أو تدريس علم المحاسبة للآخرين.

فروع المحاسبة

تعريف المحاسبة واضح وصريح، لكن المحاسبة كمفهوم وتعريف مطلق لا تكفي لإدارة كافة أنواع المنشآت والأعمال، لهذا يوجد للمحاسبة أكثر من فرع وكل فرع يختص بأنواع معينة من الأعمال ويختلف في تعريفه عن الآخرين، فما هي فروع المحاسبة إذن؟

  1. المحاسبة المالية: هي فرع المحاسبة العام والمختص بمعالجة وتنظيم البيانات المالية ومن ثم إيصالها للأطراف المعنية بها بصورة مبسطة ومفهومة والتي تساعد بشكل أصحاب العمل ومتخذي القرار على إتخاذ القرارات المناسبة، كذلك تعمل المحاسبة المالية على تقديم معلومات عن الوضع المالي وكذلك الأداء المالي.
  1. محاسبة التكاليف: هو الفرع المختص بدراسة تكلفة الإنتاج للوحدة الواحدة من جميع النواحي سواء المواد الخام، الأيدي العاملة والمصاريف الإدارية المتنوعة، ويستخدم هذا الفرع عادة في الرقابة الداخلية وإعداد التقارير أيضًا.
  1. محاسبة الضرائب والزكاة: يختص هذا الفرع بدراسة الوضع المالي للشركة أو الفرد ليتم تحديد المبلغ الواجب دفعه سواء كضرائب للدولة أو كزكاة، ويعرف هذا الفرع في الوسط المحاسبي بإسم "الوعاء الضريبي" كما تستخدم المحاسبة الضريبية في إعداد الإقرار الضريبي وإقرار الزكاة. كذلك تعد المحاسبة الضريبية هي الرابط المباشر بين المؤسسة والحكومة.
  1. المحاسبة الإدارية: تختص المحاسبة الإدارية في تحليل المعلومات التي يتم جمعها وتنظيمها من النظام المحاسبي ككل ووضعها في شكل يتيح للإدارة فهم الموقف وإتخاذ القرار، كما أن المحاسبة الإدارية ترتبط بشكل وطيد بكل من المحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف، كذلك تكون كافة المعلومات الخاصة بهذا الفرع سرية وغير معلنة ويطلع عليها أشخاص معينين من صناع القرار، وتهتم المحاسبة الإدارية بتأمين تمويل الشركة أولًا، وإدارة النفقات ثانيًا.
  1. المحاسبة الحكومية: يتم تطبيق المحاسبة الحكومية في الشركات والهيئات الحكومية، وتتعلق بتجميع ومعالجة البيانات المتعلقة بالمصروفات والإيرادات الحكومية، ويهدف هذا الفرق إلى مراقبة المال العام والحفاظ عليه. تستخدم المحاسبة الضريبية في الرقابة على الوزارات ووحداتها وتعرف "بالموازنة العامة" وهي الأرقام التقديرية لكل من إيرادات الدولة ومصروفاتها.

مفاهيم وتعريفات محاسبية

ككل العلوم ذات التطبيقات الواسعة، يشمل علم المحاسبة على مفاهيم وتطبيقات عديدة، وتساعد هذه المفاهيم في فهم الأمور الاقتصادية بشكل عام والأمور المحاسبية بشكل خاص، وهي:

مفهوم الاستقرار

يعني هذا المفهوم أن المحاسبة المالية وتطبيقاتها تتم في حالة من الاستقرار المحسوس للشركة أو المؤسسة، وأنه ما من علامات تدل على اقتراب حل أو إغلاق المؤسسة.

مفهوم الفترة المحاسبية

الفترة المحاسبية عادة ما تكون سنة وتسمى بالسنة المحاسبية، لكن عادة تكون الفترة المحاسبية ويتم قياس إنتاج المنشأة في نهاية هذه الفترة واكتشاف ما إذا كانت المنشأة تتقدم أم تتراجع، وتم جعل الفترة المحاسبية سنة نظرًا لأنها فترة كافية لكي تمر المنشأة بدورة اقتصادية كاملة.

مفهوم التكلفة

يقصد بهذا المفهوم التكلفة الفعلية التي تكلفّتها المؤسسة في لقاء الحصول على الأصل (Asset) ويجب على هذا المفهوم أن يكون موضوعي وصحيح، حيث أنه يزيد الثقة في المعلومات المحاسبية المقدّمة.

مفهوم تحقق الدخل

ينص هذا المفهوم أنه على الشركة ألا تعترف بالدخل وتسجله في سجلاتها المحاسبية وتدرجه في القوائم المالية إلا بعض أن يتحقق الدخل بشكل فعلي ومادي، ومقياس التحقق هنا أن يتم اثبات الحصول على الدخل بشكل قاطع، وهنا يتحول هذا الدخل إلى أصل من أصول المنشأة.

تعريف المحاسبة
Facebook Twitter Google
941مرات القراءة