اذهب إلى: تصفح، ابحث

خلطة الحلبة لتسمين الجسم في أيام

التاريخ آخر تحديث  2020-07-16 17:59:47
الكاتب

خلطة الحلبة لتسمين الجسم في أيام

الحلبة

تعتبر الحلبة أحد النباتات العشبية تنتمي إلى الفصيلة البقولية، تشتهر زراعتها في شمال أفريقيا والهند ودول شرق المتوسط، تُستخدم بذور الحلبة البنية كأحد أنواع التوابل في جنوب آسيا وفي منطقة الشرق الأوسط، والجدير بالذكر أن الحلبة استخدمت لأول مرة في مصر في عام 1500 قبل الميلاد، تحتوي بذور الحلبة على قيمة غذائية عالية؛ حيث تعد غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن، وتحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، وتعد مصدر عالي للسكريات المتعددة الغير نشوية، وتحتوي على الكربوهيدرات والبروتينات؛ لذا تمتلك العديد من الفوائد الصحية لجسم الانسان، نوضح في هذا المقال خلطة الحلبة لتسمين الجسم في أيام.

خلطة الحلبة لتسمين الجسم في أيام

  • وصفة الحلبة والعسل: نضع كوب من الماء المغلي في وعاء على النار ثم يضاف ملعقة صغيرة من بذور الحلبة ويترك حتى يغلي لمدة دقيقتين، يتم رفع المزيج من على النار ويصفى ويضاف ملعقة كبيرة من العسل ثم يشرب، يتم تناول 3 أكواب من الخليط يومياً على مدار اليوم.
  • وصفة الحلبة وزيت الزيتون: تتكون الوصفة من 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، و2 ملعقة كبيرة من الحلبة المطحونة، يتم خلط المكونات مع بعض جيداً ثم يتم تناوله أربع مرات في اليوم.
  • وصفة الحلبة والحليب: نضع ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة في كوب مغلي من الحليب كامل الدسم ثم يضاف ملعقة من العسل أو السكر ونقلب جيداً ثم يشرب المزيج، يتم تناوله ثلاث مرات خلال اليوم.
  • وصفة الحلبة والزبيب والفستق: نقوم بوضع كميات متساوية من الحلبة، الزبيب، الفستق، الزعتر، جميع المكونات تكون مطحونة ناعمة جداً، يتم خلط المكونات مع بعض ثم يضاف القليل من العسل ونقلب حتى يصير خليط، يتم تناول 2 ملعقة من الخليط قبل وجبة الفطور و2 ملعقة بعد وجبة العشاء.
  • وصفة الحلبة والدقيق: تتكون الوصفة من 2 ملعقة من الحلبة المطحونة، و4 ملعقة من الدقيق، و3 ملعقة من الحليب المجفف، وكوب حليب سائل، و4 أكواب ماء، وعسل للتحلية، و5 حبات تمر، نضع الحلبة المطحونة في كوب من الماء وتترك حتي تغلي لمدة 3-5 دقيقة، ثم يضاف الدقيق والحليب المجفف والماء المتبقي وملعقة كبيرة من العسل، يرفع المزيج من على النار ونقلب المكونات مع بعض بشكل جيد حتى يزيد القوام، يضاف الحليب السائل والتمر منزوع النواة ونقلب، يترك الخليط حتى يبرد ثم يتم وضعه في الخلاط الكهربائي ويتم خلطه جيداً، يتم تناول كوب من هذا المشروب يومياً.
  • وصفة الحلبة والعسل الأسود: نضع 2 ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة المطحونة في وعاء ثم يضاف ملعقة كبيرة من العسل الأسود ونخلط المكونات مع بعض، يتم تناول ملعقة من الخليط على الريق قبل وجبة الإفطار يومياً.

فوائد الحلبة لزيادة الوزن

  • تساعد على خفض مستوى السكر في الدم؛ مما تزيد من تناول الطعام خاصةً الكربوهيدرات.
  • تساعد الحلبة على فتح الشهية وذلك على حسب بعض الدراسات التي أشارت أن لها تأثير إيجابي على فتح الشهية وزيادة الوزن.
  • تساعد الحلبة في تنشيط الغدد وتعمل على زيادة إفرازاتها؛ مما تساهم في زيادة الوزن لأنها تزيد من إفراز الهرمونات المسؤولة عن ذلك.
  • تسهل من عملية هضم الطعام وتقلل من مشاكل الجهاز الهضمي من الانتفاخ والغازات والتلبكات، وتزيد من الإنزيمات الهاضمة التي تعزز من الرغبة في تناول الطعام.
  • تعتبر الحلبة من الأعشاب التي تعالج فقدان الشهية وتزيد من الوزن بشكل سريع.

أضرار الحلبة لزيادة الوزن

تناول الحلبة بشكل معتدل لا يسبب أي مشاكل صحية، تناول أكثر من 100 غم من الحلبة و بجرعات أكبر يسبب مشاكل صحية عدة نوضحها في النقاط التالية:

  • تسبب العديد من المشاكل الهضمية مثل: الانتفاخ والغازات وتهيج المعدة والإسهال.
  • تزيد من خطر الإجهاض أو الولادة المبكرة لأنها تسبب تقلصات في عضلات الرحم، يُنصح بتجنب تناول الحلبة خلال فترة الحمل.
  • تناول الحلبة بكميات كبيرة تزيد من خطر الإصابة بالنزيف لاحتوائها على مادة الكومارين؛ لذا يُنصح الأشخاص الذين يعانون من التخثر واضطرابات في الدم بتناول الحلبة بحذر لأن الإكثار منها يشكل خطر على حياتهم.
  • قد يصاب البعض بحساسية عند تناول الحلبة، بعض الأشخاص تظهر لديهم أعراض مثل: ضيق في التنفس، وتورم الوجه، وظهور طفح جلدي وفي هذه الحالة يجب التوجه إلى الطبيب.

وصفات الحلبة للجسم

  • ماسك الحلبة وماء الورد: يساعد هذا الماسك في نفخ الخدود، يتكون من كوب من ماء الورد، و حفنة من بذور الحلبة، نضع الحلبة في ماء الورد وتترك طوال الليل وفي الصباح يتم طحنها جيداً حتى نحصل على خليط متجانس، نضع المزيج على الخدين مع التدليك لعدة دقائق ثم يترك لمدة عشر دقائق وبعدها يشطف الوجه بالماء.
  • ماسك الحلبة والزبادي: نضع ملعقة من بذور الحلبة المنقوعة في الماء لمدة ليلة كاملة في وعاء ثم يضاف اليها ملعقة كبيرة من لبن الزبادي ويتم مزج المكونات معاً، يطبق الماسك على الوجه ويترك لمدة نصف ساعة ثم يشطف بالماء البارد، يحافظ هذا الماسك على صحة البشرة ويمنحها النضارة ويخفف من علامات الشيخوخة.
  • ماسك الحلبة وزيت الزيتون: تتكون الوصفة من ملعقة كبيرة من الحلبة المطحونة، و5 ملعقة من اللبن الزبادي، و2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وربع كوب ماء مقطر، في وعاء نضع جميع المكونات ما عدا الماء المقطر ويتم خلطهم بشكل جيد ثم يغطى بكيس بلاستيك ويترك لمدة ثلاث ساعات، يضاف الماء المقطر ويقلب الخليط ثم يوزع على الشعر من الجذور إلى الأطراف ويترك لمدة 30 دقيقة، تساعد الوصفة في تنعيم الشعر.
  • ماسك الحلبة وزيت جوز الهند: نضع في وعاء نصف كوب من مسحوق الحلبة المطحونة ثم يضاف كمية من زيت جوز الهند ونقلب حتى تتكون عجينة متجانسة، يوزع المزيج على الشعر ويترك لمدة ساعتين ثم يشطف الشعر بالماء، تُكرر الوصفة مرة في الأسبوع لأنها تساعد في تقوية الشعر.
  • ماسك الحلبة والحليب والعسل: تتكون الوصفة من كوب من بذور الحلبة، وملعقة كبيرة من الحليب البودرة، وملعقة كبيرة من العسل، و2 كوب من الماء، نقوم بغسل بذور الحلبة ثم توضع في الماء وتترك ليلة كاملة، في الخلاط الكهربائي نضع الحلبة والحليب والعسل ويتم الخفق جيداً حتى نحصل على خليط ذو قوم، نقوم بغسل الوجه بالماء والصابون وينصح بعمل ماسك لتقشير البشرة قبل تطبيق هذا الماسك، يوضع ماسك الحلبة على البشرة ونقوم بعمل حركات دائرية ويترك لمدة نصف ساعة، تغسل البشرة بالماء وتجفف جيداً ثم نرطبها بالقليل من ماء الورد، تساعد هذه الوصفة في تسمين الوجه وتبييضه.

المراجع

  1. wikipedia: الحلبة
  2. ويب طب: الحلبة لزيادة الوزن: هذه هي الحقيقة
  3. ويب طب: أضرار الحلبة: ما بين النزيف والإسهال!
مرات القراءة 128 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018