اذهب إلى: تصفح، ابحث

خلطة لتسمين الجسم النحيف

التاريخ آخر تحديث  2020-07-11 15:36:16
الكاتب

خلطة لتسمين الجسم النحيف

الجسم النحيف

يوصي الأطبّاء عادة بزيادة الوزن للأشخاص الذين يزِنون قليلًا جدًّا باستمرار؛ لأنَّ النّحافة قد تُسبّب مجموعة من المشاكل الصّحّيّة، وقد يأمل لاعبوا كمال الأجسام والرّياضيون الآخرون أيضًا في زيادة وزنهم عن طريق بناء العضلات، ومن المشاكل الصّحّيّة التي يُعاني منها من يُعانون من نقص الوزن بإفراط العقم، وتأخّر النّموّ، وضعف جهاز المناعة، وهشاشة العظام، وزيادة خطر حدوث مضاعفات أثناء الجراحة، وسوء التّغذية، ومع أنّ اكتساب الوزن يمكن أن يكون صراعًا طويلًا، إلّا أنّ العديد من الأطعمة مُثبتة لزيادة الوزن، ويمكنها أيضًا زيادة العضلات وتعزيز الصّحّة العامّة. [١]

أسباب نقص الوزن

هناك الكثير من الأسباب لنقص الوزن، غير قلّة كمّيّة الوجبات اليوميّة، ويمكن أن تستغرق زيادة الوزن وقتًا، إلّا أنّه لا يجب الاتّجاه إلى الأطعمة غير الصّحّيّة للحصول على الوزن، بل يجب زيادته بطُرُق صحّيّة، ومن الأسباب التي تؤدّي إلى نقص الوزن ما يلي: [٢]

  • التّمثيل الغذائيّ المرتفع: بعض الأشخاص يكونوا أصلًا نحيفين؛ لأنّ التّمثيل الغذائيّ عندهم مرتفع جدًّا، لدرجة أنّ ميلهم إلى زيادة الوزن يكون منخفضًا، حتّى لو تناولوا وجبات كبيرة مليئة بالسّعرات الحراريّة.
  • تاريخ العائلة: بعض الأشخاص يولدون بنوع من الجينات التي تجعلهم نحيفين بشكل طبيعيّ، ولديهم مؤشّر كتلة جسم منخفض.
  • النّشاط البدنيّ المرتفع: يميل الأشخاص الذين يمارسون مستويات عالية من الأنشطة البدنيّة بانتظام، مثل الرّكض أو الجري أو السّباحة أو أيِّ شكل من أشكال الرّياضة، إلى نقص الوزن، ويحدث هذا عادة لأنَّ التّمثيل الغذائيّ مرتفع دائمًا، ولأنّهم يُحرقون الكثير من السّعرات الحراريّة باستمرار طوال اليوم، حتّى أثناء الرّاحة.
  • الظّروف الصّحّيّة: إذا كان الشّخص يعاني من حالة صحّيّة أو أمراض، فقد يعاني من فقدان مؤقّت للوزن؛ لأنّه قد يتعرّض لارتفاع مستويات الأيض، التي قد تسبّب فقدان الوزن باستمرار، ومن الأمثلة على مثل هذه الحالات الصّحّيّة فَرَطُ نشاط الغدّة الدّرقيّة، والسّرطان، والسّكّري، والسّلّ.
  • الاكتئاب: يعاني مرضى الاكتئاب من فقدان شديد للشّهيّة، ويفقدون قدرًا كبيرًا من الوزن بسرعة كبيرة.
  • الإجهاد: عادة ما يُعاني الشخص الذي يعيش تحت ضغط مستمرّ مشغولًا جدًّا في أفكاره ومخاوفه من فقدان وزنه دون قصد.
  • اضطرابات الأكل: يعاني الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات معيّنة في الأكل، مثل فقدان الشّهيّة العصبيّ، والشّره العصبيّ، واضطراب الأكل بنهم من نقص الوزن، وترتبط اضطرابات الأكلّ أساسًا بمستويات إشارات الدّماغ؛ إذ يتغذّى من يُراقبون وزنهم لفترة قصيرة، ثمَّ يُتبعون الأكل بالتّطهير (الاستفراغ) أو التّمرين المفرِط لحرق السّعرات الحراريّة الزّائدة.

خلطات منزليّة لتسمين الجسم النحيف

فيما يلي قائمة بأطعمة معروفة بمخزونها من السّعرات الحراريّة التي تُسبّب زيادة الوزن:

  • التّمور الجافّة والحليب: تُصنّف التّمور الجافّة على أنّها أغذية غنيّة؛ فالتّمر الجافُّ مليء بالفيتامينات بما في ذلك فيتامين وأ، وسي، وهاء، وك، وب 2، وب 6، والنّياسين، والثّيامين، وهي مفيدة للصّحّة عمومًا، وهي مصدر جيّد للبروتين والسّكّر والطّاقة والفيتامينات، التي تساعد في اكتساب كتلة عضلات كافية دون زيادة الوزن، وإذا اقترنت بالحليب ستُسرِّع زيادة الوزن.
  • إضافة الزّبدة والسّكّر إلى النّظام الغذائيّ اليوميّ: إنَّ تناوُلَ ملعقة كبيرة من الزّبدة وملعقة كبيرة من السّكّر يوميًّا، قبل نصف ساعة على الأقلِّ من الغذاء أو العشاء، على معدة فارغة، يُحقّق نتائج مذهلة خلال شهر.
  • قيلولة بعد الظّهر: يُساعد النّوم بعد الغداء لمدّة 45 دقيقة على اكتساب الوزن، بالإضافة إلى إراحة العقل والعضلات، وستُساعِدُ في الحصول على نوم سليم في اللّيل، وهي طريقة سريعة لاكتساب الوزن.
  • إضافة زبدة الفول السّودانيّ إلى وجبة الإفطار يوميًّا: الفول السّودانيّ مليء بالطّاقة، والأحماض الدّهنيّة، والبروتينات، والمعادن والفيتامينات، وتساعد إضافة القليل من الفول السّودانيّ إلى النّظام الغذائيّ يوميًّا في اكتساب الوزن، وتحتوي زبدة الفول السّودانيّ على الكثير من السّعرات الحراريّة؛ لذا عند استخدامها مع الخبز لمدّة شهر ستكون النّتائج مُذهلة.
  • استبدال الشّاي بعصير الموز: يمتلئ الموز بالسّعرات الحراريّة ويعطي الجسم دفعة طاقة فوريّة، وهذا هو السّبب في أنّ معظم اللّاعبين الرّياضيين يأكلون الموز بين ألعابهم، لكن من أجل زيادة الوزن يجب إقران الموز بكوب من الحليب؛ والأفضل من ذلك، تحضير مشروب الموز بدل الشّاي أو القهوة في الصّباح والمساء.
  • شوي البطاطا: البطاطا معبّأة بالكربوهيدرات وإضافتها إلى النّظام الغذائيّ سيساعد في زيادة وزن الجسم، وأفضل طريقة لتناولها هي شويُها أو خبزها بالزّبدة، ولا ضرر في تناول البطاطس المقليّة من حين لآخر، لكن يُفضّل قليها بالهواء باستخدام زيت جديد، بدل القلي بالزّيت.
  • تجنُّب السّوائل قبل الغداء مثل الماء، أو الشّاي، أو القهوة؛ لأنّها تزيد الشّعور بالشّبع، وتكبحُ الشّهيّة، ويُفضّل تناولها قبل 30 إلى 45 دقيقة قبل الوجبات. [٣]
  • الأرزُّ: يحتوي كوب الأرز على حوالي 200 سعر حراريّ، وهو أيضًا مصدر جيّد للكربوهيدرات، التي تُساهم في زيادة الوزن، ويجد الكثير من النّاس أنّه من السّهل دمج الأرزِّ مع الوجبات التي تحتوي البروتينات والخضروات.
  • المكسّرات وزبدة الجوز: يمكن أن يساعد تناول المكسّرات بانتظام في اكتساب الوزن بأمان؛ لأنّ المكسّرات وجبة خفيفة رائعة ويمكن إضافتها إلى العديد من الوجبات، بما في ذلك السّلطات، والمكسّرات المحمّصة الخام أو الجافّة لها فوائد صحّيّة عظيمة، ويُمكن أن تُساعد زبدة البندق المصنوعة بدون سكّر مضاف أو زيوت مهدرجة، في زيادة الوزن.
  • خبز الحبوب الكاملة: يحتوي هذا الخبز على الكربوهيدرات المعقّدة، التي يمكن أن تعزّز زيادة الوزن، ويحتوي بعضها أيضًا على بذور توفّر فوائد غذائيّة إضافيّة.
  • مكمّلات البروتين: غالبًا ما يستخدم الرّياضيّون الذين يتطلّعون إلى زيادة الوزن مكمّلات البروتين؛ لتعزيز كتلة العضلات، جنبًا إلى جنب مع تدريبات المقاوم، ومكمّلات البروتين متوفّرة في الأسواق، وهي طريقة غير مكلفة لاستهلاك المزيد من السّعرات الحراريّة وزيادة الوزن.
  • الجُبن: الجبن مصدر جيّد للدّهون، والبروتينات، والكالسيوم، والسّعرات الحراريّة، ويجب على الشّخص الذي يتطلّع إلى زيادة وزنه أن يختار الجبن كامل الدّسم. [٤]

المراجع

  1. كيف تزيد وزنك بسرعة وأمان؟ medicalnewstoday تم الاطلاع بتاريخ 5-7-2020
  2. 12 طريقة لاكتساب الوزن بشكل طبيعي في المنزل stylecraze تم الاطلاع بتاريخ 5-7-2020
  3. 7 علاجات منزلية سهلة لزيادة الوزن food.ndtv تم الاطلاع بتاريخ 5-7-2020
  4. كيف تزيد وزنك بسرعة وأمان؟ medicalnewstoday تم الاطلاع بتاريخ 5-7-2020
مرات القراءة 117 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018