اذهب إلى: تصفح، ابحث

دول شمال اوروبا

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 08 / 02 / 2019
الكاتب Mais Ali

دول شمال اوروبا

دول شمال أوروبا

دول شمال أوروبا تضم ثمانية دول، والتي تنقسم إلى قسمين، أولاها "الدول الإسكندنافية" وهي الدنمارك، وفنلندا، وآيسلاندا، والسويد، والنرويج، والقسم الآخر منها تُمسّى "دول البلطيق" وهي لاتفيا، وليتوانيا، وإستونيا. وفي هذه المقالة سيتم إلقاء الضور على دول شمال أوروبا والتعرف على كل دولة وأهم معالمها السياحية.

الدول الإسكندنافية

وهي مجموعة دول توجد في الجهة الشمالية من أوروبا وهي النرويج، والسويد، والدنمارك، وآيسلاندا، وفنلندا وفيما يلي سوف يتم التعرف على كل دولة وأهم المعالم التي تميزها.

النرويج

تقع دولة النرويج في شمال أوروبا، عاصمتها الرسمية مدينة أوسلو، وتبلغ مساحتها الكلية حوالي 385 ألف كيلو متر. تعتمد في اقتصادها على السياحة لاحتوائها على العديد من المناطق الأثرية فضلاً عن طبيعتها التي تُمتع كل من يراها، ومن أهم المعالم السياحية التي يحرص السياح على زيارتها داخل النرويج ما يلي:

  1. شلال فورينج فوسين: تضم مدينة النرويج العديد من الشلالات المائية ولعل أشهرها شلال فورينج فوسين الذي يقدم لجميع زواره التمتع بصوت الماء وجمال الطبيعة.
  2. حي بيريغين: تم تأسيس هذا الحي سنه 1070م، وهو موجود في مدينة بيرغين القديمة، يمكن الزائر لهذا الحي الاستمتاع بالتسوق في المحلات التجارية الكثيرة الموجودة في هذا الحي.
  3. مدينة روروس: هي مدينة تاريخية وما زالت تمتلك المدينة العديد من البيوت الخشبية القديمة.

السويد

تقع السويد في شمال أوروبا، وتبلغ مساحتها حوالي 410,335 كيلومتر مربع، ومساحة مائية تبلغ حوالي 39,960 كيلو متر مربع، عاصمتها مدينة ستوكهولم، ومن أهم المعالم السياحية الموجودة في السويد ما يلي:

  1. متحف فاسا: والذي يعتبر من أكثر الأماكن التي يحرص السياح على زيارتها داخل السويد. يقع المتحف في جزيرة دجورجاردن ويضم العديد من القطع التي تعبر عن الحرب البحرية الأوروبية.
  2. مركز التصوير الفوتوغرافي المعاصر: والذي يقع في حي سوديرمالم في مدينة ستوكهولم.
  3. جزيرة دجورجان: والتي تقع في وسط مدينة ستوكهولم، وتضم الكثير من المتاحف، والمباني التاريخية، والمنتزهات الترفيهية.

آيسلاندا

تقع دولة آيسلاندا في شمال قارة أوروبا، وتبلغ مساحة أراضيها حوالي 100,250 كيلومتر مربع، ومساحة المسطحات المائية بها تبلغ حوالي 2,750 كيلومتر مربع، عاصمتها الرسمية مدينة ريكجافيك. ولآيسلاندا طابع خاص في جميع المجالات سواء في الأدب، الفنون، العمارة، حتى مطبخها مختلف ومميز، لهذا الزائر إلى هذه الدولة سوف يستمتع برحلة مختلفة عن أي مكان زاره من قبل. وفيما يلي أهم المعالم السياحية الموجودة في هذه الدولة:

  1. مدينة ريكجافيك: وهي من أهم المدن الموجودة داخل آيسلاندا والتي تستقل السياح من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بمبانيها التي تجمع بين العمارة الحديثة والعمارة القديمة، وشواطئها الجميلة، والتسوق في المحال التجارية المميزة.
  2. البحيرة الزرقاء: وهي بحيرة من صنع الإنسان، ولعل أهم ما يميزها عن غيرها أن درجة حرارة مياهها ثابتة طوال أيام العالم بدرجة حرارة 40 درجة مئوية وهي بذلك مكان مناسب جداً للسباحة.
  3. بحيرة ميفاتن: وهي من أكبر الأماكن السياحية في أوروبا بأكملها، والزائر لها يستطيع الاستمتاع بمشاهده الطيور المائية والمناظر الطبيعية الخلابة.

الدنمارك

تقع في الجزء الشمالي من قارة أوروبا، وعاصمتها الرسمية مدينة كوبنهاجن، وتبلغ مساحتها الكلية حوالي ثلاثةً وأربعين ألفاً وأربعةً وتسعينَ كيلومتراً مربعاً، ومن أهم المعالم التي تشتهر بها الدنمارك ما يلي:

  1. حديقة تيفولي: وهي من أشهر المعالم السياحية في مدينة كوبنهاجن، والزائر لها يمكنه الاستمتاع بالطبيعة الخضراء، والألعاب التي يفضلها الكثير من الاطفال.
  2. المتحف الوطني الدنماركي: والذي يروي تاريخ العديد من الشعوب منذ العصر الحجري حتى العصور الحديثة.
  3. مدينة سكاجين: والتي تتميز بطبيعتها الجميلة وشواطئها الساحرة.

فنلندا

تقع في شمال أوروبا، وعاصمتها الرسمية هي مدنية هلسنكي وتبلغ مساحة أراضيها حوالي 338,424 كم²، وهي مدينة مناسبة جداً لقضاء العطلة فهي تقد العديد من الأنشطة لزوارها كالتخييم، وصيد السمك، وركوب القوارب، فضلاً عن أماكن التسوق والأنشطة الرياضية المختلفة، ومن أشهر معالمها السياحية ما يلي:

  1. قلعة سومينلينا: والتي يرجع تاريخها إلى القرن 18، ويمكن الزائر لها التعرف على تاريخ القلعة بالإضافة إلى زيارة المطاعم والمحال التجارية والمقهى المحيط بالقلعة.
  2. منتزه Linnanmäki: وهو مكان مناسب جداً للسياحة العائلية لأنه يقدم العديد من الأنشطة التي يحبها الاطفال.

دول البلطيق

تقع دول البلطيق في الركن الشمالي من قارة أوروبا وهي عبارة عن ثلاثة دول وهم ليتوانيا، مدينة استونيا، مدينة لاتفيا وفيما يلي سوف يتم التعرف على كل دولة بالتفصيل.

ليتوانيا

هي أكبر دول البلطيق الثلاثة، تحدها من الجهة الشمالية دولة لاتفيا، ومن الجهة الجنوبية والشرقية دولة روسيا البيضاء، ومن الجهة الجنوبية الغربية بولندا، وفيما يلي عرض لأهم المعالم السياحية الموجودة فيها:

  1. حديقة كورنوين سبت: والتي تمتد على طول بحر البلطيق وتعتبر من أشهر المعالم السياحية الموجودة في الدولة، والزائر لها يستطيع الاستمتاع بالصيد، والكثبان الرملية، بالإضافة إلى الطبيعة الخلابة.
  2. متحف الفن الوطني: والذي يقع في مدينة كاوناس الذي يضم العديد من الأعمال الفنية لفنانين قدامى، بجانب الفن الشعبي الليتواني.
  3. مدينة فيلنيوس: والتي تتميز بعمارتها الكلاسيكية التي ترجع إلى عصر النهضة، وعصر القوطية، وعصر الباروك، فضلاً عن العديد من القلاع والحصون.

أستونيا

هي إحدى دول البلطيق الثلاثة، يحدها من الجهة الشمالية خليج فنلندا، ومن الجهة الجنوبية لاتفيا، ومن الجهة الغربية بحر البلطيق، ومن الجهة الشرقية روسيا، ومن أبرز معالمها السياحية ما يلي:

  1. مدينة تالين: وهي العاصمة وتضم العديد من المعالم التاريخية والمباني والشوارع القديمة التي تروي تاريخ المدنية، فضلاً عن المحلات التجارية المميزة.
  2. مدينة نارفا: وهي مدينة قديمة لكنها تحتفظ بالعديد من المعالم السياحية إلى هذا اليوم منها قلعة هيرمان التي ترجع إلى القرن الثالث عشر الميلادي.

لاتفيا

تقع في الجزء الشمالي من قارة أوروبا وهي إحدى دول البلطيق الثلاثة، يحدها من الجهة الشمالية إستونيا، ومن الجهة الجنوبية ليتوانيا، ومن الجهة الجنوبية روسيا البيضاء، ومن الجهة الشرقية الاتحاد الروسي، ومن أشهر المعالم السياحية الموجودة فيها ما يلي:

  1. قصر ومتحف روندال: والذي يعود تاريخ إنشائه إلى الفترة من 1765 و1768م، والزائر له يستطيع الاستمتاع بالحفلات الموسيقية التي تقام فيه.
  2. مدينة ريغا القديمة: والتي تتميز بمبانيها القديمة التي تعود إلى القرون الوسطي، وشوارعها المرصوفة بالحجارة.

المراجع

  1. norway: See what’s cooking in Norway.
  2. norway: Tourism in Norway.
  3. TOP 10 norway: PLACES IN NORWAY.
  4. worldatlas، Where Is Sweden?
  5. worldatlas: 10 Reasons To Visit Stockholm.
  6. worldatlas: Where Is Iceland?
  7. رحلاتك: السياحة في الدنمارك.
  8. worldatlas: Travel To Finland.
  9. tripsavvy: The 5 Best Cities and Towns in Finland.
  10. worldatlas: Travel To Lithuania.
  11. maps of world: Lithuania.
206 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018