اذهب إلى: تصفح، ابحث

رجيم الكربوهيدرات

التاريخ آخر تحديث  2019-02-08 21:28:42
الكاتب

رجيم الكربوهيدرات

رجيم الكربوهيدرات

يُعد رجيم الكربوهيدرات من الأنظمة الغذائية القاسية للتخسيس نتيجة لقواعده الصارمة في الامتناع عن تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات أو النشويات مثل الخبز والأرز والمعكرونة وغيرها، والاعتماد بشكل كبير على البروتين والفيتامينات والخضروات غير النشوية، لذلك يُسمى أيضًا برجيم البروتين.

ويرجع قدرة رجيم الكربوهيدرات على التخسيس إلى انخفاض مستوى السكر في الجسم نتيجة لعدم استهلاك النشويات، وبالتالي يستخدم الجسم مخزون الدهون للحصول على الطاقة اللازمة له كمصدر بديل، مما يؤدي إلى إنقاص الوزن.

فائدة رجيم الكربوهيدرات

بالإضافة إلى فائدته الكبيرة في التخسيس السريع وفقدان الوزن يساعد رجيم الكربوهيدرات على انخفاض مستوى السكر في الدم، وبالتالي الوقاية من مرض السكري، كما يساعد في التخلص من الاختلال في عملية الأيض والتمثيل الغذائي، ويمنع آلام المعدة والجهاز الهضمي.

ويساعد اتباع هذا النظام الغذائي على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم حيث يعمل على تنظيم الكوليسترول في الدم، إلى جانب دوره في علاج تكيس المبايض والتحكم في نوبات الصرع والتخلص من حب الشباب.

اتباع رجيم الكربوهيدرات

في هذا النظام الغذائي يمكن للشخص تناول الطعام متى شاء، إلا أنه عليه الالتزام بأنواع محددة من الطعام طوال فترة الرجيم، وعدم تناول غيرها نهائيًا حتى لا يفسد النظام.

وتشتمل هذه الأنواع التي يجب الالتزام بها في رجيم الكربوهيدرات على اللحوم الحمراء، والأسماك واللحوم البيضاء، ومنتجات الألبان بأنواعها، والبروكلي، والزيتون، والقرنبيط، والباذنجان، والطماطم، والخيار، والكرنب، والخس، والفلفل بأنواعه، والسبانخ، والكرفس، والأفوكادو، والزيوت والزبدة والسمن.

أما الأطعمة التي يجب أن يتجنبها الشخص فتشمل السكر، والمشروبات الغازية، والشوكولاتة والحلويات، والموز، وجميع أنواع النشويات من أرز وخبز وبطاطا وحبوب ومعكرونة.

وفي حال اتباع رجيم منخفض الكربوهيدرات من الممكن السماح بكمية صغيرة من الحبوب الكاملة والخضروات لا تزيد عن 60 جرام يوميًا، وهو ما يقابل 240 سعرة حرارية.

نتائج رجيم الكربوهيدرات لفقدان الوزن

أثبتت عدد من الأبحاث الطبية التي أجريت للمقارنة بين نظم الحمية الغذائية أن نظام رجيم الكربوهيدرات أو رجيم البروتين ساعد كثير من الناس على خسارة الوزن بفعالية أكثر من الرجيم منخفض الدهون، بالإضافة إلى مساهمته في انخفاض معدلات الكوليسترول بطريقة أكبر، على الرغم من احتواء الرجيم منخفض الكربوهيدرات على الدهون في النظام الغذائي، إلا أن عدد من الباحثين اكتشفوا أن هذا النظام للتخسيس لا يؤتي نتائج سريعة جدًا خلال عام أو عامين.

وأظهرت دراسات أخرى بأن النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات مفيد لصحة القلب ويمنع تكون الدهون الثلاثية ما دامت مصادر البروتين والدهون فيه صحية.

أضرار رجيم الكربوهيدرات

  • قد يؤدي اتباع رجيم الكربوهيدرات على مدى طويل إلى الإصابة بعدد من الأمراض والأعراض الجانبية كالإسهال نتيجة للاستهلاك الكبير للأطعمة الغنية بالألياف، بالإضافة إلى نقص احتياج الجسم لعناصر غذائية ضرورية لا يتم توافرها في هذه الحمية الغذائية مما يسبب الضعف.
  • تقليل الكربوهيدرات إلى أقل من 20 جرام يوميًا يؤدي إلى الإصابة بالكيتوزيا، وتحدث الكيتوزيا نتيجة لانخفاض السكر في الجسم، فيستمد الجسم طاقته من الدهون، والتي يسبب تكسيرها تكوّن الكيتونات، وبالتالي شعور الإنسان بالغثيان والصداع والرائحة الكريهة للفم.
  • ويمكن أن يؤدي رجيم الكربوهيدرات إلى مشاكل في الكلى والمفاصل نتيجة للاعتماد الكلي على الدهون والبروتينات والتي تسبب ارتفاع نسبة اليوريك أسيد في الدم.
  • عدم جدوى خسارة الوزن سريعًا، لأن الجسم بمجرد توقف الرجيم يمكنه استعادة الوزن مرة أخرى بطريقة أسرع.
  • حذرت دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعتي هارفارد ومينيسوتا من أن الحمية منخفضة الكربوهيدرات يمكنها أن تسبب الموت المبكر، حيث تتبع الباحثون 15 ألف شخص ممن اتبعوا رجيم الكربوهيدرات لمدة 30 عامًا، ووجدوا أن أعمارهم كانت أقصر ممن اتبعوا حمية غذائية معتدلة وخاصة النباتيين، إلا أن هناك عدة انتقادات لهذه الدراسة لاعتمادها على استبيانات التقييم الذاتي، والتي تعتبر في البحث العلمي غير دقيقة نتيجة لاعتماد الشخص على ذاكرته، بالإضافة إلى أن الباحثين قاموا بقياس الحمية مرتين فقط خلال فترة الدراسة.

أخطاء يجب تجنبها عند اتباع نظام رجيم الكربوهيدرات

اتباع رجيم الكربوهيدرات على مدى طويل

رجيم الكربوهيدرات صُمم لفقد الوزن على مدة قصيرة ولا يجب أن يتخذه الإنسان كنظام غذائي طويل الأمد حتى يتجنب أضراره.

عدم حساب السعرات الحرارية

لنتيجة أسرع وأكثر فعالية لفقدان الوزن يتم حساب السعرات الحرارية للأطعمة التي يتناولها الإنسان، ومحاولة التوازن بين العناصر الغذائية والأطعمة المسموح بها.

عدم ممارسة الرياضة

الرياضة هي أفضل الطرق لخسارة الوزن عوضًا عن الرجيم والأنظمة الغذائية لذلك يجب ممارسة الرياضة من وقت لآخر للمساعدة في حرق الدهون بدلًا من الحرمان منها.

الخوف من تناول الدهون

عندما يتم استبعاد مصدر طاقة هام كالكربوهيدرات في النظام الغذائي يجب استبداله بآخر، ومن هنا يجب أن تحل الدهون محل الكربوهيدرات بشرط أن تكون دهون صحية غير مشبعة.

نصائح مهمة في النظام الغذائي

  • يجب أن يكون رجيم الكربوهيدرات مشتمل على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة للفيتامينات والمعادن والمغذيات النباتية.
  • لا يُنصح بهذا النظام للأطفال والمراهقين بسبب احتياج أجسامهم للعناصر الغذائية للبناء والنمو.
  • يمكن تناول وجبات خفيفة صحية كالمكسرات والجبن بين الوجبات الرئيسية.
  • من الأفضل الاعتماد على الأطعمة الطبيعية والصحية والابتعاد عن الأغذية المصنعة.

المراجع

  1. USA Today: Low-carb diet linked to early death, medical study suggests
  2. Mayo Clinic: Low-carb diet: Can it help you lose weight?
  3. Harvard Chan: Low-Carbohydrate Diets
  4. CNN: Low-carb diet beats other diets in study
  5. هي: فوائد وأضرار رجيم الكربوهيدرات
  6. الطبي: رجيم الكربوهيدرات
  7. كل يوم معلومة طبية: رجيم الكربوهيدرات .. هل يساعد على إنقاص الوزن؟
  8. فيدو: أخطاء الرجيم منخفض الكربوهيدرات
  9. Health line: 5 Most common low carb mistakes.
مرات القراءة 747 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018