زبدة الشيا مع زيت الزيتون

تُعد كلًا من وزيت الزيتون من مكونات الطبيعة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم والصحة، إلا أن استخدامهما معًا كمزيج يزيد من فعالية فوائدهم المتعددة، لذلك يتناول هذا المقال فوائد استخدام زبدة الشيا مع زيت الزيتون.

لماذا زبدة الشيا؟

تُعد نوع من أنواع الدهون الغنية التي يتم استخلاصها من شجرة الشيا، وهي أشجار تنمو على مساحات واسعة من الغابات المطيرة في قارة أفريقيا، وتستغرق الشجرة الواحدة في النمو 49 عامًا لتنبت الثمار التي يتم استخراج منها، وقد اُستخدمت هذه الزبدة في علاج الكثير من الأمراض على مدار قرون ولذلك لأنها غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والتي لها فائدة كبير على صحة الجسم والبشرة وعلاج الطفح الجلدي والجروح.

ومن أهم المعادن والفيتامينات التي تحتوي عليها زبدة الشيا:

  • فيتامين هـ : تحتوي زبدة الشيا على فيتامين هـ الذي يُعرف بأهميته الكبيرة في محاربة الجذور الحرة التي تنمو في البشرة وتُسبب الشيخوخة والتجاعيد، وبالتالي فهو يُستخدم كعامل حماية من التجاعيد ومضاد للالتهابات، حيث تقوم البشرة بامتصاصه ليتغلل في الأنسجة الداخلية للجلد مما يساعد على التئام الجروح وتقليل والحماية من البكتيريا والملوثات البيئية المختلفة التي تخترق البشرة.
  • الكارتنويدات : وهو نوع من الصبغات الموجودة في عدد كبير من النباتات وتحتوي على فيتامين أ، وثبت أهميتها في حماية الجلد من أشعة الشمس الضارة، إلا أنها تسمح للجلد أن يمتص فيتامين د من هذه الأشعة للاستفادة به، كما تعمل هذه الكارتنويدات على ترطيب البشرة وإعطائها النعومة والنضارة وتقليل عيوب .
  • البوليفينول : وهي عبارة عن مركبات طبيعية تحتوي عليها زبدة الشيا تساهم في الوقاية من العديد من الأمراض، بالإضافة إلى قدرتها على تغذية الجلد والبشرة واحتوائها على مضادات للأكسدة والالتهابات.
قد يهمك هذا المقال:   اعراض انقطاع الطمث المفاجئ

لماذا زيت الزيتون؟

يتم إنتاج زيت الزيتون عن طريق عصر ثمار شجرة الزيتون، وهي عملية بسيطة وغير معقدة، ويتميز زيت الزيتون بطعمه المميز وفوائده العظيمة فهو يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والدهون الصحية، إلا أن هناك كثير من الحالات التي يُستخلص منها زيت الزيتون بطرق كيميائية مما يحد من فوائده، ولذلك يجب الاهتمام باختيار زيت زيتون طبيعي بكر من مصادر وأسواق موثوق فيها.

ومن فوائد زيت الزيتون الكبيرة:

  • غني بالعناصر الغذائية : يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم مثل فيتامين هـ، وفيتامين ك، والكثير من الأحماض الدهنية المفيدة، ومضادات الأكسدة والتي تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض الخطرة.
  • مكافحة الالتهابات المزمنة : يحتوي البكر الطبيعي على العديد من مضادات الالتهابات، ويعتقد كثير من الباحثين أن الالتهابات المزمنة تُشكل عوامل خطرة للإصابة بكثير من الأمراض كالسرطان ومتلازمة الأيض ومرض السكري وأمراض القلب والتهابات المفاصل، وبالتالي فإن زيت الزيتون له القدرة على مكافحة هذه الالتهابات بفضل احتوائه على حامض الأوليك وهو من الأحماض الدهنية التي لها دور علاجي كبير في مكافحة الالتهابات.
  • الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية : وذلك لاحتوائه على عدد من العناصر والمواد التي تحمي القلب من الأمراض مثل:
  • مضادات الالتهابات، حيث تٌعد الالتهابات المحرك الرئيسي لأمراض القلب.
    • مضادات الالتهابات، حيث تٌعد الالتهابات المحرك الرئيسي لأمراض القلب.
    • مضادات الالتهابات، حيث تٌعد الالتهابات المحرك الرئيسي لأمراض القلب.
    • مضادات الأكسدة التي تمنع الكوليسترول من التأكسد في الدم، مما يساهم في الحماية من الإصابة بمرض القلب.
    • يحسن من وظيفة الأوعية الدموية.

عند استخدام زبدة الشيا مع زيت الزيتون سيستفيد الإنسان من فوائدهما معًا، بالإضافة إلى تخفيف زبدة الشيا وبالتالي لا تصبح مادة دهنية لزجة على البشرة والشعر.

  • طريقة خلط زبدة الشيا مع زيت الزيتون : يتم مزج زبدة الشيا مع زيت الزيتون في غلاية على حرارة متوسطة أو منخفضة، ويقلب المزيج بعد ذلك، ثم تُرفع من على النار وتُترك لتبرد فترة في درجة حرارة الغرفة.
قد يهمك هذا المقال:   الهالات السوداء تحت العين

فوائد زبدة الشيا مع زيت الزيتون

  • الحصول على بشرة صحية ونضرة : عند وضع مزيج زبدة الشيا مع زيت الزيتون على الجلد يمده ذلك بفيتامين هـ الموجود في كلتا المادتين، وبالتالي يرطب البشرة ويحافظ عليها ناعمة، كما يعمل على تقليل التجاعيد وعلاج الجفاف.
  • علاج أكثر فعالية للالتهابات : لأن كلًا من زيت الزيتون وزبدة الشيا يحتوي على مضادات للالتهابات، فبالتالي يوفر المزيج منهما فعالية أكبر ضد الالتهابات وعلاج حروق الشمس وتجديد خلايا الجلد التالف.
  • كريم مزيل للشعر طبيعي : إن خليط زبدة الشيا مع زيت الزيتون يمكن استخدامه ككريم طبيعي بديل للحلاقة بدلًا من الكريمات الكيميائية التي لها العديد من الأضرار والآثار السلبية، بالإضافة إلى أن هذا الكريم الطبيعي سيحافظ على البشرة ناعمة ونضرة.
  • مكافحة التجاعيد المبكرة : استخدام زبدة الشيا مع زيت الزيتون على بشكل منتظم سيحافظ عليها من وعلامات التقدم في السن، كما سيمنح الجلد الصحة والنضارة، وذلك لاحتوائهما على مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تحارب الجذور الحرة.
  • التخلص من السيلوليت : تساعد العناصر الغذائية والفيتامينات في زبدة الشيا مع زيت الزيتون في التخلص من العلامات البيضاء والسيلوليت التي تنتج عن زيادة الوزن أو الحمل، بالإضافة إلى قدرتهما على ترطيب الجلد وتغذية البشرة.
  • التخلص من خشونة الركبة : عند تدليك الركبة أو الأكواع بخليط زبدة الشيا وزيت الزيتون وتركهما لبضعة دقائق على الجلد، سيساعد ذلك على ترطيب تلك المنطقة الخشنة وتفتيح البشرة، كما يمكنه علاج التهابات الجلد والأكزيما والحساسية.
  • ترطيب الشعر الجاف : لكل من زبدة الشيا وزيت الزيتون فوائد عظيمة في ترطيب الشعر وتغذيته والتخلص من قشرة الشعر، كما يمكن استخدامهما لتحفيز نمو الشعر بسرعة.

المراجع

  1. The Radiant life: Whipped Shea & Olive Oil Body Butter
  2. Health Line: Why Extra Virgin Olive Oil is The Healthiest Fat on Earth
قد يهمك هذا المقال:   ماسك الشاي الاخضر للوجه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *