اذهب إلى: تصفح، ابحث

زيت الزيتون للبشره

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 08 / 03 / 2019
الكاتب سندس المومني

زيت الزيتون للبشره

زيت الزيتون

تعُدُ أشجار الزيتون من أشهر الأشجار، وأكثرها زراعةً وانتشاراً في الوطن العربي، والزيتون من الأشجارِ المعمرةِ، والتي تعارف الناس على أخذِ الزيت والغذاء منها، والاستدواء بها معروفٌ منذ الأزل، ويخرجُ من ثمرةِ الزيتون، بعد عصرها، زيت الزيتون، وهو من أشهر أنواع الزيوت، وأكثرها انتشاراً وفائدةً، وقد أوصى النبي -صلى الله عليه وسلم- باستخدامه والإدِّهان به، وتعتبر ثمار شجرة الزيتون من الأطباق الأساسية في إفطار كل بيتٍ عربي، كما ويتمُ تصنيع الصابون من زيت الزيتون، وهو من أجود أنواع الصابون، وذو فائدة كبيرة للبشرة، وسيأتي في هذا المقال فوائد زيت الزيتون للبشرة، وفوائده الأخرى للجسم عمومًا.[١]

زيت الزيتون للبشرة

تحتاج البشرة للعناية بالترطيب والتغذيةِ المناسبةِ لها، ومن أهم مرطبات البشرة هي الزيوت الطبيعية، مثل زيت جنين القمح، وزيت اللوز، وزيت الزيتون، ولزيت الزيتون فوائد كبيرة للبشرة ومنها:[٢]

  1. ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف، فهو يعمل على ترطيب البشرة بشكل عالي، وهذا الأمر يحافظ على بقاء البشرة صحية وذات إشراقة، ولمعان، فيمكن استخدامه كمرطب للبشرة والجسم، وهو يعمل على تجديد الخلايا التالفة في الجلد، وذلك بفضل ما يحتويه من مواد دُهنية، ومضادات الأكسدة، وكما يعمل على رفع نسبة الكولاجين في البشرة، فمشكلة الجفاف في البشرة، هي مشكلة مزعجة للكثير من النساء، فيمكن التخلص منها عن طريق دهن البشرة بزيت الزيتون، ثم غسله وتجفيفه.
  2. يعمل زيت الزيتون على شد البشرة، ويمنع ظهور التجاعيد، بل ويساعد في إخفائها أيضاً، وذلك بسبب أن زيت الزيتون غني بمجموعة من الفيتامينات، والأحماض الدُهنية، التي تعمل على محاربة ظهور الشيخوخة، والخطوط التي تظهر في الوجه، بسبب التقدم في العمر، فيمكن استخدامه كبديل آمن، لكريمات شد الوجه، وإخفاء التجاعيد، وذلك عن طريق وضعه على البشرة، بشكل منتظم ومستمر، لمدة نصف ساعة، ثم غسله بالماء، وسيلاحظ الفرق في البشرة، خلال مدة من الوقت.
  3. يعد زيت الزيتون مُقشر طبيعي للبشرة، فالبشرة تحتاج للتقشير من فترة إلى أخرى، وذلك بسبب تَجمُّع الترسبات في البشرة إما بسبب الغبار، أو من أثر مستحضرات التجميل، وخاصةً كريم الأساس الذي يتم تطبيقه على البشرة، مما يعمل على تسكير المسام، وتراكم الزيوت على البشرة، ويتم ذلك إما بعمل مقشر طبيعي للبشرة من خلال الوصفات المنزلية، أو من خلال استخدام المُقشرات التي تباع في الصيدليات، وزيت الزيت من المنتجات التي أثبتت كفاءتها في ذلك، وقد تم استخدامه في كثير من المنتجات التي تُعنى بالعناية بالبشرة، ويتم استخدامه بكثرة في مراكز التجميل التي تُقدم خدمة الحمام المغربي، فأغلب ما يتم استخدامه هي منتجات طبيعية، مكونها الأساسي هو زيت الزيتون، ولعمل مُقشر من زيت الزيتون، يوضع كمية منه، وتُخلط مع قليل من السكر، ويمزج جيداً ثم يتم استخدامه على البشرة، ويجب أن يتم عمل التقشير للبشرة، مرة واحدة كل أسبوع، فيعطي البشرة مظهر حيوي وصحي، وأكثر نضارة وتألق.
  4. يعمل زيت الزيتون على معالجة الهالات السوداء، وهي اللون الداكن المائل للسواد الذي يكون تحت العين، فهو يعطي البشرة مظهر مرهق، وشاحب، وزيت الزيتون يعمل على الحد من ظهور الهالات، كما يعمل على تخفيفها، فيجب وضعه تحت العين، بطريقة التدليك اللطيف بالأصابع، ومع تطبيق الوصفة لعدة مرات سيظهر فرق في البشرة، مما يعطيها مظهر صحي، ولنتيجة أكثر فاعلية، يمزج زيت الزيتون مع مسحوق الكركم، فهذا يساعد على تفتيح اللون الداكن في البشرة، فيُمزجا سويةً، وتوضع الوصفة تحت العين لمدة قصيرة، ثُمَ يتم غسله.
  5. تفتيح البشرة، فمن خصائص زيت الزيتون أنه يعمل على تفتيح البشرة، ونضارتها، فكما ذُكر سابقاً أن يعمل على ترطيبها، وهذا من أكبر عوامل التفتيح، فإذا تم العمل على ترطيب البشرة، فإنه يؤدي إلى تفتيح البشرة وتوحيد لونها، وللحصول على نتيجة مُرضية، يوجد العديد من الوصفات ومن أهمها مزج زيت الزيتون مع عصير الليمون، وتطبيقه على البشرة لفترة من الوقت ثم غسله، فهو يعمل على تهدئة الحبوب، وإزالة الرؤوس السوداء من البشرة، وترطيب البشرة، وتوحيد لونها.
  6. يُعد زيت الزيتون علاج فعال في حروق الشمس، فعند تعرض البشرة لأشعة الشمس المباشرة، يحدث تغيير في لون البشرة، فتصبح البشرة باهتة، وداكنة، وللتخلص من هذا يُنصح باستخدام زيت الزيتون، وذلك عن طريق مزج زيت الزيتون، مع المادة الهلامية التي يحتوي عليها الصَّبار، وتطبيقها على البشرة، فهذا يعمل على إزالة حروق الشمس من البشرة.
  7. يُستخدم زيت الزيتون كُمزيل للمكياج، فيجب بعد وضع المكياج أن يتم تنظيف البشرة بشكل عميق، وذلك لعدم بقاء ترسبات من آثار المكياج في البشرة، فمن مزيلات المكياج الطبيعية التي يتم استخدامها في المنزل هو زيت الزيتون، فيوضع على القطن المُخصص لوضع المكياج قطرات من زيت الزيتون، وتمسح به البشرة، ثم يتم بعد ذلك غسل الوجه بالماء.
  8. مُقشر ومرطب للشفاه، فمع تقلبات الطقس، ومواسم الجفاف، تتعرض البشرة والشفاه للجفاف، ويبدأ الجلد الميت يظهر على الشفاه بشكل مزعج لكثير من النساء، وللتخلص من ذلك يستخدم زيت الزيتون، ويمزح مع السكر، ويوضع على الشفاه الجافة، فيعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة، وشد الشفاه وترطيبها.
  9. تعقيم البشرة، وإزالة الالتهابات منها، وهو مادة فعالة في القضاء على البكتيريا التي تعاني منها البشرة، فكثيراً ما تعاني البشرة من الالتهابات، إما من الحبوب وآثارها، وإما من الجروح التي تتعرض لها البشرة، ويعتبر زيت الزيتون من العلاجات المُفيدة والفعالة في مثل هذه الحالات.

فوائد زيت الزيتون

ولزيت الزيتون الكثير من الفوائد ومنها:[٣]

  1. يُعتبر زيت الزيتون من المواد المُلينة للمعدة، فيساعد على تسهيل عملية الهضم في الجسم.
  2. يحتوي زيت الزيتون على مجموعة من الدهون التي تصنف بأنها دهون صحية، فهو على عكس الزيوت الأخرى، التي تحتوي على دهون تؤدي إلى رفع الكوليسترول، وتراكمه في الشرايين، فالدهون التي في زيت الزيتون تُعد مفيدة للإنسان، فهي تعمل على خفظ ضغط الدم، وتُحافظ على القلب، وصحته.
  3. غني بمجموعة من الفيتامينات التي تُعد مهمة وضرورية لجسم الإنسان.
  4. يُعتبر زيت الزيتون من الزيوت المُفيدة للشعر.

المراجع

274 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018