اذهب إلى: تصفح، ابحث

طرق تجفيف قشر الرمان

15 / 11 / 2018
ايناس ملكاوي
محتويات المقال

طرق تجفيف قشر الرمان

فاكهة الرمان

ذُكرت فاكهة الرمان في القرآن الكريم أكثر من مرة دلالة على أهميتها وفوائدها العظيمة التي جعلتها شجرة مباركة وإحدى ثمار الجنة، فالرمان يمتاز بجمال أزهاره وحباته اللامعة الهشة المنعشة، فهي إلى جانب طعمها الحامض الحلو والمحبب للكثيرين فهي أيضًا مفيدة لعلاج الكثير من المشكلات الصحية في الجسم، وتشتهر البلاد العربية بزراعة الرمان، ولعل الرمان اليمني يعتبر من أجود أنواع الرمان كذلك إيران وبلاد الشام بما فيها الأردن وسوريا وفلسطين، بالإضافة إلى تواجده في دول الغرب كإسبانيا وأمريكا. ويمتاز الرمان بأنواعه الكثيرة ونكهاته المختلفة تبعًا للنوع، فهناك الرمان ذو الحبات شديدة الحمرة وهو ذو المذاق الحامضي، أما الرمان ذو اللون الأحمر الباهت المائل للأبيض فهو ذو مذاقٍ حلو مرغوب، والمميز في الرمان أن فوائده تشمل حباته الداخلية وعصيره وقشوره الخارجية أيضًا، فالقشور عظيمة الفوائد ويجب تجفيفها وحفظها لأطول وقتٍ للإستفادة منها فيما بعد، وفي هذا المقال سيتم ذكر أبرز طرق تجفيف قشر الرمان، ومكوناته الغذائية وأهم فوائده لجسم الإنسان.

مكونات الرمان الغذائية

يحتوي الرمان على مجموعة كبيرة من المعادن والفيتامينات الهامة المغذية للجسم والتي تساعده في طرد السموم وعلاج المشكلات الصحية وتقوية الجسم بشكلٍ عام؛ إذ يتكون الرمان من الكربوهيدرات والسكريات والطاقة والألياف الغذائية والماء والدهون الأحادية غير المشبعة والبروتينات، بالإضافة إلى قائمة من الفيتامينات كفيتامين ب وب6 وب1 "الثيامين" وب9 "حمض الفوليك" وب3 "النياسين" وفيتامين ج وفيتامين ك وفيتامين ي والكولين وب5 "حمض البانتوثنيك"، كما يحتوي على مجموعة من المعادن الهامة مثل: الحديد والمنغنيز والمغنيسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والفسفور والزنك.

طرق تجفيف قشر الرمان

قشور الرمان هي القشور القاسية الخارجية الحمراء والقشور الداخلية البيضاء، ويمكن تجفيفها بثلاث طرق رئيسية لاستخدامها لفترة طويلة دون أن تتعرض للتلف وذلك كما يلي:

  • التجفيف في الفرن: وفيها يتم تقطيع قشور الرمان إلى أجزاء ثم فردها في صينية الفرن وإدخالها إلى الفرن وتركها لمدة من الزمن على أدنى درجة حرارة ممكنة، والتقليب للقشور من فترة لأخرى حتى تصبح جافة تمامًا، ثم إخراج الصينية وترك القشور فترة لتبرد ثم تجميعها ووضعها في أكياس أو علب زجاجية مهوية كأكياس البصل ذات الفتحات لاستخدامها لاحقًا، كما يمكن طحن القشور بعد أن تجف تمامًا وحفظها كالبهارات.
  • التجفيف تحت أشعة الشمس: وفيها يتم فرد القشور المقطعة ووضعها في وعاء واسح ومفتوح، ثم تغطية الوعاء بقطعة قماش ناعمة وشفافة لمنع دخول الحشرات والغبار للقشور، ثم وضع الوعاء على النافذة تحت أشعة الشمس وتركه لأيام حتى تجف القشور تمامًا، مع الحرص ألّا تكون أشعة الشمس حارة جدًا كي لا يتم حرق القشور، كما يمكن وضعها في الظل أيضًا.
  • التجفيف في الميكرويف: وفيها يتم وضع قشور الرمان التي تم تقطيعها في الميكرويف على القرص الدوّار مباشرةً أو وضعها في صحنٍ زجاجي خاص حتى لا يتّسخ الميكرويف، ويشغل الميكرويف لمدة ربع ساعة تقريبًا إلى أن تجف القشور، وإذا بقيت رطبة يتم تكرار التشغيل لمدة إضافية حتى تجف القشور تمامًا، وهي أسرع الطرق الحديثة لتجفيف قشور الرمان، وبعدها يتم حفظها كقشور مجففة في أكياسٍ مهوية أو طحنها في محضر الطعام وحفظها في وعاءٍ زجاجي كما تُحفَظ البهارات.

فوائد قشر الرمان للجسم

يمكن استخدام قشر الرمان المجفف في علاج الكثير من مشاكل الجسم والتهاباته ويمكن تلخيص أبرز الفوائد فيما يلي:

  • يفيد الرمان الجهاز الهضمي ويحميه من الإلتهابات؛ إذ يغلف الرمان جدار الأمعاء، كما يخلص الجهاز الهضمي من الديدان المعوية ويسرع عملية الهضم وينظم عمليات الإخراج وهو قابض للمعدة معالج للحموضة يمنع تعفن الطعام ويطرد السموم لخارج الجسم ويقي من التهابات المريء والمعدة، كما أنه مفيد لعلاج اضطرابات القولون العصبي.
  • يحمي القلب من الجلطات ويساعد على حماية الشرايين والأوعية الدموية من التصلب، وذلك لأنه غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على تخفيض الكوليسترول الضار في الدم المسبب الأول لمشاكل القلب.
  • يمنع نمو الأورام الخبيثة في الجسم وجميع أنواع السرطانات وبخاصة سرطان القولون فهو من أقوى المضادات للشوارد الحرة.
  • يفيد في تنظيم اضرابات الدورة الشهرية كالنزيف الحاد أو تعسّر الطمث.
  • يفيد في علاج الكحة وجفاف الحلق كما يعالج التهابات الأسنان ويساعد على تبييضها.
  • يدخل في تصنيع وصفات وكريمات تضييق المهبل.
  • يساعد على بناء الأنسجة وترميمها ويسرع عملية التئام الجروح.
  • يعالج التهابات الأغشية المخاطية.
  • يحمي الجلد من السرطان ويساعد على ترطيب البشرة ومنع جفافها وتشققاتها كما يحميها من أضرار أشعة الشمس الحارة، ويعمل على شد البشرة وتأخير ظهور التجاعيد وعلامات تقدم العمر كالخطوط الرفيعة وترهل دهون الوجه والجسم، كما يساعد على تجديد نضارة البشرة وتفتيحها، كما يعالج التهابات الجلد المختلفة كالأكزيما.
  • يفيد في تخسيس الوزن ومنع السمنة؛ فهو يستخدم للتنحيف وحرق الدهون المتراكمة في الجسم، كما يخلص الجسم من السموم.
  • يمنع ظهور القشرة في الشعر ويعالج فروة الرأس ويمنع تساقط الشعر ويساعد على حماية الشعر من الجفاف فيبدو رطبًا وناعمًا وصحيًا، كما يساعد على تثبيت لون الشعر وذلك بخلطه بالحناء وصبغ الشعر فيه.
  • يفيد في خفض ضغط الدم المرتفع وضبط نسبة السكر في الدم.
  • يقلل معدلات التعرق، لذا يُنصح باستخدامه لمن يعانون من التعرق الزائد لدى بعض الناس، إذ يعمل على تنظيم نسبة إفرازات العرق من الجسم.
  • يساعد في إيقاف الرعاف أي نزيف الأنف، كما يفيد في علاج التهابات اللوزتين.
  • يساعد في تحسين المزاج ويعالج الإضطرابات النفسية كالكآبة والتوتر والقلق، إذ يساعد على استرخاء الأعصاب وترخية العضلات المشدودة.
طرق تجفيف قشر الرمان
Facebook Twitter Google
125مرات القراءة