اذهب إلى: تصفح، ابحث

طريقة استخدام عشبة المدينة

التاريخ آخر تحديث  
الكاتب

طريقة استخدام عشبة المدينة

عشبة المدينة

سميت بعشبة المدينة نسبةً إلى المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية الموطن الأصلي لزراعة هذه النبتة الصحرواية المعمرة، وهي عبارة عن شجيرات صغيرة يتراوح طولها بين 70-100سم، وتتواجد هذه الشجيرات أيضًا في المناطق الصحراوية الأخرى في الوطن العربي كمنطقة شرق الديسي جنوب الأردن، ولها مسمّيات أخرى عديدة مثل" كف مريم وعشبة القشعة والعوار والقسط الهندي والعشبة الخضراء وشجرة الحمل ونبات الطلق وعشبة النبي نسبة إلى ارتباط اسم النبي -صلى الله عليه وسلم- بالمدينة المنورة أساس تواجد هذه العشبة، وهذه العشبة ذات أوراق خضراء تعلوها أزهار صفراء تتحول إلى اللون البني، وهي تتميز برائحتها العطرة التي تتقارب مع جوز الهند في رائحتها، طعمها يميل إلى المرارة، وعند طحنها تتحول إلى مسحوق أخضر اللون. وسيتم التعرف في هذا المقال على أهم منافع عشبة المدينة وطريقة استخدام عشبة المدينة للعلاجات المختلفة، بالإضافة إلى أضرار هذه العشبة.

المنافع النسائية لعشبة المدينة

تتركز أهمية عشبة المدينة لعلاج المشاكل النسائية لدى المرأة بشكلٍ خاص أهمها ما يلي:

  • تفيد عشبة المدينة في علاج مشكلة تكيّس المبايض التي تعاني منها الكثير من النساء، وكذلك إزالة جميع الألياف الرحمية والكتل التي تتجمع داخل الرحم عبر السنوات وبعد الولادات المختلفة.
  • تنظم هذه العشبة اضطراب الهرمونات لدى المرأة وبالتالي تفيد في تنظيم موعد وكثافة الدورة الشهرية.
  • تطهر الرحم من جميع التكتلات وبقايا الدم المتحجرة من الدورات السابقة وتطهره من البكتيريا وتخلصه من السوائل المتجمعة المسببة للمشكلات فيما بعد.
  • تحسّن الخصوبة لدى المرأة وتفتح جميع الإنسدادات التي تحدث في القنوات الرحمية وقنوات فالوب مما يساعد على الحمل السريع، لذا فإن عشبة المدينة من الحلول الطبيعية لعلاج العقم لدى النساء وحالات تأخر الحمل بسبب انسداد القنوات أو اضطرابات الهرمونات وأي مشاكل أخرى في الرحم، حيث تساعد على تسريع عملية تلقيح البويضات المؤدي للحمل.
  • تفيد في حل مشكلة سماكة بطانة الرحم حيث تعمل على تنظيف البطانة وتخليصها من السماكة التي قد تسبب لاحقًا سرطان الرحم.
  • تستخدم عشبة المدينة لبعض النساء الحوامل اللواتي يرغبن في الإجهاض لسبب اضطراري وذلك للتخلص من الجنين في مراحل مبكرة وبطريقة طبيعية دون اللجوء لعمليات جراحية، لذا تمنع الحامل من استخدام عشبة المدينة لحمايتها من حدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة أو تشوهات في الجنين.
  • تساعد عشبة المدينة المرأة خلال مرحلة النفاس لتطهير الرحم من رواسب الدم والأنسجة الميتة داخل الرحم.
  • تحسّن عشبة المدينة من إفراز هرمون البروجيسترون والذي يسبب نقصه تأخر الحمل والإنجاب.
  • تخفف من آلام ما قبل الطمث وتقلل من أعراض ما قبل الدورة الشهرية كالصداع والتقلبات المزاجية وآلام البطن والظهر والعصبية والقلق والبطاء والحساسية المفرطةوزيادة السوائل في الجسم والإنتفاخ وظهور الحبوب في الوجه والجسم ووحدوث مشاكل الأرق في الليل وصعوبة النوم، والتي تنتج عادةً من زيادة إفراز هرمون الحليب" البرولاكتين".
  • تسهّل من حدوث الطلق وتساعد على تيسير الولادة والتخفيف من تعسرها وآلامها لذا ينصح بتناولها في المراحل الأخيرة من الحمل.

فوائد صحية عامة لعشبة المدينة

تعالج عشبة المدينة مشاكل صحية متنوعة منها ما يلي:

  • تفيد هذه العشبة في علاج التهابات المفاصل الروماتيزمية وتسكين آلامها والتخفيف من تورّماتها، كما تساعد في علاج التهابات الأوتار.
  • تنشط الجسم وتمنحه الطاقة والحيوية وتفيد في التخلص من الشعور الدائم بالضعف والتعب والإجهاد الجسدي الشديد الذي يعاني منه الرياضيون بعد أداء التمارين الرياضية المكثفة.
  • تعالج هذه العشبة مشاكل العينين وتسكن الآلام المرتبطة بها.
  • تحسن عمل الجهاز الهضمي وتعالج عسر الهضم كما تعالج مشاكل الطحال.
  • تحسّن الصحة الجنسية وتعالج مشاكل الضعف الجنسي لدى الرجال وتزيد من نشاطهم وقدرتهم الجنسية، كما تعالج مشاكل تضخم البروستاتا لديهم.
  • تسرّع شفاء الجروح الجلدية.

طريقة استخدام عشبة المدينة

  • لانتظام الطمث: يمكن تنظيم الدورة الشهرية من خلال تناول ملعقة واحدة يوميًا من عشبة المدينة عن طريق السف بالملعقة أو إضافتها إلى مشروب ساخن كالحليب أو الشاي أو تناول شوربة دافئة بعدها، ويتم ذلك ابتداءً من اليوم الأول إلى خامس أيام الطمث، مع الإستمرار على هذه الطريقة لمدة ثلاثة شهور متواصلة لتنظيم الدورة الشهرية، وسيظهر التحسن الملحوظ منذ الدورة الشهرية اللاحقة.
  • لتنظيف الرحم: يمكن استخدام عشبة المدينة لتنظيف الرحم من الدم المتحجر الناتج عن الدورات السابقة أو من بقايا الإجهاض أو الأنسجة التالفة بعد الولادة في مرحلة النفاس وإزالة جميع الشوائب وتجمعات الدم الفاسدة في الرحم والبطانة السميكة وذلك من خلال تناول ملعقة واحدة من هذه العشبة يوميًا لمدة خمس أيام متتالية على الريق في الصباح وذلك قبل تناول أي وجبة صباحية، وستلاحظ بعدها نزول كميات كبيرة من الدم من المهبل وكذلك القطع الدموية المتجمدة والقديمة الموجودة في الرحم منذ الدورة السابقة، ويجب تناول الماء الساخن معها أو بعدها كما يمكن خلطها بالحليب أو تناول كوب من الحليب الدافيء بعد تناولها مباشرة لتحفيز عملها وفوائدها، وفي حالة وجود بطانة الرحم السميكة لا بد من زيادة مدة العلاج أكثر من 5 أيام للتأكد من إخراج كل التراكمات الملتصقة ببطانة الرحم.

أضرار عشبة المدينة

رغم فوائد هذه العشبة في تقوية المبايض وتنظيف الرحم إلا أن الإكثار من تناول عشبة المدينة وعدم ضبط الجرعات أو الإستمرار في تناولها لفترات طويلة من الزمن قد يتسبب في حدوث العديد من المشكلات الصحية لاحقًا، لذا يجب تناولها لفترة قصيرة فقط ثم تركها، وتكرار استخدامها عند الحاجة فقط.

المراجع

  1. كف مريم: فوائد استخدامها ومأمونيتها
  2. أهم 3 معلومات عن كيفية استخدام عشبة المدينة
مرات القراءة 2 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018