اذهب إلى: تصفح، ابحث
فن الطهي

طريقة الثومية

محتويات المقال

طريقة الثومية

طريقة الثومية

طريقة تحضير الثومية هي من أكثر الوجبات التي ترغب ربات المنزل في معرفتها وإتقانها، لأنها من ألذ المقبلات التي يحبها الصغار والكبار بجانب الدجاج المشوي والشاورما، تختلف ثومية الدجاج عن ثومية اللحم ولكن كليهما يمكن إعداده في المنزل ومن المكونات المتوفرة بسهولة، حيث توجد عدة طرق مختلفة لتحضير الثومية وكلًا منها مذاقه الخاص الذي يغير طعم الدجاج ويجعل من سفرتك مميزة، وفي المقال التالي نذكر أهم وصفات وطريقة تحضير الثومية وعليك سيدتي اتباع التعليمات وستخرجِ بنتائج جيدة.

فوائد وأضرار الثومية

  • فوئد الثومية

الطعم اللذيذ للثومية بأنواعها لا يأتي بمفرده، بل للثومية فوائد كبيرة على صحة الجسم لأن المكون الأساسي هو الثوم، فمنذ الحضارات القديمة وعصر الفراعنة والثوم معروف بفوائده الصحية على الجسم مثل استخدامه في حالات البرد أو التهابات الجهاز التنفسي عمومًا، وقدرته على القضاء على البكتريا والسموم داخل الجسم كما إنه يطهر المعدة، وأظهرت الدراسات الحديثة بأن الثوم يحارب الخلايا السرطانية ويقضي عليها ويعزز المناعة، أما عند تناوله في الصباح فهو يقضي على ديدان الأمعاء ويقلل نسبة الكولسترول الضار.

  • أضرار الثومية

أضرار الثوم تأتي في صورتين، الأولى هي قرح المعدة التي يُمكن أن تتكون نتيجة تناوله بإفراط، والثانية هي الرائحة الكريهة والثابتة في الفم، وتلك الأخيرة يمكن التخلص منها بسهولة عن طريق النعناع والبقدونس أو شرب الكمون أو اللبن والفول.

طريقة تحضير الثومية بالزبادي

من الطرق الشائعة لتحضير الثومية هي باستخدام الزبادي، وهي الطريقة الملائمة عند تقديم الثومية مع الشاورما خاصة الشاورما السوري، وعلى الزبادي أن يكون طازج وبدون طعم مضاف، كمية الزبادي تتحدد بالكمية التي تحتاجين إليها، ويُفضل تحضير كمية مناسبة لوجبة واحدة حتى تكون طازجة بشكل مستمر.

  • المقادير
  1. مقدر من الزبادي حسب الرغبة.
  2. فصوص ثوم مُقشر ومهروس (ثلاث حبات أو أكثر حسب الرغبة والكمية).
  3. مايونيز (ثلاثة ملاعق كبيرة أو حسب الكمية).
  4. ملح (رشة صغيرة مع إضافة الشطة عند الرغبة).
  5. زيت نباتي أو زيت زيتون.
  6. ملعقة من عصير الليمون والخل.
  • طريقة تحضير الثومية

قومي بوضع المكونات في الخلاط الكهربائي باستثناء الزيت، ثم خلطهم مرتين أو ثلاث لمدة خمس ثواني، بعدها تذوقي الطعم لتحديد تجانس المقادير وعدم زيادة مقدار عن الآخر، وأخيرًا إضافة الزيت بكمية قليلة حتى لا ينفصل وخلطهم مرة أخرى، ويُقدم بارد مع البقدونس للتزين.

طريقة تحضير الثومية بالنشا

بدلًا من الزبادي إن لم يتوفر يمكنك تحضير الثومية اللذيذة باستخدام النشا، وهذه الخلطة يمكن استخدامها مع الدجاج المشوي أو اللحم المشوي، ولكنها ستحتوي على سعرات حرارية أعلى، ويمكن تحضيرها كالآتي:

  • المقادير
  1. نشا بودرة (ثلاثة ملاعق كبيرة).
  2. كوب من الماء أو حتى تمام ذوبان النشا.
  3. فصوص ثوم مهروس وناعم.
  4. ربع كوب زيت نباتي.
  5. عصير ليمونة واحدة.
  6. ملح حسب الرغبة.
  • طريقة التحضير

اضيفي النشا إلى الماء حتى يذوب، ثم ضعي الخليط على وعاء على نار هادئة واستمري في التقليب حتى يذهب الخليط كثيف ومتجانس دون تكتلات، انتظري قليلًا حتى يبرد ثم ضعي خليط النشا مع الثوم والليمون والملح في الخلاط حتى تحصلي على قوام متماسك، أخيرًا اضيفي الزيت تدريجيًا مع الخلط حتى تحصلي اللون الأبيض وكثافة الكريم، والنصيحة الأخيرة هي عدم استخدام الثومية إلا بعد مرور ساعة من التحضير، لأن يوجد الخليط في الثلاجة يزيد من قوام ومذاق الثومية بطريقة النشا.

طريقة عمل الثومية للحم المشوي

طريقة تحضير الثومية للحم المشوي تختلف عن طريقة الثومية للدجاج أو الشاورما، ولها مذاق خاص يناسب اللحم أكثر من الدجاج، وإعداد الثومية العادية للحم قد لا يُعطي المذاق المطلوب، لذلك جربي هذه الطريقة مع اللحم في المرة القادمة.

  • المقادير
  1. ست فصوص ثوم مقشر ومفروم.
  2. ملعقة زيت نباتي أو زيت زيتون.
  3. ملح وفلفل أسود مطحون ناعم.
  4. بصل أخضر مقطع حسب الرغبة.
  • طريقة التحضير

في مقلاة نظيفة ضعي الزيت ليسخن ثم اضيفي الثوم على نار هادئة مدة خمس دقائق، عندما يصفر الثوم ضعي البصل الأخضر وارفعي النار إلى درجة متوسطة لمدة خمس دقائق مع التقليب، ثم رشي البهارات حسب الرغبة واغلقي النار واتركي الخليط ليبرد، يمكنك حشو الخليط داخل شرائح استيك اللحم قبل الشوي، أو إضافة الخليط على اللحم بعد الشوي، وفي كل الأحوال ستعطي الثومية مذاق رائع وجديد لقطع اللحم.

طريقة الثومية لشاورما اللحم

كما ذكرنا سابقًا أن الثومية للدجاج المشوي تختلف عن الثومية للحم المشوي، كذلك تختلف ثومية شاورما الدجاج السوري عن تلك الخاصة بشاورما اللحم، حيث تختلف في المقادير وطريقة العمل ولكن الطعم الفريد مضمون وتقدم الثومية دائمًا اختلافًا في الوجبات.

  • المقادير
  1. طحينة (ثلاثة ملاعق كبيرة).
  2. كوب من الماء أو حتى ذوبان الطحينة.
  3. ملعقة من الخل او الليمون.
  4. ملعقة من الملح والفلفل الأسود والكمون أو حسب الرغبة.
  5. زيت نباتي أو زيت زيتون.
  6. أربع فصوص ثوم مقشر ومهروس.
  • طريقة التحضير

في الخلاط الكهربائي، ضعي الطحينة والماء واخلطهم جيدًا، ثم اضيفي جميع المكونات باستثناء الزيت واخلطهم جيدًا مع تذوق الخليط حتى يتجانس، أخيرًا اضيفي الزيت تدريجيًا حتى تحصلي على قوام متماسك ولا ينفصل الزيت عن الخليط، تُقدم الثومية مباشرة بجانب الشاورما أو في الساندويتشات.

سلطة الثومية والبطاطس

في الوصفات السابقة ذكرنا طريقة تحضير الثومية مع الدجاج واللحم أو الشاورما، ولكن هذه الوصفة تختلف في كونها مناسبة للعديد من الأغراض، فيمكن إضافتها كمقبلات مع المشويات بأنواعها والشاورما أو كطبق على سفرة متكاملة من الوجبات لمذاق رائع وجديد، هذه الوصفة تُعتبر سلطة من الثوم والبطاطس أو البطاطا ولذلك هي مناسبة بجانب العديد من الأطباق.

  • المقادير
  1. حبتان متوسطتان الحجم من البطاطس أو البطاطا.
  2. ست فصوص ثوم مهروس ناعم.
  3. ملح وفلفل أسود مع الشطة أو البهارات الأخرى حسب الرغبة.
  4. ربع كوب من زيت الزيتون أو أي زيت نباتي.
  • طريقة التحضير

قومي بسلق البطاطس بشكل جيد جيدًا والتأكد من إمكانية هرسها بشكل ممتاز، ثم اتركيها لتبرد قبل وضعها في الخلاط مع باقي المكونات باستثناء الزيت، اخلطي الخليط ثلاث أو أربع مرات لتحصلي على قوام متجانس وتذوقي الطعم لتحديد كمية البهارات المطلوبة، اضيفي الزيت تدريجيًا مع الخلط حتى تحصلي على القوام المثالي حتى لا يكون كثيف بشدة، ضعي الثومية في الثلاجة حتى وقت التقديم مع البقدونس للتزين.

طريقة الثومية
Facebook Twitter Google
158مرات القراءة