اذهب إلى: تصفح، ابحث

طريقة عمل الغريبة

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 10 / 02 / 2019
الكاتب محمد قيس

طريقة عمل الغريبة

الغريية هى نوع من الحلويات الشرقية بالإضافة إلي أنها تعد من الحلويات التراثية والتى تتوارثها الأجيال جيل بعد جيل ومازلت مستمرة حتى الآن وعليها إقبال كبير لما لها من مذاق خاص ومميز كما أنها خالية من اى ألوان صناعية أو مكسبات طعم كما أنها ترتبط لدى البعض بمناسبة الأعياد ولكن لا يقتصر تقديمها على وقت محدد وسوف نقدم اليوم طريقة عمل الغريبة بطريقة سهلة.

مقادير الغريبة

  • ٢ كوب دقيق ( طحين )
  • قليل من الملح
  • كوب سمن بدرجة حرارة الثلاجة ( البراد )
  • ٣/٤ كوب سكر باودر ناعم جدا
  • بياض بيضة
  • ملعقة صغيرة فانيلا

طريقة تحضير الغريبة

  1. نحضر وعاء عميق ونضيف بداخلة السكر الباودر والسمن ونقوم بخفقهم جيدا بالمضرب الكهربائي ونستمر في الخفق حتى الخليط إلى الشكل الأبيض الكريمي.
  2. ثم نقوم بإضافة بياض البيضة ونواصل الخفق بالمضرب الكهربائي ثم نضيف الفانيلا.
  3. بعد ذلك نقوم بإضافة الدقيق (الطحين ) مع مراعاة التقليب باطراف الأصابع بخفة ويجب ألا نعجن الغريبة كباقي الأصناف حيث انها لا تحتاج إلى ذلك فتقوم بالتقليب الخفيف حتى يتجانس الدقيق ( الطحين ) مع باقى المكونات.
  4. ثم نقطع العجينة إلى كرات صغيرة فى شكلها المعروف ونقوم برصها في صينية مع مراعاة ترك مسافة مناسبة بين الغريبة وبعضها البعض ثم نضغط على الغريبة بالأصبع فى منتصفها ونضع حبة اللوز او الفستق او الصنوبر.
  5. ثم ندخلها الفرن على درجة حرارة ١٦٠° لمدة ٨ : ١٠ دقائق مع ملاحظة لون الغريبة حتى لا تحترق وتاخد قاعدة الغريبة اللون الذهبى الخفيف.
  6. ثم تخرج من الفرن وتقدم بالهنا.

تزيين الغريبة

زبيب أو حبات الفستق المقشر او حبات الصنوبر أو حبات بندق مقشر أو لوز مقشر حسب الرغبة.

267 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018