اذهب إلى: تصفح، ابحث

عدد السعرات الحرارية في التمر

التاريخ آخر تحديث  2020-06-21 15:00:30
الكاتب

عدد السعرات الحرارية في التمر

معلومات عامة عن التمر

التمر هو نوع من الثمار المزهرة التي تنتمي إلى عائلة النخيل، يعود تاريخ هذه الثمار إلى العراق، يبلغ طول شجرة النخيل من 4 إلى 6 أمتار، منذ آلاف السنين كانت ثمار التمر غذاء رئيسي لدول الشرق ووادي السند، كما أن المصريين القدماء استخدموا ثمار التمر لصنع نبيذ التمر، ووفقاً للدراسات فإن شجر النخيل موجودة منذ ما يقارب 50 مليون سنة، يساعد التمر في خفض الكوليسترول، وعلاج الإمساك، وزيادة مستوى الطاقة، والمحافظة على صحة العظام.

السعرات الحرارية في التمر

تحتوي التمرة الواحدة على حوالي 20 سعرة حرارية، كما تحتوي على 2.8 ملغ من الكالسيوم و5 غرام من الكربوهيدرات الكلية.

  • الطاقة 277 كيلو كالوري.
  • الكربوهيدرات 74.97 غرام.
  • بروتين 1.81 غرام.
  • الدهون الكلية 0.15 غرام.
  • الكولسترول 0 ميليغرام.
  • الألياف الغذائية 6.7 غرام.
  • ريبوفلافين 0.060 ميليغرام.
  • الثيامين 0.050 ميليغرام.
  • فيتامين K 2.7 ميكروغرام.

المعادن

  • الكالسيوم 64 ميليغرام.
  • النحاس 0.362 ميليغرام.
  • الحديد 0.90 ميليغرام.
  • المغنسيوم 54 ميليغرام.
  • المنغنيز 0.296 ميليغرام.
  • الزنك 0.44 ميليغرام.

فوائد التمر

التمر غني بمضادات الأكسدة، بما فيها التانينات التي تمنع تلف الخلايا وتحمي من الالتهاب، كذلك التمر غني بالفيتامينات كفيتامين أ، وب 6، وك التي تساعد في تحسين صحة العين، كما أن الألياف الموجودة في التمر تعزز صحة الأمعاء، وتمنع الأمراض الخطيرة مثل سرطان المعدة والقولون، ومن المعروف أن تناول الطعام على معدة خاوية يقتل الديدان المعوية، وهذا ليس فقط للبالغين، بل للأطفال أيضاً، فالتمر يعزز من صحة العظام و يقوي الأسنان، ويعزز جهاز المناعة.

صحة الجهاز الهضمي

يحفز التمر من حركة الأمعاء مما يساعد في علاج الإمساك، كما أن الألياف الموجودة في التمر تمنع من سرطانات الجهاز الهضمي، ووفقاً لمركز جامعة روتشستر الطبي يحدث الإمساك بسبب تناول كميات غير كافية من الألياف، ويمكن حل هذه المشكلة عن طريق تناول ما لا يقل عن 20 إلى 35 غراماً من الألياف مما يجعل البراز ناعماً ويمنع الإصابة بالمرض، والأهم من ذلك الحد من استهلاك الأطعمة التي لا تحوي ألياف على الإطلاق.

تحسين صحة القلب

تمنع مضادات الأكسدة الموجودة في التمر من تصلب الشرايين، هذه المواد المضادة للأكسدة تحفز إزالة الكوليسترول الضار من الدم، كما يحتوي التمر على الأيسوفلافون (ثاني أعلى مستوى من أي نوع من أنواع الفواكه) المعروف بتخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ووفقاً لدراسة في المملكة المتحدة تم ربط تناول التمر بشكل منتظم مع انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

تنظيم الكوليسترول

إن تناول التمر حتى من قبل الأشخاص الأصحاء له آثار مفيدة في تخفيض مستويات الكوليسترول، حيث أن التمر لا يحتوي على الكوليسترول لكنه غني بالحديد ولديه ألياف أكثر من الموز.

تحسين صحة العظام

التمر يعتبر مصدر غني للنحاس، والمغنسيوم، والسيلينيوم، والمنغنيز، وجميعها مهمة للحفاظ على صحة العظام ومنع الأمراض ذات الصلة بالعظام مثل هشاشة العظام، كما أن التمر غني بفيتامين K الذي يساعد على استقلاب العظام، ووفقاً للتقرير الصادر عن جامعة ولاية نورت داكوتا، يحتوي التمر أيضاً على البورون الذي يساعد على تقوية العظام.

ينظم ضغط الدم

التمر غني بالبوتاسيوم، الذي يساعد على خفض مستوى ضغط الدم المرتفع، حيث أن تمرة واحدة تحوي 167 ميليغرام من البوتاسيوم، وهي نسبة مرتفعة نسبياً بالمقارنة مع باقي أنواع الفواكه، كما أن التمر غني بالمغنسيوم مما يريح عضلة القلب ويقلل ضغط الدم.

علاج الإسهال

وفقاً لتقرير صادر عن المركز الطبي بجامعة كولومبيا، فإن الإسهال يمكن أن يتحسن أو يتفاقم حسب نوع الأطعمة المتناولة، فالتمر يحوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، والتي تلعب دوراً هاماً في علاج الإسهال.

تعزيز صحة الدماغ

يحمي التمر من التهابات الدماغ، كما ارتبط تناول التمر المنتظم ارتباطاً وثيقاً بخفض خطر الإصابة بالأمراض العصبية وتحسين الأداء الإدراكي لدى كبار السن.

منع سرطان القولون

تناول التمر يقلل من تطور سرطان القولون والمستقيم، كما أن تناول التمر يزيد من نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء، مما يحسن من صحة القولون.

يمد الجسم بالطاقة

يحتوي التمر على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على تعزيز مستوى الطاقة في الجسم، كما أنه يحتوي على السكريات الطبيعية مثل السكروز والفركتوز، والغلوكوز، وجميعها تقدم طاقة للجسم.

يمنع خطر العمى الليلي

السبب الرئيسي للعمى الليلي هو نقص فيتامين أ، يعتبر التمر غني بفيتامين أ مما يساعد في مكافحة هذا المرض، في الواقع المناطق التي لديها استهلاك كبير من التمر لديها حالات نادرة من العمى الليلي.

منع البواسير

تصاب الحامل عادةً بالبواسير بسبب عدم كفاية الألياف في النظام الغذائي، لكن التمر مصدر ممتاز للألياف مما يساعد في منع البواسير.

مفيد للبشرة

يحتوي التمر على فيتامين D و Cالتي تزيد من حيوية البشرة، كما أن التمر يساعد في حل مشاكل البشرة، ويمكن إدخال التمر في النظام الغذائي والإطلاع على نتائجه على المدى الطويل، كما أن التمر يكافح شيخوخة البشرة، ويمنع تراكم الميلانين في الجسم، والذي له تأثيرات غير مرغوبة.

يدعم عمل الجهاز المناعي

يحوي التمر على مكونات تحارب الالتهاب، فهو غني بالمغنسيوم الذي يعتبر معدن مهم لأداء الجهاز المناعي، وعندما يكون النظام الغذائي منخفض المحتوى من المغنسيوم عندها يكون نظام المناعة غير قوي بما يكفي لمحاربة الالتهاب.

المراجع

مرات القراءة 764 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018