اذهب إلى: تصفح، ابحث
فن الطهي

عمل الكشري

محتويات المقال

عمل الكشري

عمل الكشري

تشتهر مصر بطبق الكشري فهو عشق المصريين ولا يستطيع أحد أن يزور مصر دون أن يجرب طبق الكشري اللذيذ، فهو من أشهر الوجبات الشعبية المنتشرة إلى جانب الفول والفلافل ويتكون الكشري من خلطة من الأرز، والمكرونة، والعدس الأسود، صلصة الطماطم، والبصل المقرمش، والحمص إلى جانب الإضافات الآخرى كالشطة والثوم.

كان الرحالة ابن بطوطة أول من ذكر وجبة الكشري فى كتابه " تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار"، وذلك عند زيارته لبلاد الهند فقال "يطبخون المنج مع الأرز ويأكلونه بالسمن ويسمونه كشري وعليه يفطرون في كل يوم"، ورغم شهرة الكشري كوجبة مصرية أصيلة إلا أنه هناك الكثير من البلاد العربية مثل سوريا والعراق يقومون بطبخه؛ فسوريا تسمي الكشري بالمجدّرة وتستخدم الأرز أو البرغل كبديل للأرز مع العدس الأسود ومطبوخ بالسمن البلدى أو زيت الزيتون وعادة ما يقدمونه مع كوب من اللبن الرائب.

بينما العراق تعتبر الكشري وجبة مكملة وإضافية فيقوم العراقيون بتقديم طبق الكشري مع كبة الحامض عادةً، ويتكون طبق الكشري العراقى من الأرز والعدس الأصفر المجروش.

ورغم كل ذلك كان ولازال الكشري معروف بأنه اختراع المصرى متوسط الحال ووجبته الرئيسية حيث قام بإضافة الكثير من المكونات للأرز والعدس وسميّ الكشري بإسمه.

فوائد طبق الكشري

على الرغم من رغبتنا المستمرة في تناول وجبة من الكشري اللذيذ إلا أننا نتخوف من السعرات الحرارية الكبيرة به ونخشى زيادة الوزن كما أننا عادة ما نأكل الطعام الشهيّ دون فائدة تذكر، وبينما بعضنا يعتقد أن الكشري لا فائدة له سوى القضاء على الجوع وزيادة الوزن، أكد استشاريي التغذية العامة والأطباء أن الكشري وجبة غنية بالعناصر الغذائية وتفوق قيمته وجبة من اللحم؛ ويفسّر ذلك بتنوع العناصر الغذائية والمكونات التي تدخل فى صنعه ومنها؛ المكرونة، والشعيرية، والأرز، والعدس، والحمص، والبصل، والطماطم، والزيت، والكمون، والثوم، والخل، والبهارات لذا فتعدد الفوائد من تناوله كوجبة كاملة بإنتظام.

أهم فوائد الكشري

  • يحمى من خطر الإصابة بمرض السرطان

ويرجع سبب ذلك لإحتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة وهي البقوليات كالعدس والحمص والمكرونة وتعمل كلها على تثبيط نمو الخلايا السرطانية خاصة سرطان القولون والأورام وسرطان الثدي.

  • يزيد قوة المناعة

يحتوى الكشري كوجبة على البروتين من العدس والنشويات من المكرونة والأرز وكذلك الدهون والألياف ونسبة مرتفعة من الحديد مما يزيد من قوة الجهاز المناعي للإنسان ويحمي من خطر الإصابة بمرض فقر الدم (الأنيميا).

  • يقي من الإصابة بأمراض القلب

ومن فوائد العدس والحمص كمصادر لمضادات الأكسدة التقليل من نسبة الكوليسترول بالدم ومنع ترسب الدهون وغلق شرايين الدم مما يقي من خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

  • تقليل نسبة السكر بالدم

ويختص البصل بذلك حيث أن البصل يحتوى على المركبات الكبريتية والفيتامينات والفلافونيدات وكذلك مضادات الأكسدة ومادة الجلوكونين المشابهة لمادة الأنسولين بالدم مما يعمل على حفظ مستوى السكر في الدم فى المستوى الطبيعى.

  • غني بالفيتامينات وفاتح للشهية

صلصة الكشري المكونة من الطماطم والزيت والشطة والثوم تحتوي على فيتامين أ، ب، ج، د، بالإضافة لعناصر غذائية هامة مثل الحديد، والكالسيوم، والدهون، كما تعمل الشطة على زيادة وفتح الشهية، وطرد البلغم، وعلاج التهابات الأسنان.

مقادير عمل الكشري

  1. نصف كيلو جرام أرز أبيض
  2. نصف كيلو جرام مكرونة طويلة (مكرونة سباجيتي)
  3. نصف كيلو جرام مكروة صغيرة
  4. ربع كيلو جرام عدس أسود
  5. نصف كيلو جرام حمص
  6. واحد كيلو جرام طماطم
  7. نصف كيلو جرام بصل
  8. مقدار كوب واحد شعيرية
  9. مقدار 2 كوب من الزيت النباتي
  10. 8 فصوص ثوم
  11. 5 ملاعق كمون
  12. 3 ملاعق شطة (حسب الرغبة)

خطوات عمل الكشري

تحضير البصل

نبدأ بتقشير البصل، وتقطيعه شرائح رفيعة أو قطع صغيرة حسب الرغبة، وضيف له نصف ملعقة ملح أبيض أو بدلاً منها ملعقة دقيق أبيض حتى تصبح شرائح البصل مقرمشة أكثر. نحضر إناء القلى ونضعه به الزيت حتى يسخن ثم نضيف شرائح البصل ونقلبها حتى تأخذ اللون الذهبى الفاتح بعدها نقوم بتصفية البصل جيداً من الزيت ونضعه على منديل أبيض لإمتصاص الزيت منه ونتركه على الجانب.

تحضير المكرونة

نقوم بملئ إناء بالماء ونضعه على النار حتى يغلي، ثم نقوم بإضافة ملعقة من الملح الأبيض وثلاث ملاعق من الزيت الذي سبق قلي البصل به، نبدأ بوضع المكرونة في الماء بعد غلي الماء ثم نتركها على النار لمدة 10 دقائق حتى تقترب من النضج، ويراعى عدم تركها لمدة أطول حتى لا تصبح كالعجين. تُصفى المكرونة من الماء جيداً ونضيف لها ثلاث ملاعق آخرى من زيت البصل ونقلبها به ثم نتركها على الجانب.

تحضير العدس و الأرز بالشعرية

  1. بداية نقوم بغلي مقدار من الماء في إناء ونضيف له العدس والكمون وملعقتين من زيت البصل والملح حتى يصبح نصف ناضج بعدها نقوم بتصفية العدس من الماء مع الإحتفاظ بماء العدس.
  2. نغسل الأرز الأبيض ونصفيه من الماء.
  3. نقوم بتحمير الشعرية في مقدار من زيت البصل حتى تأخذ اللون الذهبى.
  4. نقوم بإضافة الأرز الأبيض للشعرية ووضع ملعقة صغيرة من الملح الأبيض مع التقليب الجيد لمدة دقيقة.
  5. نضيف العدس للأرز والشعرية مع التقليب.
  6. أخيراً نضيف ماء العدس للأرز والشعرية والعدس ونتركه على النار حتى يغلي ويتشرب الماء ثم نقوم بتهدئة النار ونتركه لينضج.
  7. يجب ملاحظة أن يغطى ماء العدس الأرز ويزيد عنه بمقدار 2سم تقريباً.

تحضير صلصة الطماطم

نقوم بفرم 3 فصوص من الثوم ونضيف 3 ملاعق من زيت البصل ونقلب الثوم حتى يصبح ذهبي اللون ثم نضيف له عصير الطماطم (الطماطم بعد فرمها بالخلاط) ثم نضيف فصين الثوم الآخرين دون تحمير وملعقة من الشطة أو حسب الرغبة (في حالة وجود أطفال يُفضل عدم إضافة الشطة لصلصة الطماطم وعمل صلصة الشطة للكبار) والكمون والملح ونتركها على النار حتى تصبح سميكة القوام وخالية من الماء.

تحضير الحمص

يُفضل نقع الحمص بالماء قبلها بثلاث ساعات أو ساعتين على الأقل ثم نقوم بوضعه الحمص على النار وسلقه مع إضافة فص ثوم مفروم وملعقة كمون وملعقة من الملح الأبيض، مع مراعاة تزويده بالماء كلما جفت.

الإضافات على طبق الكشري

  • دقة الكشري

نأخذ جزء من ماء الحمص بعد سلقه ونضيف لها عصير ليمونة وكمون و فصين ثوم ونتركهم مقدار 5 – 10 دقائق على النار ثم نتركها لتبرد.

  • صلصة الشطة

نأخذ مقدار طبق صغيرة من صلصة الطماطم ونضيف له ملعقتين من الشطة أو أكثر حسب الرغبة ونقلبهم على النار لمدة دقيقتان ونتركها لتبرد.

تقديم طبق الكشري

تقديم الكشري لا يتم عشوائياً بإضافة جميع المكونات مرة واحدة ولكن طبق الكشري المصري له ترتيب معين. نأخذ الطبق ونضع به ملعقتين من الأرز والعدس ثم ملعقتين من المكرونة ونضيف فوق المكرونة 3 ملاعق من صلصة الطماطم وأخيراً نقوم برش مقدار ملعقتين من البصل المقرمش ونقدمه. بالنسبة للإضافات نقوم بتقديم الدقة وصلصة الشطة فى أطباق صغيرة جانبية وبالهناء.

عمل الكشري
Facebook Twitter Google
98مرات القراءة