اذهب إلى: تصفح، ابحث

فائدة حليب اللوز لصحة الجسم

التاريخ آخر تحديث  2020-07-12 16:55:45
الكاتب

فائدة حليب اللوز لصحة الجسم

حليب اللوز

ينتج حليب اللوز عن مزجِ اللوز بمقدارٍ من الماء ثم تصفيته جيدًا لتنقيته من الشوائب، كما يمكن إعداده من خلال إضافة زبدة اللوز إلى الماء، وينفرد بالمذاق الشهي باعتباره أكثر حلاوةُ من الحليب العادة، بالإضافة لكونه أسمك من الحليب العادي، ويمكن الاعتماد عليه كبديل قوي للحليب الحيواني بالنسبةِ للنباتيين أو من يعانون حساسية اللاكتوز، ومن فوائد حليب اللوز للجسم أنه مصدر غني بالبروتينات والمعادن والفيتامينات، إلا أنه في حال تصنيعه دون القشور الخارجية لثمار اللوز فإن ذلك سيجعله يفتقر للألياف والكثير من مضادات الأكسدة، ويدخل الحليب بعدةِ استخدامات كونه غنيًا بالعناصر الغذائية ومثالي لنظام غذائي صحي، من الجديرِ بالذكرِ أن حليب اللوز قد اجتاح عالم الألبان البديلة بقوة، فقد حقق استهلاكًا وإنتاجًا بنسبةِ 250% ما بين عامي 2010-2015م، وقد أصبح يدخل في صناعة الآيس كريم والكريمة المخفوقة والزبادي[١] [٢] [٣].

فوائد حليب اللوز للجسم

تتمثل فوائد حليب اللوز للجسم بما يلي[٤] [٥]:

  • يعتبر حليب اللوز مغذيًا للجسم في حال كان مخصبًا، وخلاف ذلك يبقى أقل فائدة من حليب البقر.
  • يحتوي على نسبة كافية من البروتين وفيتامين د والكالسيوم، مما يجعله مشابهًا للحليب العادي، كما يمد الجسم بفيتامين E
  • يعد حليب منخفض السعرات الحرارية، إذ أن شربه بكميات وفيرة لا يعود بالزيادة على الوزن بالرغم من ارتفاع نسبة الدهون إلى 50%، بالإضافة إلى وفرة العناصر الغذائية به، إذ يحتوي على عدد سعرات حرارية أقل منها في الحليب خالي الدسم.
  • يناسب مرضى السكري كونه لا يتسبب بارتفاع مستويات السكر في مجرى الدم، بالرغم من وفرة الكربوهيدرات والدهون والبروتين في تركيبته.
  • يخلو حليب اللوز تمامًا من أيٍ من منتجات الألبان والحيوان، لذلك يناسب من يعاني من حساسية اللاكتوز والنباتيين.
  • يقوي العظام في حال كان مخصبًا محسنًا، في خلاف ذلك فإنه لا يعد مصدرًا للكالسيوم مقارنةً مع الحليب الطبيعي، إذ يعد مقدار كوب حليب البقر مصدرًا لـ 23% من إجمالي الإحتياج اليومي للكالسيوم.
  • يحد من احتمالية الإصابة باضطرابات القلب ويخفض ذلك، إذ يدخل في تركيبته حمض الأوليك الدهني المفيد لتحسين الدهون الجيدة في الدم.
  • يمد حليب اللوز الجسم بنسبةٍ تقدر بـ 37% من إجمالي الاحتياج اليومي من فيتامين هـ.
  • يوفر كمية وفيرة من فيتامين د الضروري للعديد من الأمراض والجوانب منها الحفاظ على صحة العظام وتعزيز جهاز المناعة.
  • يخلو تمامًا من اللاكتوز، إذ يناسب من لديهم ردود فعل تحسسية تجاه اللاكتوز.
  • يقدم كمية معتدلة من عنصر البوتاسيوم الضروري للجسم، إلا أنه ذو نسب منخفضة من الفسفور.

القيمة الغذائية لحليب اللوز

لإعداد كوب واحد من حليب اللوز فإن الأمر يحتاج إلى 72 حبة لوز، أي ما يساوي 86 غرام، ويوفر كوب الحليب الواحد من حليب اللوز نحو 39 سعر حراري، و1.55 غرام من البروتين، أما نسبة الكربوهيدرات فتقدر بـ 1.52، بينما يحصل الجسم على نسبة من الدهون تساوي 2.88 غرام من هذا الكوب، كما يوفر نسبة من فيتامين هـ وب2 والمغنيسيوم والثيامين[٦].

صنع حليب اللوز

كشفت المعلومات التاريخية بأن وجود حليب اللوز يرجع إلى العصور الوسطى كأقل تقدير، إذ كانت العائلات النبيلة تفضله على الحليب الحيواني، وقد حظي باهتمام واسع في الآونة الأخيرة ويدخل في إعداد مختلف أنواع الألبان ومشتقات الحليب الباردة، ولتحضير حليب اللوز ينقع كوب واحد من اللوز المجرد من القشرة الصلبة الخارجية مع الإبقاء على القشرة الداخلية لمدة 48 ساعة، ثم يصفى من الماء ويغسل اللوز جيدًا ليخلط مع 2 كوب ماء نقي، وبعد الانتهاء يصفى بواسطة قطعة قماشية، وللحصول على مذاق شهي يضاف بعض القرفة أو الفانيليا، ويمكن له البقاء لفترة ليست طويلة إطلاقًا، كشفت مؤسسة الصحة العالمية للأغذية بأن تناول حب اللوز أكثر فائدة صحية من شرب حليب اللوز، وذلك لإبقاء حب اللوز على الفوائد العظيمة والضرورية للجسم؛ إلا أن حليب اللوز يتضمن كمية وفيرة من فيتامين أ، د والكالسيوم مقارنةً مع اللوز الحب، وعند تجهيز حليب اللوز لا بد من إضافةِ كوبين من الماء لكل كوب لوز واحد؛ مما يجعل نسبة الحليب أكثر.

بعد الحديثِ عن فائدة حليب اللوز لصحة الجسم، لا بد من التعرف على أهم استخدامات اللوز، فإنه مصدرًا لهذا الحليب البديل لحليب الصويا، وزيت اللوز الحلو وزيت اللوز المر، وكلاهما يستخدم في عدةِ مجالات تجميلية.

المراجع

  1. [https://www.mashed.com/56215/everything-need-know-almond-milk/ Everything you need to know about almond milk
  2. Read More: https://www.mashed.com/56215/everything-need-know-almond-milk/?utm_campaign=clip] CARRIE MADORMO, KRISTINA MANENTE, mashed.com,
  3. 7 benefits of almond milk Debra Sullivan, Atli Arnarson, medicalnewstoday, 5/7/2020
  4. 7 benefits of almond milk Debra Sullivan, Atli Arnarson, 5/7/2020
  5. 9 Science-Based Health Benefits of Almond Milk Elise Mandl, healthline.com, 5/7/2020
  6. حليب اللوز: أهم الفوائد والقيم الغذائية webteb.com, 5/7/2020
مرات القراءة 98 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018