اذهب إلى: تصفح، ابحث
غذاؤك دواؤك

فوائد البابونج

محتويات المقال

فوائد البابونج

البابونج أو الكامومي لأزهار الأقحوان، هو مشروب ذو فوائد متعددة كما أثبتت قاعدة البيانات Medline Plus الموجودة في المكتبة الوطنية الأمريكية للطب والتي دعمتها العديد من الدراسات والأبحاث العلمية لإثبات فاعلية شاي البابونج في القضاء على أكثر من 100 مرض مختلف، بجانب استخدامه في العديد من العقاقير الطبية ومستحضرات التجميل في الأغراض العلاجية حيث تحتوي زهرة البابونج على مجموعة من الزيوت الطيارة التي تحتوي على Azulain و Almazazulin و Flavones بجانب نسبة عالية جدًا من مضادات الأكسدة، وفيما يلي سوف نستعرض بعض هذه الفوائد وكيفية إعداد شاي البابونج بطريقة صحيحة للاستفادة القصوى من جميع مكوناته.

فوائد البابونج للصحة

يساعد شاي البابونج الدافئ على تهدئة الأعصاب واسترخاء العضلات، كما أنه مفيد في التخفيف من آلام الحيض، ويساعد في التخلص من تقلصات الأمعاء والمعدة، بجانب العديد من الفوائد منها:

  1. علاج قرحة المعدة: وذلك عن طريق استخدامه بشكل منتظم، يساعد في تخفيف أعراض قرحة المعدة والآلام المصاحبة لها.
  2. السيطرة على مستوى السكر في الدم: أثبتت الدراسات الحديثة فاعلية شاي البابونج في السيطرة على معدلات السكر بالدم والحفاظ عليها بنسب معتدلة مما يساعد في التخفيف من الأعراض المصاحبة لمرض السكر.
  3. علاج البواسير: وذلك في حالة حدوث التهاب شديد عند فتحة الشرج أو التهاب في البواسير فإن كمادات شاي البابونج تفيد بفاعلية في القضاء على تلك الالتهابات والشعور بالراحة وعدم الرغبة في الحكة.
  4. طرد الغازات: يساعد البابونج في التخلص من أعراض القولون العصبي، والغازات المتراكمة داخل الأمعاء بشكل طبيعي كما أنه يعمل على التقليل من تكون تلك الغازات.
  5. أعراض الحساسية : مثل الطفح الجلدي والحكة والتهيج الجلدي يساعد البابونج بشكل كبير جدًا في التخفيف من أعراضها كما أنه يهدئ من عملية الاحمرار الشديد المصاحبة لها سواء عن طريق شرب مغلي البابونج أو استخدامه كمادات مباشرة على الجلد.
  6. التطهير والترطيب : تساعد كمادات البابونج الدافئ في تطهير سطح الجلد والجروح بشكل فعال كما أن شرب شاي البابونج يساعد في إكساب الجلد رطوبة وليونة عالية، وتفتيح البشرة والتخفيف من حروق الشمس ويكسب البشرة النضارة والحيوية.
  7. إزالة الهالات السوداء : عن طريق استخدام أكياس البابونج أو القطن المغموس في شاي البابونج كمادات على الأعين المنتفخة أو المصابة بالاحمرار، أو لإزالة الهالات السوداء تحت العين.
  8. لشعر لامع وصحي : إن استخدام مغلي البابونج في شطف الشعر يساعد في التخلص من قشرة الشعر كما أنه يعمل على تفتيح لون الشعر مع الاستخدام المتكرر مما يعطي الشعر بريق ولون جذاب.
  9. للتخلص من الأرق : وهو الاستخدام الأشهر لشاي البابونج حيث يعمل كوب واحد من شاي البابونج الدافئ قبل النوم على تهدئة الأعصاب ويخلصك من الأرق ويمنحك نوم هادئ لفترة طويلة.
  10. غسول مهبلي : إن استخدام مغلي البابونج كغسول مهبلي يعمل على تطهير المهبل من البكتريا والجراثيم كما أنه يقضي على أي روائح كريهة وأي حكة والتهابات به.

طريقة عمل شاي البابونج

إن اتباع الخطوات الصحيحة في طريقة عمل شاي البابونج يمنحك شاي صحي كامل الفوائد وذلك لأن زهور البابونج تحتوي على زيوت طيارة في حالة استخدامها بشكل خاطئ تصبح عديمة المفعول ولا يمكن الاستفادة منها، وهذه الطريقة عبارة عن وضع زهور البابونج داخل كوب زجاجي أو وعاء التحضير مع صب الماء المغلي عليه وتغطيته مباشرة وتركه فترة حتى يهدأ تمامًا وتذوب جميع الزيوت داخل الماء ثم يمكن بعد ذلك إزالة الغطاء وتحليته بالعسل، كما يمكن إضافة بعض قطرات الليمون للمشروب لإكسابه نكهة ومذاق مختلف. ويمكن إعداده عن طريق إضافة بعض شرائح التفاح للماء أثناء الغلي ثم تهرس شرائح التفاح ويصفى المغلي ثم يضاف إلى زهرات البابونج وتغطى وتترك لتهدأ ثم تحلى بالعسل.

كيفية تخزين أزهار البابونج

عن شرائك لأزهار البابونج احرص على شراء الأزهار غير المخزنة لفترة طويلة عند البائع، ويمكنك الاحتفاظ بها في وعاء محكم الغلق في مكان رطب وجاف بعيدًا عن أشعة الشمس.

المراجع

What are the benefits of chamomile tea?

Best Benefits Of Chamomile Tea

Amazing Benefits Of Chamomile Tea For Skin, Hair, And Health

فوائد البابونج
Facebook Twitter Google
414مرات القراءة