اذهب إلى: تصفح، ابحث
غذاؤك دواؤك

فوائد البرتقال

فوائد البرتقال

مقدمة عن البرتقال

يُعتبر البرتقال من أشهر الفواكه التي تنتمي إلى سلسلة الفواكه الحمضية ويحتوي البرتقال على سعرات حرارية منخفضة ويتكوّن من عدد كبير من المغذيات التي تساعد على تحسين صحة الجسم ، والبشرة، وللبرتقال قدرة كبيرة أيضاً على تخفيض خطورة الإصابة بالأمراض. وهناك عدة أنواع مختلفة من البرتقال بعضها حامض والبعض الآخر حلو ولدى البرتقال عدة مسميات مختلفة أيضا. كما تعتبر شجرة البرتقال واحدة من أكثر أشجار الفواكه التي تٌزرع في العالم، بسبب طعمها اللذيذ إضافة إلى القيمة الغذائية، ويستخدم بطرق مختلفة كعصير، كشرائح للأكل، في الطبخ وفي العناية بالبشرة.

العناصر الغذائية المكونة للبرتقال

برتقالة واحدة متوسطة مكونة من 154 جرام تقريباً، تحتوي على:

  • 80 من السعرات الحرارية، 0 من الدهون، 250 ملي جرام من البوتاسيوم، 19 جرام من الكربوهيدريت(14جرام من السكر و 3جرام من الالياف المغذية) و يحتوي على 1 جرام من البروتين.
  • يحتوي أيضاً على فيتامين C الذي يسد حاجة الفرد ليوم كامل، ويحتوي أيضاً على فيتامين A، والكالسيوم، ولا يحتوي على الحديد.
  • يحتوي البرتقال ايضاً الثيامين، الريبوفلافين، النياسين، فيتامين ب6، الفوليت،حمض البانتوثينيك، الفسفور، الماغنيسيوم، المنجنيز، السيلينيوم، النحاس. وكلها مكونات لها فوائدها الصحية على جسم الإنسان وسنتناول ذلك بالتفصيل في المقال.

فوائد البرتقال الصحية

  1. البرتقال يحتوي على 170 نوع مختلف من العناصر النباتية الكيميائية و60 نوع من الفلافنويد، حيث إن لها تأثير كبير كمضادات التهاب، ومضادات تأكسد.
  2. من فوائد البرتقال المهمة أنه يحتوي البرتقال على المغذيات التي لديها عدة فوائد صحية.
  3. وفقاً للجمعية الأمريكية للقلب، فإن تناول كمية كبيرة من الفواكه الحمضية كالبرتقال والكريب فروت يساعد على تخفيض خطر الاصابة بالسكتة للنساء خاصة.
  4. من فوائد البرتقال أيضاً قدرته على ما يحتويه من بوتاسيوم على خفض ضغط الدم ، فمن أجل تخفيض ضغط الدم من الافضل أن يتم تناول الصوديوم بصورة منخفضة بينما زيادة البوتاسيوم، الذي يعتبر عامل مهم ومفيد لتوسيع الأوعية الدموية ويساعد على تقليل خطر الإصابة بالأمراض.
  5. وفقاً لدراسة أصدرتها مجلة الوبائيات الأمريكية إن إستهلاك البرتقال وعصير البرتقال و الموز في العامين الأوليين لحياة الطفل يساعد على تخفيض خطر الإصابة باللوكيميا للأطفال.
  6. يعتبر البرتقال مصدر مهم جداً لمضاد التأكسد فيتامين سي، ويستطيع البرتقال أيضاً في المساعدة في محاربة الشقوق الحرة التي تسهم في الأصابة بمرض السرطان.
  7. يستخدم البرتقال بما يحتويه من فيتامين سي على أن يضعف تكوين الخلايا السرطانية المكونة لسرطان القولون، وأيضاً بما يحتويه من ألياف، حيث أن الالياف ايضا الموجودة في الفواكه والخضروات مرتبطة بإنخفاض نسبة الاصابة بسرطان القولون.
  8. هناك دراسة في عام 2015م ربطت بين تناول الكريب فروت وعصير البرتقال مع خفض خطر الاصابة بسرطان الجلد.
  9. هناك دراسة أكدت ان الاشخاص الذين يستهلكون مقداراً يصل إلى 4069 ملي جرام في اليوم يقلل من خطر الاصابة من أمراض القلب، ويرتبط تناول البوتاسيوم بتخفيض من خطر الاصابة بالسكتة، ويحمي من نقصان تكوّن العضلات، ويحافظ على على الاملاح الموجودة في العظام.
  10. يخفض البوتاسيوم الموجود في البرتقال على تخفيض تكوين حصاوي الكلى.
  11. من فوائد البرتقال حسب ما اظهرته الدراسات انه يخفض من مستويات الجلوكوز للأشخاص المصابون بمرض السكر نوع 1 وذلك لتناولهم كميات كبيرة من الألياف، أما بالنسبة لسكري نوع 2 يمكن أن يحسّن البرتقال من مستويات السكر، اللبيدات، والانسولين في الدم.
  12. كما ذكرنا أن البرتقال يحتوي مضاد التأكسد فيتامين سي والذي يساعد بدوره على مقاومة تلف البشرة الناتج من الشمس والتلوث.
  13. يساعد فيتامين سي الموجود في البرتقال على تخفيض ظهور التجاعيد ويساعد على تحسين البشرة كلها، ويلعب البرتقال دور مهم في تكوين الكولاجين ليدعم من بشرتك.
  14. من فوائد البرتقال أيضاً أنه يساعد على تحسين جهاز المناعة.
  15. يعتبر الكولين واحدة من هم المغذيات الموجودة في البرتقال التي تساعد على النوم، وحركة العضلات، والقدرة على التعلّم وتقوية الذاكرة.
  16. يساعد الكولين الموجود في البرتقال على حفظ التركيب الموجود في الغشاء الخلوي.
  17. لدي فيتامين سي الموجود في البرتقال القدرة على تقليل إنتفاخات الوجه، وحمض الستريك الموجود يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة، ويساعد على الحماية على عدم تكون حب الشباب.

توجيهات للحفاظ على البرتقال طازجاً

  • يجب قطف البرتقال عند قمة نضوجه، لأن البرتقال لا ينضج او يتحسّن بعد قطفه.
  • يجب الحفاظ على البرتقال عند درجة حرارة الغرفة بعيداً عن أشعة الشمس.
  • افضل الأوقات لشراء الحمضيات هو وقت الشتاء، حيث أن البرتقال ينضج بشكل كلي في الشتاء.
  • إشرب عصير البرتقال الذي تصنعه بيديك، لا تشرب تلك العصائر التي تم إضافة مواد حافظة إليها أو ما إلى ذلك، و حتى تثق أنه طازج وصحي عليك أن تصنعه بيديك.
فوائد البرتقال
Facebook Twitter Google
203مرات القراءة