اذهب إلى: تصفح، ابحث
غذاؤك دواؤك

فوائد البردقوش

محتويات المقال

فوائد البردقوش

البردقوش أو المردقوش نبات يحتوي على زيوت عطرية يستخدم في الأغراض الطبية ومستحضرات العناية بالجسم والبشرية كما أنه يستخدم في العديد من العقاقير الطبية بهدف العلاج من الكثير من الأمراض وذلك لأنه يحتوي على مجموعة من السعرات الحرارية بجانب الدهون المشبعة والكربوهيدرات والألياف والبروتينات والعديد من الفيتامينات. استخدم الإغريق البردقوش في صناعة أكاليل الزهور للتعبير عن السلام والسعادة، بينما استخدمه سكان البحر الأبيض المتوسط في أغراض الطهي وذلك لأنه يحتوي على نكهة مميزة عالية القيمة الغذائية وفيما يلي عرض لأهم الفوائد العلاجية لنبات البردقوش.

استخدامات و فوائد البردقوش المتعددة

يتميز طعم البردقوش بأنه يحتوي على نكهتين الحلو واللاذع مما يجعله أحد الإضافات المميزة للطعام بجانب فوائده المتعددة والناتجة عن مكوناته عالية القيمة الغذائية ويمكن استخدام البردقوش أيضًا في أغراض أخرى مثل:

  1. صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل ومستحضرات العناية بالبشرة والشعر.
  2. يستخدم لإنقاص الوزن: و التخلص من الدهون المتركمة في البطن والأرداف من خلال المواظبة عليه مع إتباع حمية غذائية منخفضة السعرات الحرارية.
  3. يستخدم البردقوش كطارد للغازات حيث يعمل على تهدئة القولون العصبي والتخفيف من أعراض الانتفاخ البطن نتيجة لتراكم الغازات كما أنه يعمل على تنظيم حركة الأمعاء.
  4. يعمل البردقوش على التخلص من الصداع ويفيد بفاعلية في حالات الصداع النصفي المعروف بالشقيقة.
  5. يستخدم البردقوش في التخفيف من الآلام والتقلصات المصاحبة للطمث عند السيدات.
  6. يفيد البردقوش في علاج الاكتئاب والتقلبات المزاجية الحادة ويخفف من أعراض التوتر العصبي والضغط.
  7. يستخدم البردقوش في زيادة إدرار اللبن عند المرضعات و لكن يجب تناوله باعتدال شأنه شأن كافة الأعشاب الطبيعية، و يكتفي بكوب واحد في الصباح وآخر في المساء.
  8. يعمل البردقوش على رفع كفاءة الأجسام المناعية في الجسم مما يساعد على الحصول على الوقاية من العدوى والفيروسات المنتشرة بالهواء.

فوائد البردقوش للغدة الدرقية

يستخدم مغلي البردقوش في السيطرة على نشاط الغدة الدرقية بشكل فعال حيث يعمل على الحد من ذلك النشاط نتيجة لوجود مادة الـ Flavonoids أما في حالة الخمول فينصح تمامًا بالابتعاد عن البردقوش، كما يوصف البردقوش لعلاج حالات الأرق وللتخلص من التوتر العصبي الناتج عن ضغوط الحياة اليومية، فكل ما يلزمك هو كوب من مغلي البردقوش قبل النوم بساعة لتنعم بنوم هادئ وصباح صافي خالي من القلق والضغط.

فوائد البردقوش للتخلص من البرد

يعمل البردقوش على تحسين أداء الجهاز التنفسي في حالات البرد والأنفلونزا كما يعمل كمهدئ للسعال وإزالة الاحتقان والتهاب الجيوب الأنفية كما يعمل على التخفيف من الأثار الجانبية المصاحبة للبرد مثل الصداع والشعور بالدوار، ويعمل البردقوش كوقاية حيث يجنبك الإصابة بالعدوى الفيروسية المنتشرة في الهواء في الأوقات الموسمية لها، خاصةً في حالة التقلبات الجوية كل ما عليك هو المواظبة على شراب مغلي البردقوش ليمد الجسم بفيتامين C اللازم للوقاية.

فوائد البردقوش للبشرة

يحتوي البردقوش على مجموعة هامة من مضادات الأكسدة مثل Beta Carotene والـ Flavonoids التي تكسب الجلد مرونة عالية كما تكسب البشرة النضارة والحيوية وتخفي التجاعيد كما أنها تعمل على الوقاية من التهاب الجلد و الإصابة بالأورام السرطانية.

طريقة تحضير شراب البردقوش

يمكنك استخدام البردقوش في مطبخك كأحد أنواع التوابل الرئيسية في الطعام خاصة في تتبيل اللحوم البيضاء والحمراء المشوية حيث أنه يضفي مذاق متميز لها أما في حالة استخدامه كمشروب يجب إعداده بطريقة سليمة للاستفادة منه، لذلك يمتنع تمامًا عن غلي البردقوش في الماء مباشرة حيث أنه يحتوي على زيوت عطرية طيارة ويفضل أن يوضع معلقة من مسحوق البردقوش في كوب زجاجي ثم يصب عليه الماء المغلي ويغطى ويترك لمدة 10 دقائق حتى يهدأ تمامًا، وذلك للتأكد من ذوبان كافة عناصره الغذائية في الماء وعدم خسارة أي منها.

المراجع

Marjoram

Origanum Majorana

Marjoram Benefits

فوائد البردقوش
Facebook Twitter Google
316مرات القراءة