اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد البيض المسلوق

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 12 / 02 / 2019
الكاتب الأخضر ابراهيم

فوائد البيض المسلوق

العناصر الغذائية في البيض

فوائد البيض المسلوق كثيرة للغاية فهو العنصر الغذائي الذي يحتوي بياضه الطازج على 17 سعرة حرارية، ويحتوي صفاره الطازج أيضًا على 59 سعرة حرارية، وتتكون البيضة من صفار البيض وبياض البيض وطبقة من القشرة مغطاة بها، بالإضافة إلى احتوائها على عناصر غذائية مهمة وهي: البروتينات، والفيتامينات، والدهون والدهون المشبعة، والحديد، والسيلينيوم، وفيتامين أ ود، والكالسيوم، والكولسترول والكولين.

وهناك أكثر من نوع للبيض أشهرهم على الإطلاق البيض الأبيض، وهناك البيض الأحمر الذي يتميز لونه بالبني المحمر، وفيما يخص البيض البلدي صغير الحجم فإنه في الغالب أبيض غامق وقيمته الغذائية هائلة، وفي بعض الدول يوجد بيض أزرق مخضر مثل الموجود في أوكرانيا.

البيض المسلوق بالأرقام

يحتوي البيض المسلوق على نسبة 6.5 جرام من البروتين، ويحتاج جسم الإنسان للحصول على نسبة 0.4 جرام من البروتين لكل رطل من وزن الجسم يوميًا، ولكن بالنسبة للرياضي فنه يحتاج إلى نسبة أعلى من البروتينات تتراوح من 0.4 إلى 0.8 جرام من البروتين لكل رطل من وزن الجسم يوميًا.

في الكثير من الأنظمة الغذائية الصحية سواء الخاصة بالريجيم أو زيادة الوزن يوجد البيض المسلوق حيث يُمكن إدخاله في الكثير من الأنظمة المفيدة لجسم الإنسان، ويُمكن تناوله في أي وقت للاستفادة به، ويعرف قيمته جيدًا الرياضيون مثل لاعب كمال الأجسام الذي يعتمد على بياض البيض من أجل التنشيف.

فوائد البيض المسلوق

بناء العضلات

البيض المسلوق يُساعد على بناء العضلات ومنحها الشكل الجمالي الرائع، لذلك لاعب كمال الأجسام يستخدم البيض أكثر من أي عنصر غذائي آخر، وذلك لأنه يُزيد من كثافة وقوة عضلات جسم الإنسان. السر وراء ذلك أن يحتوي على البروتين المفيد في التمارين الرياضية، ويُخبر الأطباء بأن البروتين في البيض المسلوق يُساهم بشكل كبير في بناء العضلات كما أنه يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية. ويُحافظ البيض المسلوق أيضًا على نقصان الكتلة العضلية، ويُعتبر خيارًا مثاليًا بجانب الفواكه والخضروات الطازجة

تحسين النظر وتقويته

من فوائد البيض المسلوق أنه يُحسن من النظر ويعمل على تقويته نظرًا لاحتوائه على مادة اللوتين المعروفة بأنها أحد أبرز المواد المضادة للأكسدة، وتُساعد على تعزيز شبكية العين كما أنها تحمي من أمراض الشيخوخة التي تؤثر على النظر مثل "البقعة الصفراء".

دعم العظام

البيض المسلوق يمنح العظام دعم كبير للغاية بفضل فيتامين د الموجود فيه، ومن المعروف أن فيتامين د يُمكن الحصول عليه بالكثير من الطرق أبرزها التعرض إلى الشمس وتناول البيض، وينصح الأطباء كبار السن بتناول البيض كوجبة أساسية، والنساء أيضًا في مرحلة سن اليأس.

الوجبة الغذائية المثالية للمراحل العمرية للرجال والنساء: البيض مع الجبن (أي منتجات ألبان عمومًا) نظرًا لانها تحتوي على الكالسيوم وفيتامين د، كما أنها تُساعد في تقوية العظام، ويمتصها الجسم بسهولة.

وظائف المخ

من فوائد البيض المسلوق أنه يحتوي على نسبة عالية من مادة تُسمى "الكولين" Choline تساعد على تخفيف التهابات المخ، وترتبط هذه الالتهابات بأمراض الشيخوخة والتقدم في العمر أبرزها الزهايمر، وفي هذه الحالة يكون صفار البيض أكثر إفادة.

فقدان الوزن

ينصح أطباء الريجيم بإدخال البيض ضمن الوجبات الغذائية طوال فترة الدايت لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين، وتعمل على تعزيز الشعور بالشبع لفترة طويلة، ومن ثم لن يحتاج إلى تناول المزيد من الطعام، ومن مميزاته أن نسبة الدهون به قليلة وكذلك السعرات الحرارية.

فوائد أخرى للبيض المسلوق

صحة الجنين والأم الحامل

أثبتت الدراسات العلمية أن البيض المسلوق مفيد لصحة الجنين والأم الحامل، وذلك لأنه يُساعد على نمو الجهاز العصبي للجنين، ويجب أن تهتم الحامل بتناول البيض بصفة منتظمة، ولكن باستشارة الطبيب لأن هناك بعض شهور الحمل التي ليس من الواجب فيها تناول البيض، و يُقلل من مخاطر الإصابة بالتشوهات الخلقية للأجنة.

المواد المضادة للأكسدة

يحتوي البيض المسلوق على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة المفيدة للجسم، والتي تُساعده على تخليص الجسم من السموم، ويُقلل من مخاطر الإصابة بالكثير من الأمراض مثل: السرطان بالإضافة إلى أنه يُساعد في الحفاظ على الجلد والبشرة صحية.

فيتامينات هامة

من فوائد البيض المسلوق أنه يحتوي على نسبة هائلة من الفيتامينات المفيدة لجسم الإنسان، وأبرزها على الإطلاق فيتامين هـ، د، أ، ب، ومفيد لصحة الجهاز العصبي، وفيما يخص الدهون فإنه يحتوي على نسبة ضئيلة من الدهون المشبعة.

صحة الدماغ والقلب

يحتوي البيض المسلوق على مادة الكولين التي تدعم صحة القلب والجسم عمومًا، وتعمل على تنظيم خلايا الجهاز العصبي والدماغ، وحماية أغشية الخلايا الدماغية والعصبية.

الصحة الجنسية

أثبتت الدراسات العلمية أن من فوائد البيض المسلوق الحفاظ على الصحة الجنسية حيث يعمل على زيادة نسب فيتامينات ب 5 وب 6، وهي من أبرز العوامل التي تُزيل الضغوطات النفسية وتُحسن المزاج إلى جانب زيادة الرغبة الجنسية للرجال والنساء، وكلما كانت العلاقة الجنسية بين الزوج والزوجة جيدة لن تحدث الكثير من المشاكل.

لا يعمل البيض كمقو جنسي مباشر لكن علاقة البيض بالجنس أنه يمنح حالة من الاسترخاء، والتخلص من أي ضغوطات الأمر الذي يجعل الذهن صافيًا، ومن ثم بالنسبة للرجل فإنه سيتجنب القذف المبكر، وبالتالي ستطول مدة العلاقة الحميمية مع الزوجة.

ينصح بتناول البيض المسلوق وليس المقلي قبل الجماع مع الزوجة سواء وجبة الغداء أو العشاء لأنه يمد الجسم بطاقة أكبر سواء للرجل أو للمرأة، ومن فوائد البيض المسلوق الحفاظ على نسب الهرمونات التي يفرزها الجسم أثناء الاستثارة ومنعها من الانخفاض طوال فترة العلاقة الحميمية.

المراجع

  1. ويب طب: البيض.
  2. ويكيبيديا: بيض (طعام).
333 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018