اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد البيض النيئ

21 / 10 / 2018
حنان العمري
محتويات المقال

فوائد البيض النيئ

البيض

هنالك العديد من أنواع البيض التي يأكلها الإنسان مثل بيض الدجاج والبط، وبيض طائر السمان، فيعتبر البيض من إحدى أهم مصادر الطعام للإنسان، ولكن يعتبر بيض الدجاج من أكثر أنواع البيض استهلاكاً من قبل الإنسان، وهو من الأطعمة المغذية والمتوافرة على مدار السنة، وكما أنّه رخيص الثمن وتحت متناول جميع الطبقات الاجتماعية.

يتكون البيض من القشرة وهي طبقة صلبة تحمي البيضة من الداخل، ويوجد بداخلها بياض البيض وما يُسمى بالزلال، وبوسطها صفار البيض وهو دائري الشكل ويكون موجوداً داخل أغشية رقيقة متباينة. وقد دخل البيض في عديد من الأطباق، ويعد مكون أساسي في بعض أنواع الحلويات، ودخل في العديد من الخلطات الشعبية التي تعالج مشاكل الشعر والبشرة، وتعددت طرق وأشكال تناول البيض فإما أن يكون مقلي أو مسلوق أو بإضافة خضار أو جبن عليه وغيرها من الطرق، وهنالك من يتناول البيض النيئ بشربه أو خفقه مع كوب حليب ليعطي طعم أفضل.

فوائد البيض

يعد البيض من المصادر الأساسية في وجبات الأسر ذات الدخل المنخفض، والأشخاص الذين يعانون من صعوبة في عملية المضغ والبلع، وكبار السن، وهنالك العديد من الفوائد للبيض، فأكل البيض يومياً يلعب دوراً كبيراً في تخسيس الوزن ويساعد على الشفاء من أمراض الأعصاب، وغيرها الكثير من الفوائد.

يُعد البيض من أهم المصادر الغنية بالبروتين فهو من أكثر المنتجات الحيوانية احتواءً على البروتين، ويعتبر البيض مخزناً أساسياً للأحماض الأمينية، فهو يخزن نسبة من الأحماض الأمينية أكثر من المتواجدة في اللحوم والخضار، لذا، فهي تساعد على بناء الجسم ونمو العضلات، وكما أنه يحتوي على مادة غذائية تسمى الكولين والتي تساعد على تطوير المخ والذاكرة، فيعتبر البيض مصدراً أساسياً لهذه المادة الحيوية.

بالإضافة إلى احتواء البيض على عديد من العناصر الغذائية والفيتامينات مثل فيتامين D، ونسبة عالية من المعادن مثل الكالسيوم، والحديد، والفوسفور، والزنك، وغيرها من المعادن الضرورية لبناء الجسم، ويحتوي البيض على الليسيثين الذي يلعب دور كبير في تنشيط الذاكرة والحفاظ على مستوى الكوليسترول بالدم.

فوائد البيض النيئ

تعتبر القيمة الغذائية المتواجدة في البيض المطبوخ هي نفسها المتواجدة في البيض النيئ تقريباً، فهنالك عدة فوائد صحية للبيض النيئ منها ما يلي.

فوائد البيض النيئ العامة

  1. يمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية، مثل الفيتامينات وخاصة فيتامين B12، وكل من فيتامين A وD و E.
  2. يساعد البيض النيئ على التقليل من نسبة الدهون بالجسم.
  3. يفيد البيض النيئ في حماية القلب من الأمراض، وتعزيز عمله وجعله أكثر مقاومة للجلطات، لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة.
  4. يساعد البيض النيئ في الوقاية من الإصابة بإعتام العين والعمى، وغيرها من أمراض الشيخوخة مثل الزهايمر، لاحتوائه على قيم غذائية بنسبة كبيرة.
  5. يساعد على نمو الجسم وبناء العضلات، لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين فنسبة البروتين في البيض النيئ أكبر نسبة من البيض الناضج.
  6. يفيد البيض النيئ في تحسين الدورة الدموية في الجسم فهو يعمل على إحداث توازن في كمية الهرمونات التي تفرزها الغدد.
  7. يحتوي البيض النيئ على مركب الليسيثين، الذي يعمل على رفع الكوليسترول النافع في الجسم ومنع امتصاص الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي فهو يمد الجسم بالحيوية والقوة.
  8. يساهم البيض النيئ في تحسين الحالة النفسية؛ وذلك لاحتوائه على مركب التربتوفان الذي يساعد الجهاز العصبي على الاسترخاء، والنوم.
  9. يفيد البيض النيئ في زيادة العضلات وليس الدهون، فبالتالي يزيد من الوزن بشكل منتظم.
  10. يعزز تناول البيض النيئ الذاكرة ويجعلها أكثر نشاطاً ويصبح الشخص أكثر تركيزاً، بسبب احتوائه على حمض أميني يحفز خلايا الدماغ وينشطها.
  11. يفيد تناول البيض النيئ في إنقاص الوزن بحيث أنه يسبب الشعور بالشبع، لاحتوائه على نسبة كبيرة من البروتين.

فوائد البيض النيئ للبشرة

للبيض النيئ فوائد عديدة سواء تم أكله أو استخدامه في خلطات علاجية ومن هذه الفوائد:

  1. يفيد البيض النيئ في تغذية البشرة ويمنحها النضارة والصفاء.
  2. يساعد في تسكير المسامات الواسعة في البشرة.
  3. يعمل على تخفيف التجاعيد، ويقلل من علامات التقدم بالسن.
  4. يعالج بياض البيض حساسية البشرة ويعالج الحبوب.
  5. يفيد في تهدئة حروق الشمس.
  6. يرطب البشرة، ويتم ذلك باستخدام الخلطة التالية: المكونات: بياض بيضة واحدة، وملعقة صغيرة من الزبادي، وربع حبة أفوكادو مهروسة. طريقة التحضير: تخلط جميع المكونات معاً ثم يتم توزيع الخليط على البشرة، ويترك لمدة ربع ساعة ثم يغسل بماء دافئ.
  7. يساعد البيض النيئ على تنعيم البشرة، وذلك باستخدام الخلطة التالية: المكونات: بيضة وملعقة عسل، وقطرات زيت زيتون، والقليل من ماء الورد. طريفة التحضير: تخلط جميع المكونات معاً للحصول على خليط يوضع على الوجه لمدة عشرون دقيقة ثمَّ يغسل الوجه بماء دافئ.

فوائد البيض النيئ للشعر

يعد البيض من المواد التي تعمل على تقوية الشعر وحمايته من المشاكل التي قد يتعرض لها لاحتوائه على البروتين والأحماض الدهنية والفيتامينات التي تفيد الشعر وتجعله أكثر جمالاً، ويمكن أن يفيد الشعر إمّا بتناوله أو بوضعه كخلطات للشعر، ومن هذه الفوائد:

  1. يحفِّز البيض النيء نمو الشعر وتقويته من الجذور ويزيد من كثافته.
  2. يفيد البيض النيء في التخفيف من التلف وتقصف الشعر.
  3. يعالج المشاكل الناتجة عن الصبغات ويعيد للشعر نعومته وحيوته لاحتوائه على خصائص مرطبة للشعر.
  4. يفيد البيض النيء في التقليل من تساقط الشعر بنسبة كبيرة وخاصة عند استخدام صفار البيض.
  5. يعالج القشرة، ويغذي فروة الرأس.
  6. يقلل من ظهور الشيب "الشعر الأبيض" كما أنّه يحمي الشعر من الأشعة الفوق بنفسجية.
  7. يزيد من الدورة الدموية في فروة الرأس مما يؤدي إلى زيادة وصول الأكسجين إلى الشعر فيزيد ذلك من صحة الشعر بشكل عام.
  8. يمنع تساقط الشعر، وذلك باتباع الخلطة التالية: المواد: صفار بيضة، عصير نصف ليمونة. طريقة التحضير: يمزج صفار البيض مع عصير الليمون معاً ثمَّ يوضع على الشعر لمدة نصف ساعة، ثمَّ يغسل بماء فاتر.
  9. يفيد البيض النيء في تنعيم الشعر، وذلك باتباع الخلطة التالية: المكونات: بيضة، ملعقة كبيرة من المايونيز، وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون. طريقة التحضير: تخلط جميع المكونات معاً ثمَّ يوضع الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة ثمَّ يغسل بماء بارد.

المراجع

  1. Web Teb: فوائد البيض النيئ
  2. health line: Health Benefits of Eating Eggs
  3. Medical News Today: Everything you need to know about eggs
  4. Stylecraze: Egg Protein Chart – How Many Proteins Does Egg Contain
  5. البيان: لهذه الأسباب ينصح الخبراء بتناول البيض النيء
  6. USDA: Eggs main components
فوائد البيض النيئ
Facebook Twitter Google
161مرات القراءة