اذهب إلى: تصفح، ابحث
غذاؤك دواؤك

فوائد التفاح

محتويات المقال

فوائد التفاح


مقدمة

هناك مثل قديم أطلق من مدينة ويلز البريطانية حيث يقول المثل " تفاحة واحدة بالصباح يومياً تغنيك عن زيارة الطبيب" ، لذا ربما علينا أن نتسائل لماذا فاكهة التفاح بالذات، خاصة بهذا المثل وما هي الفوائد المتعددة لتناول التفّاح؟ يعتبر التفاح واحدة من أهم الفواكه الموجودة في العالم والمسجلة كأفضل في المجلات الطبية واحدة من أفضل عشر أطعمة صحية للجسم.
وفي هذا المقال سنتناول بالتفصيل فوائد التفاح ومكوناته.

مم تتكون فاكهة التفاح

يحتوي التفاح على مضادات التأكسد ومجموعة مركبات عضوية تسمى بالفلافونويد والألياف المغذية وكل ومجموعة من هذه العناصر تساهم في تحسين من صحة الجسم وتعمل على محاربة الأمراض المتطفلة في الجسم.

ما هي فوائد التفاح بالنسبة لصحة الجسم؟

  1. مضادات التأكسد الموجودة في التفاح تساعد على التقليل من الأخطار الخاصة بتطور مرض السرطان، والسكري وأمراض القلب،وإرتفاع ضغط الدم.
  2. يساهم التفاح في تحسين الصحة العصبية للدماغ وفقاً لأبحاث في عام 2006م حيث صدرت ذراسة في مجلة علم الأحياء والطب التجريبي وجدت أن واحدة من مضادات التأكسد الموجود في التفاح تعتبر من أهم المكونات التي تساعد في تقليل موت الخلايا الذي يتسبب من عملية الأكسدة وإصابة أمراضللخلايا العصبية.
  3. يسهم التفاح بصورة كبيرة في حماية الدماغ من مرض الزهايمر كما أنه يحافظ على الذاكرة وذلك وفقاً لدراسة تم إصدارها في صحيفة علوم الأغذية في العام 2008 حيث إقترحت الدارسة أن تناول التفاح لديه فائدة كبيرة لصحة الخلايا العصبية.
  4. تناول فاكهة التفاح يقلل من أخطار الإصابة بالسكتة المفاجئة.
  5. يساهم التفاح ايضاً في خفض مستويات الكولوسترول غير الجيّد للجسم، حيث وفقاً لدراسة قامت بها جامعة فلوريدا إعتبرت الفاكهة كالمعجزة، حيث إتضح من الدراسة أن النساء الكبيرات في السن اللاتي تناولن التفاح كل يوم لفترة من الزمن لديهن أقل من الأخريات الكوليسترول غير الجيّد في الجسم.
  6. يخفض التفاح أيضاً من خطورة مرض السكري حيث حسب دارسة أوضحت أن الأشخاص الذين يتناولون ثلاث حصص من الفواكه التالية"تفاح، عنب ، زبيب كل أسبوع لديهم ما يساوي نسبة 7% خطورة أقل من غيرهم لظهور مرض السكري ذي النوع الثاني، مقارنة بالذين لا يتناول تلك الفواكه. وأيضاً ينصح الأطباء لمرضى السكري بتناول قشور التفاح من التفاح ذا الحجم الصغير وذلك وفقاً لما نقلته الجمعية الأمريكية لمرضى السكري.
  7. يساعد التفاح في تفادي سرطان الثدي، حيث هناك من الشواهد التي تدل على أن تفاحة واحدة كل يوم قد تساعد على الحماية من الإصابة بسرطان الثدي وفقاً لعدد من الدراسات الهامة التي أقيمت بواسطة الباحث ريو هاي ليو.
  8. وجد أيضاً وفقاً لبعض البحوث أن التفاع يحمي من الإصابة بمرض السمنة.

ما هي العناصر الغذائية التي يتكون منها التفاح؟

يتكون التفاح من العناصر الغذائية التالية التي تساهم في إعطاء فوائد متعددة لجسم الإنسان وبالتالي تحسين صحته وهي:

  1. فيتامين سي"واحد من أقوى المواد الغذائية المضادة للتأكسد ولديه قدرة على رفع مقاومة الجسم ضد المواد المعدية وذلك وفقاً لبحوث من المركز الطبي لجامعة ماريلاند.
  2. فيتامين ب المركب"رايبوفلافين، ثيامين، وفيتامين ب6" هذه الفيتامينات تعتبر مفتاح كبير للمحافظة على خلايا الدم الحمراء والجهاز العصبي.
  3. يحتوي التفاح أيضاً على الألياف المغذية ووفقاً لدراسة من خدمة الصحة القومية البريطانية فإن الوجبة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف تساعد على حماية الجسم من أمراض بعينها حيث أنها تحمي من تزايد الكوليسترول غير الجيّد في الجسم.
  4. فاكهة التفاح غنية أيضاً بالمواد النباتية المغذية، حيث أن التفاح غني بالمواد البوليفينوليك التي تحمي الجسم من التأثيرات الضارة للتعرض للإشعاع.
  5. يحتوي التفاح أيضاً على املاح مثل" الكالسيوم، البوتاسيوم والفسفور"

هل لقشور التفاح فائدة حقيقية أم أنها خطرة بسبب آثار المبيدات

هناك بعض الأشخاص الذين يتخفون من أكل قشور فاكهة التفاح بسبب أنه ربما كانت هناك آثار لمبيدات والبعض الآخر قد يرى أنها غير مهمة بالكامل ويجب تقشير الفاكهة مباشرة ثم تناولها وللإجابة على هذا الأمر هناك من الدراسات التي أجابت بصورة مفصّلة:

هل يمكن تناول قشور التفاح؟

أهم شيء في التفاح هي قشوره والعناصر المغذية التي تم ذكرها أنها مكونة أساسية للتفاح مثل الألياف ومضادات التأكسد فإنها توجد في قشورة بكمية أكبر وهناك من الأبحاث ما أثبتت ذلك منها التي قام بها د. دياني هايسون باحث في علم الأغذية من شعبة الطب الباطني.

هل هناك آثار لمبيدات موجود على قشور التفاح؟

حسب ما قال د.هايسون أن هناك خطأ عام بخصوص إدارك فائدة قشور التفاح وأنها تحتوي على المبيدات ولكن الأبحاث المعملية وجدت أنها إن وجدت في قشور التفاح فإنها موجودة بمستويات منخفضة جداً.

فوائد التفاح
Facebook Twitter Google
254مرات القراءة