اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد التفاح للرجيم

التاريخ آخر تحديث  2019-02-12 06:12:16
الكاتب

فوائد التفاح للرجيم

التفاح

هو من أكثر أنواع الفواكه الشائعة والمتعارف عليها، وهو من الفصيلة الوردية، تنمو ثمرة التفاح على شجرة التفاح الغير دائمة الخضرة، ويتراوح طولها ما بين 5 إلى 12 متراً ولها تاج ورقي وينمو عليها أوراق مرتبة بالتناوب، ينمو عليها في فصل الربيع الأوراق، وأزهار بيضاء مع قليل من اللون الوردي، ومن ثم تتحول إلى ثمار في فصل الخريف، ولا تحتوي هذه الفاكهة على كثير من البذور فقط ينمو بداخليها من 3 إلى 4 بذرات في منتصفها، ولها رائحة عطرية مميزة وطعم حلو ولذيذ، ولفاكهة التفاح ألوان عديدة حسب نوع الشجرة فمنه الأصفر، ومنه الأحمر، ومنه الأخضر، ويوجد بعض الأنواع التي تختلف بحجم حبة التفاح فمنه الصغير جداً ومنه الكبير، وهذا الاختلاف يعتمد على نوع شجرة التفاح، وتزرع أشجار التفاح في مختلف مناطق العالم.

القيمة الغذائية للتفاح بمختلف أنواعه

يعتبر التفاح من الفواكه الغنية بالبروتينات، والأملاح، والماء، والسكريات، والدهون، وكما أنَّه غني جداً بالفيتامينات مثل: فيتامين ب بجميع أنواعه، وفيتامين ج، وفيتامين ك، وكما أنَّه يحتوي على العديد المعادن مثل: الكالسيوم، والحديد، والفسفور، والمنغنيز، والبوتاسيوم، والصوديوم، والزنك، وغيرها من المواد الضرورية لجسم الانسان.

فوائد التفاح للرجيم

للتفاح فوائد التفاح اذ يعتبر التفاح من أكثر الأطعمة الغذائية التي يتناولها الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن، لا يعتبر التفاح وحده كافياً لإنقاص الوزن بل يجب اتباع نظام غذائي كامل مع ممارسة الرياضة، وشرب كميات كافية من الماء، ومن فوائد التفاح للرجيم ما يلي:

  1. يعتبر التفاح غذاء متكامل يمد الجسم بجميع المواد والعناصر الغذائية للجسم، فهو يحتوي على كم كبير من الفيتامينات والمعادن التي تمد الجسم بكل ما يحتاجه.
  2. تناول التفاح يزيد من الشعور بالشبع والرغبة بعدم تناول أي نوع طعام آخر، لأنَّه يحتوي على البكتين وهو من أحد أنواع الألياف. وأيضاً يحتوي على البروتين والتي تعمل جميعها على تعزيز الشبع.
  3. تناول التفاح يفيد في عملية التمثيل الغذائي، ويزيد من معدل الأيض بالجسم، وبالتالي فهو يساعد على حرق السعرات الحرارية والدهون الزائدة في الجسم.
  4. يساعد تناول التفاح على التخلص من الغازات المتراكمة في البطن، ويقي من الإصابة بالإمساك لاحتوائه على كمية كبيرة من الماء.
  5. تناول التفاح يحسن من عمل الجهاز الهضمي، حيث يساعد في الحد من امتصاص الدهون في خلايا الجسم، وكما أنَّ مادة البكتين التي يحتويها التفاح عند ذوبانها في المعدة تعمل على تشكيل مادة هلامية حد من امتصاص الدهون بالجسم.
  6. يحتوي التفاح على القليل من السعرات الحرارية، وبالتالي فهو يساعد على الشعور بالشبع بسرعة وبذلك يساعد على خسارة الوزن.
  7. يرفع التفاح مستوى السكر في الدم سريعاً، لذلك هو مفيد للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن، فعند الشعور بالجوع الشديد يستطيع الشخص تناول تفاحة واحدة ترفع من مستوى السكر في الدم وبعدها يشعر بالشبع.

برنامج رجيم التفاح

  1. مدة الرجيم هي خمسة أيام، في اليوم الأول يتناول الشخص كيلوغرام ونصف من التفاح مقسمة على ثلاث وجبات إفطار وغداء وعشاء.
  2. في اليوم الثاني تفاحة واحدة على الإفطار، وعلى الغداء تفاحة وسلطة خضار مع ليمونة واحدة وقطعتين من الجبن قليل الدسم وعلى العشاء تفاحة.
  3. في اليوم الثالث على الافطار تفاحة وشريحة خبز نخالة وشريحة لحم خالي من الدهن كلحم الدجاج وعلى وجبة الغداء تفاحة وطبق سلطة خضراء وجزرتين وربع بصلة.
  4. اليوم الرابع يكون فيه على الإفطار تفاحة وشريحة من خبز الحبوب وشريحة لحم مشوي قليل الدهن وعلى الغداء تفاحة وطبق سلطة خضراء ومئتي جرام من التونة وعلى العشاء تفاحة وطبق من الحبوب وكوب حليب الخالي من الدسم.
  5. اليوم الخامس يكون فيه على الافطار تفاحة وبيضة مسلوقة وشريحة من خبز الحبوب، والغداء تفاحة وطبق سلطة الخضار النيء أو المسلوق ومئتي جرام من لحم البقر المشوي، وعلى العشاء تفاح بكمية معتدلة.


وينصح لضمان نجاح رجيم التفاح ما يأتي:

  1. شرب كميات كبيرة من المياه يومياً.
  2. شرب السوائل التي تساعد على حرق الدهون مثل الشاي الأخضر.
  3. الابتعاد عن المشروبات الغازية لما تحويه من سعرات حرارية عالية.
  4. ممارسة الرياضة في أيام الرجيم والالتزام بها بعد الرجيم.
  5. عند إنهاء الرجيم يجب عدم الأكل بكميات كبيرة وإنَّما اتبع نظام غذائي متوازن.

فوائد أخرى للتفاح

تتعدد فوائد التفاح لما يحتويه من مواد غذائية، فضلاً عما يقدمه من قيمة غذائية فهو مهم جداً لصحة الجسم، فكما قيل قديماً في المثل الإنجليزي القديم "تفاحة في اليوم تبقيك بعيداً عن الطبيب An apple a day keeps the doctor away" ومن الفوائد الصحية للتفاح ما يأتي:

  1. يفيد التفاح في صحة الجهاز العصبي: فالتفاح كما هو معروف يحوي على مضادات للأكسدة مثل الكيرسيتين "Quercetin"، وهذه الأنواع من مضادات الأكسدة يساعد في خفض الموت الخلوي في الأعصاب التي تعرضت لالتهابات، كما أنَّ بعض الدراسات بينت أنَّ لعصير التفاح دور في زيادة انتاج المستقبلات الحسية لذلك فهو يقوي الذاكرة.
  2. يقلل التفاح من احتمالية التعرض للجلطة القلبية: فقد تبين من خلال دراسة أجريت على أكثر من تسعمئة شخص تناولوا التفاح أكثر من غيرهم على أكثر من ثمانية وعشرين سنة، كانت لديهم عرضة أقل للإصابة بالجلطات.
  3. التفاح يقلل من مستوى الكوليسترول السيء: فقد أوضحت دراسة جرت في ولاية فلوريدا أنَّ مستوى الكوليسترول السيء في الدم قد انخفض بعد تناول التفاح يومياً لمدة ستة أشهر.
  4. التفاح يقلل من احتمالية الإصابة بداء السكري النوع الثاني: فالتفاح بما يحويه من مواد مثل الـ"Polyphenols" تساعد في منع الخلايا المنتجة للأنسولين الموجودة في البنكرياس من التلف، وهذه الخلايا تكون تالفة أو غير قادرة على إنتاج الانسولين بكميات مناسبة عند مرضى السكري.
  5. يساعد تناول التفاح في الوقاية من السرطان: فالتفاح يحوي على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات قد يساعد في الوقاية من السرطان.

المراجع

  1. Medical News Today: Apples: Health benefits, facts, research
  2. Health Line: 10 Impressive Health Benefits of Apples
  3. Daily Medical Info: رجيم التفاح لحرق الدهون في خمسة أيام و نصائح ذهبية
  4. The Washington Post: History behind ‘An apple a day’
  5. NCBI: Fruit consumption and risk of type 2 diabetes: results from three prospective longitudinal cohort studies.
  6. NCBI: A Comprehensive Review of Apples and Apple Components and Their Relationship to Human Health
مرات القراءة 696 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018