اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد التفاح للقلب

التاريخ آخر تحديث  2020-09-11 09:53:03
الكاتب

فوائد التفاح للقلب

أهمية تناول التفاح يوميًا

إن التفاح هو من أكثر الفواكه الشعبية انتشارًا في العالم، وله العديد من الأنواع والألوان والأحجام والنكهات، كما يمكن انتاجه على مدار العام. ويعتبر التفاح مخزنًا للعناصر الطبيعية الصحيّة الذي يوفر للإنسان العديد من الفيتامينات والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة. ويَعتبر العلماء أن حبة تفاح يوميًا يتناولها الإنسان تساعد على الوقاية من عدة أمراض خطيرة، وتعتبر حبة من التفاح متوسطة الحجم تمتلك نسبة عالية من الألياف بالنسبة للحجم، وقد يصل وزن الألياف فيها إلى 4.5 غرام لكل حبة متوسطة الحجم. وهذا يمثل حوالي 13-20٪ من الاحتياجات اليومية للإنسان، لمختلف الأعمار ولكلا الجنسين. ويحتوي التفاح على العديد من العناصر الغذائية التي قد تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. كما أن الأشخاص الذين يستهلكون معظم الألياف يبدو أنهم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض القلب التاجيّة والسكتة الدماغية. ويمكن أن تصل فوائد التفاح إلى أكثر من 15 فائدة للجسم، ما يجعل التفاح ضروريٌ جدًا في كل منزل وكل مائدة.[١]

فوائد التفاح للقلب

توفر كميات كبيرة من الألياف والعناصر الغذائية المهمة في حبة تفاح متوسطة الحجم يؤثر ايجابًا على صحة القلب من خلال عدة جوانب هي:

  • الحفاظ على توازن ضغط الدم، وهو ما يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، التي تتأثر مباشرةً بارتفاع أو انخفاض ضغط الدم خاصة عند كبار السن.
  • تعزيز نشاط وصحة الدم من خلال تعزيز وجود مضادات الأكسدة في جهاز الدوران، وتوجد مضادات الأكسدة بالتفاح من خلال فيتامين سي الموجود بنسبة جيدة بالمقارنة مع حجم التفاحة. وبالإضافة لذلك فإن كريات الدم البيضاء تستطيع العمل بكفاءة أكبر بوجود مضادات الأكسدة، وهذا ما ينعكس على حيوية القلب وانخفاض تأثره بالأمراض المختلفة.
  • استرخاء عضلة القلب وعملها بشكل منتظم بسبب وجود عنصر البوتاسيوم في التفاح، وهو مسؤول عن استرخاء عضلة القلب والأوعية الدمويّة، وينعكس ذلك ايجابًا على ضغط الدم ومضاعفات أمراض القلب وعدم انتظام دقة نبضات القلب. ويوجد البوتاسيوم بنسبة 4% في التفاح.
  • تقليل مستويات الكوليسترول الضار من الجسم، حيثُ أثبتت الدراسات أن تناول التفاح يقلل من مستويات الكوليسترول الدهنيّ منخفض الكثافة عند الأشخاص الذين لا يعانون من أمراض مزمنة، لكن نفس الدراسة أثبتت أن عصير التفاح قد لا يكون مفيدًا لتخفيض نسبة الكوليسترول كما هو التفاح الكامل. وبالطبع فإن الكوليسترول له تأثير مباشرٌ على صحة القلب، حيثُ أن تخفيض نسبة الكوليسترول الضار يُخفض أيضًا من نسبة الدهون المتراكمة في القلب.

فوائد التفاح لجسم الإنسان

التفاح هو أحد أنواع الفاكهة المنتشرة في جميع أنحاء العالم، وهي متوفرة بأسعار مناسبة للجميع. وتسعى الكثير من المدارس حول العالم لتوفير حبة تفاح لكل طالب وخاصةً في الصفوف الابتدائية، من أجل تقديم أكبر كميةٍ من الغذاء الصّحي اللازم لبناء جسدٍ صحيّ. ومن فوائد التفاح العديدة على الجسم:[٢]

  1. حماية الجهاز العصبي من الأمراض: وذلك من خلال الفيتامينات ومضادات التأكسد في التفاح، حيثُ يعيد التفاح الحيوية للخلايا العصبية المتضررة من الإجهاد النفسيّ التأكسدي للجهاز العصبيّ؛ ولهذا تقل عدد الخلايا العصبيّة شبه التالفة من الدماغ والأعصاب وتعيدها للعمل. ومن الأسباب الإضافية التي تحمي الدماغ، تحسن تدفق الدم للدماغ نتيجة تحسن عمل الدم. هذه الميزات تحمي الإنسان من أمراض عصبيّة مختلفة منها الزهايمر والخرف والسكتة الدماغيّة وأمراض عديدة أخرى.
  2. حماية الإنسان من الإصابة بمرض السكري: وكما يُعرف أن السكري أحد أكثر الأمراض انتشارًا بالعالم، ومن الضروري على من يمتلك تاريخ وراثي لمرض السكري اللجوء للتفاح لحماية الجسم من هذه الأمراض. وذلك لأن التفاح يزود الجسم بالسكر الطبيعيّ، ويحافظ على توازن مستوى السكر بالدم. وأثبتت الدراسات أن الذين يستبدلون العصير المصنع بتناول التفاح أو عصير التفاح تقل احتمال إصابتهم بمرض السكري من النوع الثاني 7% مقارنة مع الأشخاص الذين لا يتناولون التفاح. أما الأشخاص المصابون بالسكري ويتبعون حميّةً غذائية تحتوي التفاح تقل فرصة حدوث هبوط بالسكر لديهم.
  3. تعزيز نمو ومناعة الجسم: والفضل بذلك يعود لوجود مضادات الأكسدة مثل مواد الفلافونويد وحمض الترتريك. وهذه المواد تحسن من مستوى امتصاص الغذاء في الأمعاء وتسريع بناء الخلايا، مما يساعد في نمو الجسم وخاصة عند الأطفال. كما أن مضادات الأكسدة والفيتامينات تنشط جهاز المناعة، وتزيد القدرة على تكثير الخلايا المناعيّة في حالة المرض.
  4. تقليل فرصة الإصابة بأنواع السرطان المختلفة وخاصةً سرطان الثدي، وهذا ناتج عن تحسن جهاز المناعة ونظام التوازن بالجسم.
  5. الحماية من البدانة وتخفيف الوزن: وذلك لعدم وجود الدهون والسعرات الحرارية العالية في التفاح، كما أن التفاح يحسن من عمليّة الهضم وامتصاص الطعام؛ لهذا فإن الجهاز الهضمي يزيد كفائته ويقلل من تراكم الدهون حوله.

مكونات التفاح

التفاح أحد أهم الأغذية الصحيّة للإنسان، ومنه يستطيع اختصار العديد من الأغذية في غذاء واحد. وكل هذا يكمن في مكونات التفاح العظيمة مع قشورها، حيثُ أن تقشير التفاح يفقده الكثير من الألياف ومضادات الأكسدة، لذا يُفضل عدم تقشير التفاح، ومن مكونات التفاح الأساسية في كل 100 غرام من التفاح:

  • 50 سعر حراري.
  • 14 غرام من الكربوهيدرات.
  • ربع غرام فقط من البروتين، لذلك لا يعتبر التفاح من الأطعمة الغنية بالبروتين.
  • 5 مليغرام من فيتامين سي، وهي نسبة جيدة مقارنةً بأنواع الفاكهة الأخرى.
  • 6 مليغرام من الكالسيوم.
  • 5 مليغرام من المغنيسيوم.
  • 11 مليغرام من الفسفور.
  • 107 مليغرام من البوتاسيوم.
  • 25 ميكروغرام من البيتا كاروتين.

المراجع

مرات القراءة عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018