اذهب إلى: تصفح، ابحث
غذاؤك دواؤك

فوائد التمر

محتويات المقال

فوائد التمر

ثمار التمر هي فاكهة صيفية تشتهر بقيمتها الغذائية المرتفعة وما يميزها عن غيرها من الفواكه أنها ذكرت تخصيصًا في القرآن الكريم هي و فاكهة الرمان قال الله تعالى: {فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ} [الرحمن:68]، وقال رسول الله صل الله عليه وسلم: «يا عائشة بيت لا تمر فيه جياع أهله» [رواه مسلم]، إلى غيره من الآيات والأحاديث النبوية التي جاءت في تفضيل التمر عن غيره من سائر الطعام، وذلك لما يحتويه من فوائد متعددة أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أهميته للصحة. يحتوي التمر على مجموعة من الألياف الغذائية، السكريات، الكربوهيدرات، البروتين، الماء، مجموعة من الفيتامينات، المعادن، الأملاح، والدهون، لذلك يعد وسيلة للغذاء متكاملة القيمة الغذائية يستطيع الإنسان الحصول من خلالها على كل أغلب ما يلزمه من سعرات حرارية و طاقة للجسم.

فوائد التمر في علاج فقر الدم

إذا كنت تعاني من فقر الدم أو ضغط الدم المنخفض فأنت بالتأكيد تحتاج إلى أكل ثمار التمر الذي يحتوي على نسبة عالية من الحديد والسكريات والفيتامينات والمعادن التي تعالج فقر الدم والأنيميا كما أنه يساعد في تحسن ضغط الدم المنخفض بشكل كبير، ويقضي على جميع الآثار الجانبية المصاحبة للأنيميا مثل الهزالوالضعف وشحوب الوجه وذلك لأنه يمد الجسم بالطاقة اللازمة له ليقوم بجميع نشاطاته الحيوية بكفاءة عالية.

فوائد التمر للقلب

يحتوي التمر على الماغنسيوم والبوتاسيوم بجانب أنه غني بالألياف مما يعزز عمل القلب بمنتهى الكفاءة ويوفر له بيئة آمنة من الإصابة بجلطات القلب لأنه يعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، كما يعمل على ضخ الدم في الجسم بشكل كبير مما يعني حماية وأمان دائم من السكتات الدماغية مع المواظبة على تناول التمر.

فوائد التمر في السيطرة على الوزن

إن تناول وجبة خفيفة من التمر تعد أحد الوجبات المثالية الغنية بالسعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم كما أثبتت العديد من الدراسات أن الألياف الغذائية لها فاعلية كبيرة في إنقاص الوزن وذلك لأنها تعطي الإحساس بامتلاء المعدة والشبع دون الحاجة إلى تناول كميات كبيرة من الطعام لذلك يمكنك إدراج التمر ضمن حميتك الغذائية ولكن بشرط أن تعتمد تلك الحمية على حساب السعرات الحرارية التي تتناولها في اليوم حتى لا تأتي بتأثير عكسي وهو ثبات الوزن أو زيادته. إما إذا كنتي تطمحين في زيادة وزنك فأنت بالتأكيد أمام الخيار الصحيح وكل ما عليك هو تناول كميات كبيرة من التمر مع إضافة الحليب للحصول على سعرات حرارية عالية في أقل وقت ممكن وبدون الحاجة إلى الإفراط في تناول الطعام، فهو يحتوي على نسبة عالية من السكريات والكربوهيدرات التي تساعد بشكل كبير في زيادة الوزن.

التمر وجبة مثالية لنمو الأطفال

أثبتت العديد من الدراسات أن إدراج التمر ضمن النظام الغذائي لطفلك يساعده في تحسن صحته وزيادة كفاءة الأجسام المناعية لديه، كما أنه يوفر له الطاقة والحيوية ويساعد في رفع مستوى الذكاء لديه ويحميه من هجمات البرد والأنفلونزا المفاجئة كما أنه يحميه من الإمساك.

فوائد التمر للكبد

أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث أن للتمر قدرة خارقة على تنظيف الكبد من السموم وكذلك الكلى وللحصول على فاعلية قصوى لتنظيف الكبد عليك بالصوم لفترة طويلة لا تقل عن 8 ساعات ثم الإفطار على التمر، وذلك لأنه يحتوي على العديد من الأملاح والمعادن التي تساعد في تخليص الجسم من السموم.

التمر للوقاية من السرطان

يحتوي التمر على مادة السلينيوم ذات التأثير القوي والفعال في مقاومة الخلايا السرطانية لذلك يحث الباحثون على تناول التمر بانتظام للوقاية من بعض الأورام السرطانية التي قد تهاجم الجسم، ولعلنا نجد في وصية رسول الله صل الله عليه وسلم بتناول التمر على الريق بانتظام أثر في ذلك.

التمر يساعد في جميع مراحل الولادة

من الإعجاز العلمي الذي أثبتته الدراسات الحديثة أن التمر يساعد على تغذية الجنين وهو في بطن أمه بكل ما يحتاجه من غذاء وطاقة، كما يساعد في تقوية عضلة الرحم وإعطاء الأم الحامل الشعور بالطاقة والحيوية وفي حالة الولادة يعمل التمر كمادة منشطة لعضلات الرحم وتنظيم عملية الانقباض وهو ما يعرف بـ الطلق عند النساء مما يعمل على تسريع وتسهيل عملية الولادة. وقد تجلت عظمة القرآن الكريم في وصف السيدة مريم العذراء وهي في حالة المخاض حينما ينصحها جبريل عليه السلام بتناول التمر و يقول لها: {وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا} [مريم:25]، مما يعني أنه الغذاء المناسب لها الذي يساعدها على المخاض بسرعة وسهولة وكذلك يساعدها على استعادة طاقتها وحيويتها بعد الانتهاء من المخاض.

المراجع

Benefits of The Date Fruit

كتاب التمر غذاء وشفاء أحمد سالم بادويلان

فوائد التمر
Facebook Twitter Google
2002مرات القراءة