اذهب إلى: تصفح، ابحث
غذاؤك دواؤك

فوائد التمر الغذائية و العلاجية

محتويات المقال

فوائد التمر الغذائية و العلاجية

ما هو التمر ؟

التمور هي ثمار أشجار نخيل التمور ، و التمر فاكهة صيفية شهيرة تنتشر بشكل خاص بالوطن العربي و يكثر انتاجها في العديد من الدول العربية حيث يقدر عدد أشجار النخيل بالوطن العربي بحوالي 69 مليون نخلة ، تنتج قرابة 77% من الإنتاج العالمي من التمور، كما ان العرب اعتمدوا منذ القدم على التمر كعنصر أساسي في غذائهم . يشتهر التمر بقيمته الغذائية العالية جداً، لاحتوائه على العديد من المعادن و الفيتامين و الكربوهيدرات، و قد اعتمد العرب قديما في حياتهم اليومية عليها . شكل التمر هو الشكل البيضاوي ، و تتفاوت مقاسات ثمار التمور ما بين 20 إلى 60 ملم طولاً و 8 إلى 30 ملم قطراً، تتكون ثمرة التمر الناضجة من نواةٍ صلبة يحيطها غلاف ورقي يسمى القِطْمِير و هو الذي يفصل النواة عن القسم اللحمي الذي يُؤكل.

ما هو انتاج الوطن العربي من التمور ؟

يقدر انتاج الوطن العربي من التمور بحوالي 69 مليون نخلة، و تنتج ما يقدر ب 2مليون طن من التمور سنوياً . و تشير احصائيات دقيقة الى أن قرابة 77% من الإنتاج العالمي من التمور ، هو من انتاج الدول العربية ، أي ثلاثة ارباع الانتاج العالمي من التمور مصدره الوطن العربي . المناخ الدافىء والحار في أغلب مناطق الوطن العربي ملائم لزراعة التمور، وهو ما جعل المنطقة العربية تحتل المكانة الأولى بين منتجي هذه السلعة الاستراتيجية في العالم. و من أشهر الدول العربية المنتجة و المصدرة للتمور كل من العراق والسعودية ، فقد كانت صادرات العراق - قبل نشوب حرب الخليج الثانية - تصل الى 150 الف طن من التمر، ما يمثل 7.62 % من اجمالي الصادرات العالمية. و4،73 % من قيمة الصادرات الزراعية للعراق. كما تصدر المملكة قرابة 4.19 الف طن ، ما يمثل 1.8 % من اجمالي الصادرات العالمية، و نحو 7% من قيمة الصادرات الزراعية في السعودية. كما نجحت كل من مصر و الجزائر و المغرب في بلوغ درجة الاكتفاء الذاتي من التمور المنتجة محلياً .

ما هي أهم فوائد التمر ؟

ورد في الحديث الشريف عن رسول الله صل الله عليه و سلم أنه قال: " بيتٌ ليس فيه تمر جياعٌ أهله " صحيح مسلم. و في الحديث دلالة على ما في التمر من قيمة غذائية عالية، لا يغني عنها باقي الطعام و ان كثر أو لذ و طاب . و هذا ما اثبته العلم الحديث من وجود المعادن و الفيتامينات و الكربوهيدرات في التمور ، مما يميزها بشكل كبير بقيمتها الغذائية عن باقي الأغذية. و من أهم فوائد التمر الغذائية و العلاجية ما يلي:

  1. أكل التمر لا يؤدي الى السمنة و البدانة لأن نسبة المواد الدهنية قليلة في التمر
  2. التمر مقوي للعظام و الأسنان و لعامة الجسم ، و ذلك لاحتواء التمور على معادن هامة مثل : الفسفور و الكالسيوم
  3. يقوي التمر حاسة البصر و يحافظ على رطوبة العين لاحتوائه على فيتامين أ و هو يكافح مرض العشى الليلي
  4. يستخدم التمر في علاج أمراض المثانة و المعدة و الأمعاء لاحتوائه على فيتامين ب1 ، ب2.
  5. يحتوي التمر على النياسين ، و هو مهم لسلامة الجهاز الهضمي، حيث ترطب و تحفظ الأمعاء من الضعف و الالتهابات .
  6. يقوي الأعصاب السمعية في الاذن.
  7. يعتبر التمر مليناً طبيعياً و معالجاً للإمساك لاحتوائه على ألياف سليلوزية تساعد على حركة الأمعاء الاستدارية الطبيعية ، و هو افيد و اسلم من الأدوية الملينة التي قد تخرش و تحطم الغشاء المخاطي المبطن للأمعاء بسبب الحركة الاصطناعية كما أنه عند استعمال الأدوية تبقى الأغذية مدة طويلة في الأمعاء الغليظة مما قد يسبب التهاب القولون .
  8. التمر يعادل أحماض المعدة لأنه غني بالأملاح القلوية كأملاح الكالسيوم والبوتاسيوم .
  9. وجود الأملاح القلوية تعدل حموضة الدم الناتجة من تناول النشويات كالخبز والأرز وهذه تسبب كثير من الأمراض الوراثية كحصى المرارة والكلى وارتفاع ضغط الدم .
  10. يعتبر التمر مفيد جداً للأم ورضيعها في فترة النفاس فهو منبه لحركة الرحم وزيادة فترة انقباضاته بعد الولادة .
  11. التمر مهم في تغذية الأم الحامل و المرضعة ، لتكوين لبن الرضاعة وتعويض الأم ما ينقصها بسبب الولادة وذلك لاحتوائه على عنصري الحديد والكالسيوم وفيتامين أ.
  12. التمور هامة لنمو الطفل الرضيع وتكوين الدم و نخاع العظام .
  13. يعتبر التمر علاجاً فعالاً لفقر الدم لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد
  14. تكسب التمور الجسم مناعة ضد مرض السرطانات لاحتوائها على الماغنسيوم
  15. منقوع التمر مدر للبول و ذلك لوجود السكاكر المفيدة الموجودة فيه
  16. للتمر تأثير مهدئ للأعصاب و محسن للمزاج ، لاحتوائه على فيتامين أ وفيتامين ب1 المقوي للأعصاب والتمر يحد من نشاط الغدة الدرقية كما أنه يحتوي على الفسفور الذي يعتبر مغذياً للخلايا العصبية في دماغ الانسان.
  17. يعد التمر علاجاَ فعالا لأمراض الكبد و اليرقان و تشقق الشفاه و جفاف الجلد و تكسر الأظافر لاحتوائه على فيتامين ب .
فوائد التمر الغذائية و العلاجية
Facebook Twitter Google
283مرات القراءة