اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون

التاريخ آخر تحديث  2020-04-23 08:21:39
الكاتب

فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون

التين وزيت الزيتون

التين أحد أنواع الفاكهة التي ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم وقد قرنها الله تعالى مع الزيتون بقوله تعالى: (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ * وَطُورِ سِينِينَ * وهذا الْبَلَدِ الْأَمِينِ * لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ)، لذلك اعتُبر التين شجرةً مباركةً وهي شجرة موسمية تزهر ثمارها في فصل الصيف، يحتوي التين على المواد الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة والفيتامينات اللازمة مع الألياف، ونسبة من مضادات الأكسدة.

أما زيت الزيتون فهو يعتبر من أفضل أنواع الزيوت التي يتم استخراجها أيضاً من شجرة الزيتون المباركة والتي ورد ذكرها في القرآن الكريم بجانب التين كما أنّ الزيتون يحتوي على العناصر الطبيعية المغذية التي تساعد في بناء الجسم والمحافظة على قوته.

فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون

فوائد التين

إن التين فاكهة منخفضة السعرات الحرارية حيث أنّ كل 100 غرام من الفاكهة الطازجة تحتوي على 74 سعرة حرارية، كما تحتوي على الألياف الغذائية القابلة للذوبان بالإضافة إلى المعادن، والفيتامينات، والمواد المضادة للأكسدة، مما يساعد في المحافظة على الصحة العامة ومنح الجسم القوة اللازمة.

أما التين المجفف فيعتبر مصدراً ممتازاً للمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة، فالفواكه المجففة بشكل عام تعتبر مصدراً مركّزاً للطاقة حيث إنّ كل 100 غرام من التين المجفف يحتوي على 249 سعرة حرارية. ومن فوائده أيضاً:

  1. يُعتبر التين المجفف أحد أكثر المصادر النباتية غناءً بالكالسيوم، فهو بديل جيد للأشخاص الذين لا يفضلون منتجات الألبان.
  2. غنيٌ بالألياف الغذائية مما يعطيه الأثر المليّن للجهاز الهضمي، كما أنّ تلك الألياف تساعد بشكل فعال في فقدان الوزن.
  3. يُعدّ التين المجفف مصدراً مهماً للبوتاسيوم مما يجعله مساعداً جيداً للمحافظة على ضغط الدم ووظائف الجسم الأخرى.
  4. يحافظ التين المجفف على ضغط الدم ويحمي القلب من النوبات التاجية بسبب احتوائه على الأوميجا 3 والأوميجا 6.
  5. يحتوي التين المجفف على مركب الفينول المضاد للأكسدة، حيث وجدت الدراسات أن تناول حبتين من التين المجفف كافية لزيادة نشاط مضادات الأكسدة في الجسم وبالتالي المساعدة في القضاء على الجذور الحرة.
  6. كما وثبت أنّ أوراق التين تمتلك خصائص مقاومة لمرض السكري، فهو يعزز إفراز هرمون الأنسولين وبالتالي المساهمة في خفض نسبة سكر الدم إلى حدوده الطبيعية.
  7. إن احتواء التين على مركب التريبتوفان يجعله جيداً للحصول على النوم العميق ويساعد في علاج اضطرابات النوم مثل الأرق.
  8. يحتوي التين على نسبة جيدة من فيتامين C مما يساعده على تفتيح لون البشرة، ويمنحها شكلاً صحياً وبراقاً بسبب غناه بمضادات الأكسدة.
  9. نسبة عالية من فيتامين ب 6 توجد في التين المجفف مما يساعد في معالجة حالات الغثيان الصباحي.
  10. التين المجفف مصدر مميز للمعادن مثل الكالسيوم، والنحاس، والبوتاسيوم، والمنغنيز، والسيلينيوم، والزنك، حيث إنّ كل 100 غرام من التين المجفف تحتوي على 640 ملغ من البوتاسيوم و162 ملغ من الكالسيوم، 2.03 ملغ من الحديد، و232 ملغ من البوتاسيوم.
  11. فيما ويحتوي التين المجفف على نسبة جيدة من النحاس مما يجعله فاكهةً مميزةً من أجل بناء خلايا الدم الحمراء.
  12. أوراق التين تساهم في خفض مستويات الدهون الثلاثية مما يبعد خطر الإصابة بالبدانة وأمراض القلب.

فوائد زيت الزيتون

"الذهب السائل" هكذا كان يسمى زيت الزيتون في العالم القديم، معظم الطهاة حول العالم يوصون باستخدام زيت الزيتون لنكهته التي لا مثيل لها، كما أنّ الأطباء يصفون زيت الزيتون لعلاج الكثير من الأمراض، وعند دمج فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون فإنّه يصبح من السهل الحصول على جسم صحي ونشيط.

ومن فوائد زيت الزيتون ما يلي:

  1. زيت الزيتون يحمي البشرة من العوامل الخارجية بسبب احتوائه على فيتامين E فهو مضاد للأكسدة ويحمي البشرة من أشعة الشمس القاسية ويبعدها عن حالات الجفاف.
  2. غناء زيت الزيتون بالدهون الصحية يجعله صحياً بالنسبة للدماغ، تلك الدهون تساعد في تغذية مسارات السيالات العصبية في الدماغ مما يسمح للأفكار والنبضات العصبية بالتحرك بشكل أكثر كفاءة في الدماغ.
  3. إن الدهون الصحية التي يحتويها زيت الزيتون تساعد في تحسين صحة القلب وصحة الشرايين، كما أنّ زيت الزيتون يخفف من الالتهابات في الأوعية الدموية والتي تخفض من ضغط الدم وتحسّن من تدفق الدم بشكل جيد.
  4. زيت الزيتون رائع بالنسبة للجهاز الهضمي فإنّ تناول ملعقة من زيت الزيتون يومياً تساعد على معالجة الإمساك مما يحافظ على صحة القولون.
  5. يساعد تناول زيت الزيتون على فقدان الوزن فهو يحفز الجسم على العمل بشكل أكثر نشاطاً مما يساهم في حرق الدهون من الجسم والتخلص من المواد الضارة عبر طرحها خارج الجسم.
  6. يعتبر زيت الزيتون مخففاً جيداً للآلام حيث يعمل كمسكن لتقليل الالتهابات والحد من الشعور بالألم، حيث إنّ ملعقة واحدة من زيت الزيتون تشكل 10 بالمئة من قوة جرعة مضاد الالتهاب إيبوبروفين، لذلك إن تناول زيت الزيتون يومياً يساهم في توفر مضادات طبيعية للالتهابات.
  7. يساهم زيت الزيتون في المحافظة على الشباب الدائم فهو يقلل من ظهور التجاعيد على البشرة ويحد من آثار التقدم في العمر على الدماغ.

وصفة التين المجفف مع زيت الزيتون

المكونات والمواد اللازمة

  • التين المجفف: 40 حبة.
  • إناء واسع ومحكم الإغلاق.
  • زيت الزيتون: كمية مناسبة منه بحيث تغمر كافة حبات التين المجفف.

طريقة التحضير

يتم وضع حبات التين داخل الإناء المحكم الإغلاق ثم يُصب الزيت فوقه إلى أن تتغمر كامل حبات التين، ثم يترك لمدة 40 يوم إلى أن يمتص التين المجفف كمية زيت الزيتون بشكل كامل. يمكن تناول حبة واحدة من التين قبل وجبة الغداء اليومية، مما سيقدم الصحة الكبيرة للجسم والحصول على فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون كاملةً.

المراجع

  1. stylecraze: amazing benefits of olive oil that you never knew
  2. littlethings: drinking-olive-oil-benefits
مرات القراءة 830 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018