اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الثوم على الريق

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 10 / 04 / 2019
الكاتب الأخضر ابراهيم

فوائد الثوم على الريق

فوائد الثوم على الريق

فوائد الثوم على الريق كثيرة للغاية، حيثُ يعدّ الثوم خير علاج للكثير من الأمراض التي تصيب جسم الإنسان، حيث أنه يدعم عمل الجهاز المناعي في جسم الإنسان، ويُفضل استخدام الثوم المفروم أو الطازج للحصول على الفوائد الصحية مباشرة مع الاهتمام بوضعه في الطعام بصفة مستمرة. ويُستخدم الثوم أيضًا في علاج الكثير من النباتات من الآفات حيثُ يتم مزجه مع الماء ورشه على أوراق الشجر.

القيمة الغذائية للثوم

ما يلي هو القيمة الغذائية للثوم حيث تحتوي الـ 100 جرام منه على هذه النسب من الحاجة اليومية:

  1. 95 ٪ من فيتامين ب 6 (البيريدوكسين)
  2. 52 ٪ من فيتامين C
  3. 33 ٪ من النحاس
  4. 18 ٪ من الكالسيوم
  5. 21 ٪ من الحديد
  6. 26 ٪ السيلينيوم
  7. 73 ٪ من المنجنيز

فوائد الثوم على الريق بالتفصيل

تقليل الكوليسترول

من أهم فوائد الثوم على الإطلاق أنه يخفض مستوى الكوليسترول في الدم كما أنه يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع نظرًا لأنه يعمل على إرخاء عضلات الأوعية الدموية، ويُساعد أيضًا على زيادة إفراز أكسيد النيتريك في الدم.

الوقاية من الجلطات

يعمل الثوم على الوقاية من الجلطات وتصلب الشرايين كما يعمل على تخفيض نسبة الدهون الثلاثية في الدم، وبالتالي فإنه يعالج أمراض القلب وتصلب الشرايين، وكذلك فإنه يُحارب الأمراض الفطرية التي تسببها البكتيريا، وهي من فوائد الثوم على الريق.

يُعالج كسور العظام

توصلت الأبحاث العلمية أن من فوائد أكل الثوم على الريق لمدة 6 أشهر يوميًا بانتظام أنه يعالج كسور العظام، ويُعتبر فص واحد فقط على الريق جرعة كافية للحصول على أكبر قدر من الفوائد.

وظيفة التطهير

يعمل الثوم على تطهير التهابات اللثة والفم والمريء، كما يعمل على تقوية الأسنان ومنع تسوسها بالإضافة إلى أنه طارد للبلغم، ويُقلل من الغثيان والصداع.

علاج الجهاز الهضمي

يُعالج الثوم أمراض الجهاز الهضمي نظرًا لأنه يحتوي على مادة الأليسين التي تقاوم إنزيمات البكتيريا، ويُحارب داء الجيارديا الطفيلي، ويُعالج أيضًا نزلات البرد كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية ويطرد السموم بالإضافة إلى أنه يُزيد من نشاط الكبد.

علاج التهابات الأذن

من فوائد الثوم على الريق أنه يُعالج التهابات الأذن، والحد من الميكروبات، و3 فصوص منه يوميًا كفيلة للتقليل من الالتهاب والعدوى الميكروبية في الأذن، ولكن يجب الذهاب إلى الطبيب لفحص الأذنين والأنف والحنجرة للتعرف على الحالة المرضية بالتحديد.

علاج أمراض الفم والأسنان

يوجد مادة الأليسين في الثوم لها التي تعمل على قتل الميكروبات، وتساعد أيضًا على قتل مسببات أمراض الفم المرتبطة بتسوّس الأسنان والتهاب اللثّة المزعج، وهناك أنواع معينة من معاجين الأسنان بها مستخلص الثوم، ويُفضل استخدام هذا النوع بالتحديد لمكافحة تسوس الأسنان والحفاظ عليها.

فوائده لمرضى السكري

من الأمراض الأكثر شيوعًا في العالم السكري سواء الدرجة الأولى أو الثانية له، ويحتاج إلى ترويض جيد لعدم الدخول في أي نوبات مرضية، ونظرًا لأنه اضطراب في عملية الأيض (وتُسمّى عملية التمثيل الغذائي) فيجب التعامل معه بطريقة طبيعية من خلال ضبط الطعام والشراب.

ومن فوائد الثوم أنه يساهم في تخفيض مستويات الدهون الثلاثية بالإضافة للجلوكوز في الدم، حيث يعمل على زيادة إفراز الأنسولين في الدم لدى المصابين بالسكري، ومن النصائح أن يتم إدخال الثوم ضمن النظام الغذائي اليومي حيث يعمل على زيادة إفراز الأنسولين للشخص المصاب.

فوائد الثوم للعين

يُقلل الثوم من ضغط العين، وذلك بفعل مضادات الميكروبات في الثوم التي تعمل على القضاء على الميكروبات التي تؤثر على البصر وتسبب التهاب القرنية، حيثُ يُمكن تناول الثوم من خلال عصيره الذي يُساعد في منع موت الخلايا في شبكية العين.

علاج التهاب المسالك البولية والكلى

يمنع الثوم من نمو البكتيريا في المسالك البولية، والتي تُعرف باسم البكتيريا الزائفة الزنجارية (P.aeruginosa) وهي المسؤولة عن الالتهابات التي تحصل في المسالك البولية والتهابات الكلى، وتسبب تلوث في مجرى المسالك البولية أيضاً.

وكذلك فإن الثوم يمنع نمو بكتيريا "إي كولاي" التي قد تؤدي إلى متلازمة اتش يو اس والتي بدورها قد تسبب مرض الفشل الكلوي، والجرعة المناسبة للحصول على فوائد منع التهاب المسالك البولية والكلى هي 4 فصوص يوميًا.

علاج القروح الباردة

ويُقصد بالقروح الباردة هي التي تظهر حول الذقن والشفتين والأنف وتُسبب آلامًا مُبرحة حيث ينتشر فيروس يُسمى (HSV)، ويعمل الثوم بفعل المواد المضادة للأكسدة فيه على علاج هذه الالتهابات المتمثلة في التقرحات والبثور من خلال تناول عدد 2 من الفصوص من الثوم لعلاج هذه القروح.

الوقاية من الزهايمر

يقي الثوم من الزهايمر وأمراض الشيخوخة التي تظهر مع التقدم في العمر، ويحتوي الثوم على مركب إس-أليل سيتين لحماية الأعصاب الموجودة في الطبيعة، وبالتالي يُساعد الثوم على منع تدهور صحة الجهاز العصبي عند تناول عدد 4 فصوص يوميًا على الريق.

إنقاص الوزن

من فوائد الثوم على الريق أنه يدخل في الكثير من الأنظمة الغذائية التي تعمل على إنقاص الوزن، حيثُ يُنصَح بوضعه على مائدة الطعام باستمرار حيث يعمل على التقليل من نسبة الكوليسترول السيء في الجسم عند تناول 4 فصوص منه يوميًا على الريق.

علاج تقرحات القدم

يُعاني الرياضيون في الكثير من الألعاب مثل كرة القدم من تقرحات القدم التي تحتاج إلى علاج فوري وسريع، وتحدث بسبب عدوى فطريات تتكاثر وتسبب تقرحات بين أصابع القدم، ويظهر دور الثوم هنا كعامل مضاد للفطريات.

فوائد الثوم للشعر

ومن أبرز الفوائد الجمالية للثوم على الشعر حمايته من الماء الملوث، وعادات الأكل السيئة، وتساقط الشعر، ويُمكن الاستفادة منه عن طريق استخدام عجينة الثوم الهلامية مع كريم بيتاميثازون فاليرات. كما ينصح الأطباء بوضع فص على عسير السبانخ أو وضعه على السمك المطبوخ من أجل منع تساقط الشعر.

التخلص من رائحة الثوم

يتجنّب كثير من الناس تناول الثوم بسبب رائحته المزعجة، إلا أنّه يمكن يتم التعامل مع رائحة الثوم القوية والمزعجةبوضع القرنقل مع الثوم للتخلص من الرائحة النفاذة في الفم والمنزل عمومًا. كما يُعتبر الليمون خير طريقة للتخلص من رائحة الثوم أيضًا التي توجد في الفم.

247 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018