اذهب إلى: تصفح، ابحث
غذاؤك دواؤك

فوائد الثوم للجسم

فوائد الثوم للجسم

ما هو الثوم؟

الثوم ينتشر زراعته في جميع أنحاء العالم في فصل الصيف، ويزرع الثوم عن طريق فصوصه حيث إن كل فص من فصوص ثمرة الثوم تعطي نباتاً جديداً، ويتشابه الثوم في شكله إلى حد ما مع البصل، والموطن الأصلي لزراعة الثوم هو آسيا الوسطى، وكان الثوم معروفاً لدى المصريين القدماء منذ سبعة آلاف سنة حيث رسموه على جدران المعابد، وقد استخدم في الطهي والعلاج، وعندما تم اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون تم العثور على بصيلات الثوم منتشرة في جميع غرف المقبرة.

وقد انتشر في تاريخ العديد من الشعوب استخدام الثوم كتعويذة للوقاية من السحر والشعوذة، ففي تقاليد أوروبا الوسطى يعد الثوم تعويذة للحماية من الشياطين والذئاب ومصاصي الدماء؛ فتعلق فصوص الثوم على النوافذ وتفرك على المداخن وثقوب المفاتيح، بينما في بعض الديانات الأخرى كالهندوسية والبوذية يعتبر الثوم من المحفزات الجنسية لذا يبتعد عن تناوله المتدينون والكهنة حفاظاً على طهارتهم وارتقاء بأنفسهم عن الأمور الدنيوية، بينما في الإسلام يكره الذهاب للصلاة في المساجد بعد أكل الثوم حرصاً على عدم إزعاج الآخرين بالرائحة الكريهة التي قد تنبعث من الفم إثر تناوله.

فوائد الثوم الصحية

  1. يحتوي الثوم على عنصر الكبريت الذي يعمل على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم مما يقلل من الإصابة بأمراض تصلب الشرايين والتي تنتج عنها النوبات القلبية.
  2. يعمل الثوم على خفض ضغط الدم المرتفع عبر زيادة إنتاج أكسيد النيتريك في الجسم لتوسيع وارتخاء الأوعية الدموية مما يقلل من ضغط الدم المرتفع، ويمكن الانتفاع بتلك الفائدة لمرضى الضغط المرتفع عن طريق شرب ملعقة صغيرة من عصير الثوم مذابة في فنجان ماء مرتين يومياً.
  3. يقتل الثوم الديدان المعوية لما يحتويه من مواد مطهرة للإمعاء.
  4. يعمل الثوم على تقوية الجهاز الهضمي ويكافح غازات المعدة.
  5. يقلل الثوم من آلام الصدر ويقضي على البلغم، وذلك عن طريق شرب عصير الثوم مذاباً في كوب من الماء الساخن على الريق.
  6. تعمل مادة الأليسين -التي تعتبر مكوناً رئيسياً في الثوم- على مقاومة إنزيمات البكتيريا لذا يعد الثوم عنصراً هاماً في مكافحة الأمراض المعدية.
  7. يعمل الثوم على مقاومة أمراض السرطان وخاصة سرطان الثدي لاحتوائه على مادة دياليل التي تكافح خلايا سرطان الثدي وتعمل على القضاء عليها، كما أن الثوم يعمل بشكل عام على رفع قدرة جهاز المناعة في مواجهة الخلايا السرطانية.
  8. يحتوي الثوم على مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من الشيخوخة المبكرة وتحافظ على نضارتها وحيويتها وشبابها.
  9. تشير الدراسات والأبحاث الطبية إلى قدرة الثوم على تقليل خطر الولادة المبكرة للحامل حيث يكافح العدوى الميكروبية التي تسبب عادة في تبكير ولادة الجنين.
  10. يعمل الثوم على تخفيف آلام الأسنان وذلك بخلط ملعقة صغيرة من خل الثوم في كوب ماء والمضمضة بها فيعمل على تخدير الألم وتخفيفه.
  11. يحفز الثوم البنكرياس ليقوم بإفراز هرمون الأنسولين بالكمية المناسبة للجسم التي تعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم.
  12. يحتوي الثوم على مادة ثنائي كبريتيد دياليل الذي يمنع تضرر العظام وهشاشتها الناتج عن كبر السن.
  13. يحتوي الثوم على مركب دياليل سلوفايد الذي يعمل على الوقاية من التسمم الغذائي، وهو أيضاً يعمل على مكافحة أمراض السرطان حيث يمنع حدوث طفرة في الحمض النووي المكون لخلايا السرطان

فوائد الثوم للرشاقة

  1. يساعد الثوم على التخلص من دهون الثدي والقضاء على ترهله وذلك بأكل فصوص من الثوم يومياً.
  2. يعمل الثوم على إنقاص وزن الجسم بشكل عام حيث يخلص الجسم من الدهون المتراكمة وخاصة شحوم البطن، لذا ينصح دائماً بإضافة الثوم إلى الطعام خاصة الأطعمة ذات الدهون والكربوهيدرات العالية.

فوائد الثوم التجميلية

  1. يخلص الثوم الشعر من القمل، وذلك عن طريق طحن ثلاث فصوص من الثوم وخلطها مع عصير الليمون وتدليك فروة الرأس بها قبل النوم وغسل الشعر في الصباح، مع تكرار الوصفة لمدة خمس أيام فتقضي على قمل الشعر نهائياً.
  2. يكافح الثوم آلام اللثة وتورمها وذلك عن طريق خلط قطرات من عصير الثوم مع ملعقة صغيرة من العسل الأبيض وتدليك اللثة بها مع عدم مضمضة الفم بعدها حتى تذوب في الفم، وتكرارها صباحاً ومساءاً حتى يزول الألم.
  3. يعمل الثوم على مكافحة تساقط الشعر وذلك بطحن كمية مناسبة من فصوص الثوم وخلطها مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وزيت اللوز وزيت الجرجير وزيت الزيتون وزيت الخروع، ثم تدليك فروة الرأس بها، ويترك على الرأس مدة ثماني ساعات قبل غسل الشعر بالشامبو، ويكرر الأمر مرة كل أسبوع، حيث تعمل مادة الأليسين الموجودة في فصوص الثوم على زيادة ضخ الهيموجلوبين لفروة الرأس.
  4. يعمل الثوم على تطهير البشرة من الجراثيم التي تسبب ظهور حب الشباب، مما يعطي للبشرة نضارتها وحيويتها.
  5. يحتوي الثوم على عناصر الكالسيوم والحديد والمنجنيز والنحاس الذين لهم دور هام في بناء خلايا الشعر والبشرة وتعمل على حمايتهما من التلف والحفاظ على نضارتهما وحيويتهما.

فوائد الثوم النفسية

  1. يعمل الثوم على مكافحة القلق والتوتر، وذلك عن طريق طحن أربع فصوص من الثوم واضافتهم إلى نصف كوب من الحليب الساخن وشربه قبل الخلود إلى النوم.
  2. يعمل الثوم على تهدئة الأعصاب وتقويتها، وذلك من خلال خلط فصين من الثوم مقطعين قطع صغيرة في كوب من اللبن الرائب مع ثلاث نقاط من زيت العنبر، وشرب الخليط فور الاستيقاظ من النوم على معدة فارغة.

طرق التخلص من رائحة الثوم

على الرغم من فوائد الثوم العديدة للجسم إلا إنه عادة ما يسبب رائحة كريهة للفم خاصة إذا ما تم أكله في حالته النيئة، ولكن هناك طرق طبيعية للتخلص من رائحة الثوم، ومنها:

  1. نقع فصوص الثوم في الماء لمدة اثنى عشر ساعة قبل أكله.
  2. مضغ الكسبرة الخضراء بعد أكل الثوم يساعد على إزالة رائحة الثوم الكريهة.
  3. شرب الحليب بعد أكل الثوم يقضي على رائحته.
  4. أكل تفاحة بعد الثوم يساعد في القضاء على الرائحة.
  5. مضغ ورق النعناع الطازج يعمل على إزالة رائحة الثوم واكساب النفس رائحة منعشة.
فوائد الثوم للجسم
Facebook Twitter Google
66مرات القراءة