اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الجزر

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 10 / 04 / 2019
الكاتب محمد قيس

فوائد الجزر

العناصر الغذائية الموجودة بالجزر

يمتلك الجزر العديد من العناصر الغذائية المفيدة والضرورية لصحة الإنسان فهو يحتوي على الألياف الغذائية والبروتينات والدهون، وفيتامين B1, B2, B3, B6, C, A بالإضافة إلى الأملاح والمعادن مثل الفسفور والماغنسيوم و الحديد و الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم.

فوائد الجزر للمعدة

يحتوي الجزر على الألياف الغذائية التي تعمل على تحسين عملية الهضم وتنظيف القولون والتخلص من الفضلات الضارة بالجسم، والتخلص من الإمساك، كما تعمل على الإحساس بالشبع لفترات طويلة مما يفيد في حالات التخسيس وخسارة الوزن الزائد. كما تعمل هذه الألياف على تخفيض مستوى السكر في الدم وذلك حسب دراسة علمية أجراها مجموعة من الباحثون في جامعة ستانفورد الأمريكية في عام 2013 تفيد أن تناول عصير الجزر بشكل منتظم، يعمل على السيطرة على مستوى السكر بالدم، كما أنه يحد من أعراض الإصابة بمرض السكري عن بعض الأشخاص الذين لديهم أسباب وراثية لمرض السكري.

فوائد الجزر في حماية الجسم من السرطان

يحتوي الجزر على مادة البيتا كاروتين التي تعمل على الوقاية من أنواع السرطان المختلفة وتمثل درع واقي للجسم ضد الإصابة به، كما أنها تعمل على الحد من نمو الخلايا السرطانية في حالة الإصابة بالسرطان خاصة سرطان المعدة وسرطان القولون.

فوائد الجزر للشعر

ذكرت الدكتورة "سيبيل فيشمان" استشاري أمراض الجلدية في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية أن نقص فيتامين A بالجسم من الممكن أن يعطل عمل الكثير من خلايا الجسم، وقد كشفت بعض الدراسات العلمية أهمية تناول الجزر وفوائده بالنسبة للشعر حيث أنه يحتوي على فيتامين A، الذي يعمل على ترطيب البشرة وتحفيز فروة الرأس على إنتاج الزيوت بشكل طبيعي، كما أنه يحتوي على معادن وفيتامينات تساعد في حماية الشعر من التقصف و التساقط كما أنها تعمل على تحسين الدور الدموية وزيادة تدفق الدم بالجسم مما يعمل على تكثيف الشعر وتقويته وإعطائه مظهر صحي ولامع.

فوائد الجزر للصحة

  1. يحتوي الجزر على كمية مناسبة من فيتامين C الذي يساعد في الوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا كما أنها تعمل تحسين اللثة والأسنان.
  2. الجزر طعام صحي ذو مذاق خاص يمكن إضافته إلى العديد من الوجبات الغذائية، كما يمكن أكله بشكل منفرد.
  3. يعتبر الجزر صديق للكبد وذلك لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة والضرورية لتنشيط الدور الدموية بالجسم وزيادة تدفق الدم مما يعمل على تحسين كفاءة الكبد.
  4. ينصح خبراء التغذية المرأة، اثناء فترة الحمل بتناول الجزر للحصول على أكبر قدر من الفيتامينات وذلك لأن الجزر يحتوي على قيمة غذائية عالية تفيد لتحسين صحة الأم الحامل والجنين.
  5. يحتوي الجزر على مضادات الأكسدة اللازمة لحيوية البشرة والمسؤولة عن تأخر ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة على الجلد.
  6. يعمل عصير الجزر كمنشط جنسي قوي من خلال المواظبة على تناوله حيث أنه يحتوي على العديد من الأملاح والمعادن والفيتامينات التي تعمل على زيادة تدفق الدم بالجسم مما يساعد في تحسين عملية الانتصاب لدى الرجال.

المراجع

Impressive Benefits Of Carrots

Benefits of Carrots: The Crunchy Powerfood

What are the health benefits of carrots?

768 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018