اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الجيلاتين البقري

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 12 / 02 / 2019
الكاتب محمد حجير

فوائد الجيلاتين البقري

ما هو الجيلاتين البقري

تستخدم الكثير من العائلات ومصانع الحلويات الجيلاتين أو الجلي لصناعة الحلويات البيتية ذات الألوان الزاهية كالأحمر والأصفر والأخضر، وهذه الحلويات مفضلة للأطفال لطعمها الحلو وألوانها الجميلة وسهولة تناولها. هذه الحلوى ذات أصل حيواني من البقر، وقد تكون في أحيانٍ أخرى من أصل نباتي. أما الجيلاتين الحيواني أو البقري فهو مادة بروتينية مرنة وصلبة موجودة بالنسيج الضام الموجود في عظام البقر والغضاريف والجلد والعضلات والأوتار، وهذه المادة موجودة في البقر وكذلك الخنازير. في منطقتنا العربية ينتشر الجيلاتين البقري أكثر من غيره لأسباب دينية، وأصبح يستخدم على نطاق واسع جداً في مجالات مختلفة أهمها صناعة الحلويات والأشكال القابلة للأكل. ولا يستخدم الجيلاتين فقط لاستخداماته المختلفة والشائعة بل أيضاً لفوائده الكثيرة التي قد تجعل منه منافساً لمصادر البروتينات الأخرى.

فوائد الجيلاتين البقري

للجلاتين البقري العديد من الفوائد التي تعود لتركيبه العضوي الفريد الخالي من الدهون والمليء بالبروتينات، على عكس المصادر الأخرى للبروتين مثل البيض واللحوم البيضاء والحمراء، وهذه الفوائد هي:[١]

الجيلاتين البقري يزود الجسم بالبروتين

من فوائد الجيلاتين البقري المتعددة تزويد الجسم بالعديد من الأحماض الأمينية المهمة في جسم الإنسان لتكوين البروتينات، وهذه الأحماض الأمينية قد لا تكون متوفرة باللحوم العادية لأنها توجد في العظام، لذلك يكون الجيلاتين فرصة لتزويد الجسم بهذه الأحماض. فعند تناول نصف كأس من الجيلاتين البقري فإنّه يزود الجسم بـ 2 غرام من البروتينات وهذه حصة كبيرة من البروتينات بالنسبة لكمية الجيلاتين. كما أن الجيلاتين يمنح الطاقة لجسم الإنسان، وعند تناوله يعطي الجسم دفعة من النشاط. والجدير بالذكر أن الجيلاتين البقري مفيد بأنه مصدر جيد للأحماض الأمينية الخالية من الدهون، على عكس المصادر الأخرى التي تحتوي كميات كبيرة من الدهون.

الجيلاتين البقري يحافظ على الشباب

كما يعمل الجيلاتين على تزويد البشرة المترهلة بالكولاجين اللازم لشد البشرة والتقليل من التجاعيد الناتجة عن فقدان كميات كبيرة من الكولاجين مع تقدم العمّر، لذلك فمن فوائد الجيلاتين البقري الحفاظ على شباب الجلد لأطول فترة ممكنة. ليس فقط المظهر الشبابي ولكن أيضاً يساعد الكولاجين في إبقاء حركة الجسم جيدة مع التقدم بالعمر، وذلك لأنه يخفف ألم المفاصل ويسهل الحركة لكبار السن الذين يعانون من أمراض المفاصل.

فوائد الجيلاتين البقري على الجهاز الهضمي

الغلايسين هو أحد الأحماض الأمينية الموجودة في الجيلاتين، وهذا الحمض الأميني المتخصص في صحة المعدة يعمل على تعزيز وتقوية بطانة جدار المعدة، وخاصة لمرضى قرحة المعدة. كما أن الغلايسين يعمل على تحفيز إنتاج العصارة الصفراء التي تسرع وتحسن من عملية هضم الطعام، وتمنع حدوث عسر الهضم عند الأشخاص الذين يصابون بهذا المرض. هذه الميزة للحمض الأميني الغلايسين سببها قدرته على الارتباط مع جزيئات الماء مما يجعل الطعام غني جداً بالماء مما يسهل عبوره وامتصاصه في الأمعاء.

تقوية العظام

يحتوي الجيلاتين على العديد من الأحماض الأمينية ومن أهم هذه الأحماض هو الأيسين، هذا الحمض الأميني يعمل على امتصاص الكالسيوم بكفاءة ممتازة بالجسم ويقلل الفاقد منه. هذه الوظيفة تعمل على تحسين صحة العظام وتقويتها والتقليل من آثار هشاشة العظام وتقليل فرص إصابة الإنسان به. وعلى عكس باقي الأحماض الأمينية التي يستطيع الجسم تصنيعها بنفسه، فالأيسين لا يمكن لجسم الإنسان تصنيعه بنفسه.

تحسين الحمية الغذائية

من فوائد الجيلاتين البقري أو الحيواني بشكل عام تزويد الجسم بالبروتينات المختلفة التي يكون الجسم بحاجة لها، كل ذلك دون اكتساب سعرات حرارية كثيرة تعمل على زيادة وزن الجسم. وهذه الميزة قد تكون فريدة حيثُ أن أغلب الأطعمة التي يتوفر فيها معظم البروتينات تكون ذات سعرات حرارية عالية جداً كاللحوم على سبيل المثال. ويعتقد بعض العلماء أن الجيلاتين يعمل على تحسين استقبال السكر في الدم للمرضى اللذين يعانون من السكري، لكن هذه المعلومة لم يتحقق منها العلماء بعد.

فائدة الجيلاتين للنوم

أخيراً يوجد في الجيلاتين الحمض الأميني الجلايسين وهو مفيد بشكل أو بآخر بحالة الدماغ والأعصاب، وهذا يساعد الشخص الذي يُعاني من الأرق من النوم بشكل جيد دون معاناة. معلقة واحدة من الجيلاتين قد تزود الجسم بـ 3 غرام من الجلايسين. مما يجعله مصدراً للكثير من الأدوية التي تستخلص الجلايسين من مصادره الغذائية.

كيفية استخراج الجيلاتين

يوجد الجيلاتين في الأنسجة الضامة للبقر ويستخدم في العديد من الأطعمة وصناعة الحلويات وهو بدون طعم أو رائحة أو لون، ويتم استخلاص الجيلاتين من غلي هذه العظام والجلود والغضاريف في الماء المقطر بعد تنظيفها من الدهون والشوائب المتراكمة على العظام أو الجلود، وبعدها يتم استخراج سائل شفاف هلامي شبه صلب من السائل. يجب على مصانع الجيلاتين أن تكون حذرة بكيفية تبريد الجل ودرجة حموضته وكمية السكر. هذا الجيلاتين البقري أصبح إنتاجه حذراً نوعاً ما رغم فوائده العظيمة وذلك بسبب انتشار الأمراض في البقر مثل مرض جنون البقر والأطعمة المعدلة وراثياً ومحاذير دينية أخرى.[٢]

أنواع الجيلاتين التي تُباع في السوق

لا ينشغل المستهلك بالطريقة المعقدة لاستخراج وإنتاج الجيلاتين، كل ما يحتاجه المستهلك هو الذهاب إلى أحد المحال وشرائه بأسعار زهيدة بثلاثة أشكال:

  • مسحوق الجلي وهو مسحوق ذو لون أبيض مائل للون الصبغة التي أضيف لها ويباع في علب صغيرة، وهو محلى جاهز للاستخدام مع خطوات بسيطة جداً لصناعة حلوى مفضلة للأطفال. ودائماً ما يجب استخدام الماء الساخن لتذويب محتويات المنتج.
  • شرائح الجيلاتين الورقية والتي تستخدم لصناعة قوالب الحلويات والرسم عليها وطباعة الصور كذلك.
  • المسحوق غير المحلى أو الأصنص وهي مستخدمة أكثر لدى مصانع الحلويات التي تحتاج للتحكم بالنكهة واللون لصناعة ما تحتاجه من أصناف مختلفة من الحلويات.

المراجع

520 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018