اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الحلبة

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 04 / 07 / 2018
الكاتب محمد قيس

فوائد الحلبة

قالوا عن الحلبة لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهبًا، ارتبطت الحلبة منذ قديم الأزل بعملية الولادة خاصة في الفترة الأولى من النفاس وذلك لأنها تفيد بشكل كبير جدًا في عملية الرضاعة وإدرار اللبن وتنظيف رحم الأم بعد عملية الولادة، وقد اشتهر التداوي بالحلبة في حالات الكحة وضيق النفس، وأمراض المعدة وأثناء الحيض والنفاس لكن الكثيرين عزفوا عن استخدامها نتيجة لرائحتها والتي تجعل الجسم يظل لفترة محتفظًا بها. إلا أنها تظل على رأس قائمة الأعشاب الطبية عالية القيمة الغذائية نظرًا لفوائدها المتعددة فهي تحتوي على البروتين والكربوهيدرات، منغنيز، نحاس، فسفور، حديد، ماغنيسيوم، فيتامينات، ألياف طبيعية، دهون، وتدخل الحلبة في العديد من العقاقير الطبية مثل Lactomax, Herbana وفيما يلي سوف نتناول أهم فوائد الحلبة للصحة والجسم.

الحلبة صديقة الكلى

عرفت الحلبة كصديق مثالي للكلى في الطب الصيني القديم وذلك لأنها تقوم على تنظيف الكلى من جميع الشوائب كما أنها تعمل على تنظيف الجسم من الأملاح وتساعده في التخلص من الحصوات كما أنها مدرة للبول، وقد أثبتت الحلبة فاعليتها في التخلص من المغص الكلوي.

الحلبة صديقة المرأة

وجدت المرأة ضالتها في الحلبة للتخلص من مغص الدورة الشهري وذلك لأنها تقوم على تنظيف الرحم و القولون مما يعمل على نزول دم الحيض أو النفاس بدون ألم، كما أنها تساعدها على إدرار اللبن في حالة الرضاعة، كذلك وجدت المرأة استخدامات عديدة للحلبة في التخسيس وخسارة الوزن من خلال إضافة مسحوق الحلبة للزبادي وتناوله على العشاء بشكل يومي مع اتباع حمية غذائية مناسبة.
وعلى النقيض استخدمتها في زيادة الوزن من خلال شرب الحلبة بكميات كبيرة مضاف إليها العسل أو صنع مربى الحلبة والتي يطلق عليها "المفتقة" ذات السعرات الحرارية المرتفعة والتي تعمل على زيادة الوزن بشكل سريع، كذلك استخدمت المرأة الحلبة في صناعة العديد من ماسكات للبشرة والشعر.

الحلبة في المطبخ الهندي

تميز المطبخ الهندي باستخدام الحلبة كأحد التوابل الرئيسية التي يتم إضافتها للطعام وذلك للاستفادة من عناصرها الغذائية المفيدة جدًا، حيث تتميز بالحلبة بنكهة ورائحة عطرية خاصة تجعلها إضافة مثالية لطعام صحي وشهي كامل العناصر الغذائية.

فوائد الحلبة للمعدة

تساعد الحلبة في التخلص من التهاب و قرحة المعدة وعلاج فعال للحموضة كما أنها طارد جيد للغازات والسموم وتساعد في تسهيل عملية الهضم، وتنظيف المعدة من الديدان ومفيدة في حالات القولون العصبي كما أنها تعمل كملين طبيعي في حالات الإمساك من خلال تنظيم حركة الأمعاء.

فوائد زيت الحلبة

زيت الحلبة هو الزيت المستخلص من نبات الحلبة ويمكن إعداده في المنزل من خلال إضافة مسوق الحلبة الناعم إلى زيت الزيتون أو زيت اللوز وتوضع في إناء لمدة أسبوع بعيدًا عن ضوء الشمس ويتم تحريك الإناء يوميًا حتى يصبح جاهزًا للاستعمال ويفيد زيت الحلبة في علاج قرح الفم واللثة، والتهابات النسيج الخلوي، والتخفيف من آثار الحروق، والقضاء على الأكزيما وقرح القدمين. كما أنه يستخدم كدهان لفروة الرأس لتنشيط جذور الشعر وتحفيز الشعر على النمو ويمكن عمل ماسكات منه للبشرة والشعر لإضافة نضارة و لمعان للبشرة كما أنه يعمل على تسمين البشرة بشكل طبيعي وإزالة علامات الشيخوخة من خلال المواظبة على استخدامه كماسك أسبوعي.

كيفية التخلص من رائحة الحلبة

مما لا شك فيه أن رائحة الحلبة تبدو مزعجة للجميع خاصةً أنها تجعل رائحة العرق غير محببة مما يجعل البعض يعرض عن تناولها على الرغم من فوائدها المذهلة لذلك حاولنا جمع بعض الحيل التي قد تزيل هذه الرائحة وتجعلك تستمتع بهذا المشروب الرائع دون أن تتأذى من رائحته:

  1. يمكنك عند تحضير الحلبة إضافة قطعة صغيرة من الزنجبيل وذلك عند القيام بعملية الغلي، لأن الزنجبيل ذو رائحة نفاذة ومحببة مما يخلصك من رائحة الحلبة.
  2. يمكنك أيضًا إضافة قشر الليمون أو قشر البرتقال حيث أنه يعطي مزيج ذو طعم جيد ومحبب ويقضي على رائحة الحلبة.
  3. يمكنك تحضير كوب من النعناع أو الزنجبيل واشربيه مباشرة بعد الحلبة ليقضي على رائحتها و يستبدلها برائحة عطرية محببة.
839 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018