اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الحلبة بالعسل

التاريخ آخر تحديث  2020-07-18 17:30:34
الكاتب

فوائد الحلبة بالعسل

نبات الحلبة

الحلبة من البذور الوعائية الأرضية التي تنتمي إلى مجموعة البقوليات، والبذور الصفراء الذهبية هي الجزء المستخدم منها، وهناك أنواع مختلفة من الحلبة: منها الحلبة الصفراء البلدية الشائعة، والحلبة الحمراء التي تسمى "حلبة الخيل" وهما مختلفتان بالشكل واللون والخصائص العلاجية، لذا فإن الحديث يقتصر هنا عن النوعية الشهيرة ذات الحبات الصفراء الذهبية والتي تتشابه في شكلها مع شكل الكلية الموجودة في جسم الإنسان ولكن بحجم أصغر بكثير، والحلبة مكون غذائي عالي القيمة، وقد ورد ذكر فوائدها الكثيرة في الطب النبوي حيث ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال في الحلبة "استشفوا بالحلبة"، كما قال فيها أحد الأطباء القدماء "لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً"، وفي ذلك دلالة كبيرة على أهمية تناول بذور الحلبة أو شرب منقوعها الدافئ مع إضافة العسل الطبيعي للحصول على أعظم الفوائد للجسم، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن القيمة الغذائية لبذور الحلبة وأهم العناصر المكونة لها، بالإضافة إلى فوائد الحلبة بالعسل الطبيعي، وبعض الأضرار المحتملة للحلبة.

القيمة الغذائية للحلبة

تحتوي الحلبة على مجموعة غنية من العناصر الصحية الهامة كالبروتينات والمواد الدهنية وأخرى هلامية ومركبات صابونية مثل: يامو جينين وديوسجينين وجيتوجينين، بالإضافة إلى المركبات الفلافونويد والكولين والتريجونيلين، مع زيوت طيارة كاللاكتونات، إلى جانب بعض السكريات كالمانوز والجلاكتوز، إضافة إلى مجموعة من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم مثل: فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب1 وفيتامين د، أما المعادن فهي تحتوي على الحديد والكاليسيوم والكبريت والمغنيزيوم والفسفور وغيرها.

فوائد الحلبة بالعسل

تتضاعف فوائد مشروب الحلبة إذا تم خلطه بملعقة من العسل الطبيعي، إذ تتحد العناصر الهامة المكونة للحلبة مع مجموعة الفيتامينات والمعادت ومضادات الأكسدة التي يحتويها العسل الطبيعي ليصبح مشروبًا عاليًا في قيمته الغذائية ويسهم في علاج الكثير من المشاكل الصحية منها ما يلي:

  • ينشط مشروب الحلبة بالعسل من وظائف الكلى ويساعد على تطهير المسالك البولية من الإلتهابات، ويعالج عسر التبول، ويطرد الترسبات من المسالك ويفتت الحصى كما يدر البول ويعالج البواسير.
  • يفيد مشروب الحلبة في علاج مشاكل الجهاز التنفسي والتهابات الشعب التنفسية وما يرافقها من مشاكل كالسعال وتجمع البلغم في الرئتين أو في الحلق، بالإضافة إلى قدرة هذا المشروب على علاج التهابات الحلق واللوزتين وتجميل الصوت وإزالة البحة، ولهذه الأغراض ينصح بتناول مشروب الحلبة بالعسل دافئًا على الريق في الصباح وقبل تناول وجبة الإفطار.
  • يخفض مشروب الحلبة بالعسل مستوى السكر في الدم لفعاليته على زيادة إفراز الأنسولين في الدم وتحسين السيطرة على مستوى السكر.
  • يحد من انتشار الأورام السرطانية في الجسم وخاصة سرطان الرحم لدى المرأة وسرطان الكبد.
  • يساعد من يعانون من النحافة المفرطة على زيادة أوزانهم بفترة بسيطة إذا تم الإنتظام على تناوله يوميًا.
  • يحسن من نشاط وحركة الجهاز الهضمي ويعالج اضطرابات عسر الهضم فيطرد الغازات المعوية ويقتل الديدان في البطن كما يعالج مشكلة الإمساك المزمن ويساعد على طرد الفضلات والسموم إلى خارج الجسم.
  • يفيد ماسك الحلبة بالعسل على علاج الكثير من مشاكل البشرة خاصة لدى المرأة؛ فهو يزيل البثور والرؤوس السوداء من الوجه ويعزز من حيوية ورطوبة ونعومة البشرة، كما يساعد على امتلاء الخدود وتسمينها، بالإضافة إلى فائدته في تقشير البشرة وتبييضها.
  • يفيد شرب الحلبة بالعسل للرجال؛ حيث يساعد على زيادة الرغبة الجنسية والقدرة على الجماع لذا فهو يعالج الضعف الجنسي ويحسن من مستوى الخصوبة كما يعالج الرجل والمرأة من مشكلة البرود الجنسي.
  • يعالج الجروح والحروق البسيطة والتهابات الجلد كالأكزيما وغيرها.

فوائد الحلبة بالعسل للمرأة

يحقق مشروب الحلبة الكثير من الفوائد للمرأة أهمها ما يلي:

  • يفيد في زيادة إدرار الحليب الطبيعي عند الأم المرضعة، كما يساهم في تكبير حجم الثدي أيضًا.
  • يسكن آلام الدورة الشهرية عند النساء ويساعد على إنزال الدم المتحجر في الرحم.
  • ينظف بطن المرأة والرحم ويخلصها من بقايا دم النفاس بعد الولادة.
  • يسهم في تقوية الدم وعلاج الأنيميا "فقر الدم" الذي قد تعاني منه المرأة بعد الولادة بسبب النزيف أثناء عملية الولادة.
  • ينظم الهرمونات الأنثوية عند المرأة ويعالج اضطراباتها التي تؤثر بشكل مباشر على الحالة المزاجية للمرأة وعلى شكلها الخارجي وخصوبتها وقدرتها على الحمل والإنجاب.
  • يحسن من بشرة المرأة ويساعد على تأخير ظهور التجاعيد المبكرة والخطوط التعبيرية، كما أنه يساعد في تسمين الخدود وشدها وجعل الوجه أكثر شبابًا وحيوية.

أضرار الحلبة

قد تتسبب الحلبة ببعض الأضرار عند الإفراط في تناولها كأن تؤدي إلى إفراز رائحة كريهة للجسم من البول أو التعرق تكون منفرة للآخرين، بالإضافة إلى حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي كالشعور بالغثيان، كما لا ينصح بتناولها من قبل المرأة الحامل لأن الحلبة من مميعات الدم التي قد تسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة، كما يمنع تناولها من قبل مرضى الغدة الدرقية الذين يتناولون هرمونات تنظيم الغدة الدرقية وذلك لأن لمشروب الحلبة بالعسل أثر في تغيير توازن هذه الإفرازات، كما لا ينصح بتناولها من قبل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة أو سنتين.

طريقة تسمين الجسم بالحلبة والعسل

يتم غلي بذور الحلبة لفترة من الزمن، ثم تطحن إلى أن تصبح ناعمة كالبودرة وتخلط مع كمية مناسبة من العسل الأسود ويتم تناول ملعقة يوميًا صباحًا أو قبل الوجبات، أو استخدام منقوع البحلبة السائل وخلطه مع العسل الأسود وشربة يوميًا من مرتين إلى ثلاث مرات، وهذه الخلطة ذات فعالية عالية في علاج النحافة المفرطة خاصة عند إضافة العسل الأسود تحديدًا إليها.

مرات القراءة 263 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018