اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الحلبة بالعسل الاسود

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 15 / 02 / 2019
الكاتب فراس اشرم

فوائد الحلبة بالعسل الاسود

فوائد الحلبة بالعسل الأسود

في الآونة الأخيرة تم اكتشاف كمّاً هائلاً من فوائد الحلبة بالعسل الأسود فتعتبر الحلبة نبات طبي يساعد في القضاء على الدهون وتخفيف الوزن عبر تخفيض الشعور بالشهية على الطعام، حيث يمكن تحضير كوب من شاي الحلبة بالعسل الأسود هذ المشروب الساخن يساهم في خسارة الوزن بالإضافة إلى احتوائه على فوائد كلّ من العسل الأسود والحلبة.

فوائد بذور الحلبة

الحلبة من أكثر النباتات الطبيعية انتشاراً في العالم، ثبت أنّ لها استخدامات طبية عديدة في حين أنّ مزيج الحلبة بالعسل الاسود يمكنه التحكم في ارتفاع ضغط الدم وتخفيف أعراض مرض السكري كما ويمكن استخدامه في معالجة مشاكل الجهاز الهضمي.

فقدان الوزن

إنّ غناء بذور الحلبة بالألياف تجعلها ضروريةً جداً لفقدان الوزن فهي تساعد على انخفاض الشعور بالشهية على الطعام وبالتالي تخفيض عدد السعرات الحرارية التي تحملها الكميات الكبيرة من الطعام، وبالتالي يمكن مضغ بذرة من الحلبة في كل صباح على معدة فارغة للشعور بالشبع.

مفيدة لمرضى السكري

إن بذور الحلبة تقدم الفائدة الكبيرة لمرضى السكري بسبب غناها بالألياف القابلة للذوبان والتي تساعد على تخفيف امتصاص السكر في الدم، فقد وجدت دراسة تم نشرها في المجلة الهندية للكيمياء الحيوية في عام 2010 أنّ بذور الحلبة ليست فقط مفيدة في خفض مستويات سكر الدم لدى المصابين بمرض السكري بل أيضاً تساعدهم في إبعاد خطر التلف عن الكلى والقلب الذي يحدث بفعل مرض السكري.

مفيدة لصحة الجلد

لغناها بالخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات تعد بذور الحلبة مهمة جداً لصحة الجلد، فتساهم بذور الحلبة في علاج الدمامل والندوب والحروق وحب الشباب والأكزيما والجروح والقروح والصدفية، وترجع كل هذه الفوائد إلى احتواء بذور الحلبة على المنشطات المضادة للالتهابات ومشتقات جليكوسيد.

تعزيز صحة الشعر

تعتبر بذور الحلبة مفيدة جداً لعلاج تساقط الشعر وترققه كما وتساهم في معالجة القشرة في فروة الرأس، حيث يمكن نقع بذور الحلبة المغلية بالماء في زيت جوز الهند وتركه لمدة يوم كامل منقوعاً في الزيت ثم يتم تطبيقه على الشعر مما يجعله معالجاً جيداً لكافة مشاكل الشعر وصحياً لفروة الرأس.

يزيد من الرغبة الجنسية

تكمن فوائد بذور الحلبة بالعسل الأسود أيضاً في زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال، كما ويساعد هذا المزيج في معالجة ضعف الانتصاب، ويزيد من مستويات هرمون التستوستيرون مما يرفع نسبة الإثارة في الرغبة الجنسية، ففي دراسة تم نشرها في عام 2011 شملت 60 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 25 و52 عاماً بينت أنّ مركب الحلبة مع العسل الأسود يستطيع زيادة القدرة على التحمل ورفع معدلات الطاقة وبالتالي في زيادة الشهوة الجنسية، فقد ثبت أن تناول الحلبة بمعدل 600 مغ لمدة 6 أسابيع من قبل الأشخاص الذي يعانون من عدم القدرة على الانتصاب ساعد على زيادة الرغبة الجنسية.

صحة المرأة

إن احتواء بذور الحلبة على مركبات الإيسوفلافون والديوسجينين ذات خصائص تشبه هرمون الأستروجين تجعلها ذات أثر مهم في تقليل التشنجات والتقلصات المرتبطة بما قبل الطمث، كما وتساهم الحلبة في زيادة تدفق الحليب لدى الأمهات المرضعات.

الوقاية من السرطان

إن الحلبة تساعد على الوقاية من السرطان، حيث إنّ الألياف التي تحتويها تلك البذور تساعد في الارتباط بالسموم في الجسم وطردها نحو خارجه، مما يساعد في الحماية من سرطان القولون كما وتشير الأبحاث أنّ بذور الحلبة لها تأثير كيميائي واقي من مرض سرطان الثدي.

صحة القلب

إن الحلبة تلعب دوراً مهماً في تعزيز صحة القلب بسبب احتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم هذا المركب الذي يساعد في السيطرة على ضغط الدم والمحافظة على معدل ضربات القلب، كما أثبتت دراسة نشرت في عام 1997 أنّ الحلبة تساهم في خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

فوائد العسل الأسود

يتشارك العسل الأسود مع الحلبة في الكثير من الفوائد فينصح بتناول مزيج من الحلبة مع العسل الأسود في كوبٍ من الشاي الساخن للاستفادة من الخصائص الصحية والعلاجية لكلاهما، فكما أنّ للحلبة فوائد علاجية كبيرة فأيضاً العسل الأسود لا يقل أهمية عنها من حيث الفوائد المقدمة.

مضاد للأكسدة

لقد أظهرت الدراسات أن العسل الأسود يحتوي على عدد كبير من مضادات الأكسدة، تلك المواد تساعد بشكل كبير في حماية الجسم من السرطان وأمراض القلب وغيرها من الأمراض.

خفض مستويات سكر الدم

تكمن الفوائد الصحية للعسل الأسود في احتوائه على نسبة منخفضة من الجلوكوز واحتوائه أيضاً على نسبة جيدة من القلويات، فهذا المزيج بين الجلوكوز المنخفض والقلويات المرتفعة تساعده في خفض المستويات المرتفعة من سكر الدم، بالإضافة إلى أنّه يساعد مرضى السكري في تقليل التبول الليلي الذي يعاني منه المصابون بمرض السكري.

يعالج آلام المفاصل

إن العسل الأسود مثل بذور الحلبة يساعد في الشفاء من آلام المفاصل الناجمة عن زيادة حمض اليوريك، فيمكن لمركباته أن تساعد على محاربة السموم والتخلص منها مثل البيورين، فالعسل الأسود له قدرة على تحليلها وطرحها خارج الجسم.

يخفض مستويات الكوليسترول السيء في الدم

إن تناول العسل الأسود مرتين في اليوم بمعدل ملعقتي طعام يساعد بشكل واضح في خفض مستويات الكوليسترول في الدم مما يساعد في المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية.

الصحة الجنسية الذكرية

إن تناول العسل الأسود يساهم في تعزيز القدرة على التحمل وزيادة نسبة المغذيات التي تعمل كمنشط جنسي، حيث ينصح بتناوله بشكل منتظم عند الأشخاص الذين يعاونون من العجز الجنسي عند بعض الذكور البالغين.

يعالج أمراض المعدة

في أغلب الأحيان يعاني الكثير من الناس من الألم والغثيان في المعدة وذلك يعود إلى ارتفاع حموضة المعدة بحيث تصبح المعدة منتفخة، فلعلاج هذه المشكلة ينصح الأطباء بتناول العسل الأسود لأنّه ينظم عملية الهضم ويجعلها طبيعية.

صحة الجهاز التنفسي

ينافس العلاج بالعسل الأسود العلاجات الطبية التقليدية التي تكلف الكثير من المال، فقد اتضح أنّ العسل الأسود يساعد في علاج مرض الربو وأمراض الرئة، فأثبت فعاليته في معالجة الربو من خلال المداومة على تناول العسل الأسود بشكل منتظم.

المراجع

  1. doctorshealthpress: fenugreek seed benefits
  2. drhealthbenefits: health benefits of black honey
505 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018