اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الحلبة لزيادة الوزن

التاريخ آخر تحديث  2019-02-01 23:18:01
الكاتب

فوائد الحلبة لزيادة الوزن

النحافة المفرطة

يمكن تعريف مرض النحافة المفرطة بأنه عبارة عن حالة صحية تصيب الإنسان نتيجة تدني الوزن وفقدانه بشكلٍ مبالغ به، وذلك وفقًا لحساب مؤشر كتلة الجسم يظهر مقدار النحافة المفرطة؛ ويُوضع ضمن ذلك المعيار كل من يتدنى الوزن المثالي لهم دون 20% بالنسبةِ للوزن المثالي؛ أي ضمن كتلة الجسم 18.5، وتتساوى نسب المعاناة من النحافة المفرطة مع نسب السمنة المفرطة أيضًا، وفي هذا المقال سيتم التحدث حول فوائد الحلبة لزيادة الوزن.[١]

الحلبة لزيادة الوزن

يعتبر نبات الحلبة من النباتات القيمة غذائيًا، حيث تعد مشابهة جدًا لزيت كبد الحوت من حيث المكونات؛ إذ تعد مصدرًا طبيعيًا غنيًا بالبروتينات والنشويات والفسفور، كما أنها تمد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية الضرورية للجسم؛ كالتريكو نيلين والكولين، ومن هذه الناحية تتشابه مع النيكوتينيك المكوّن لفيتامين ب، أما بذورها فإنها تضم مادة صمغية وزيوتًا تنشطر إلى طيارة وثابتة، وانطلاقًا من هذه الفائدة العظيمة فقد شاع استخدام الحلبة لزيادة الوزن.[٢]

فوائد الحلبة لزيادة الوزن

تستخدم الحلبة عادةً في علاج الكثير من المشاكل الصحية، إلا أن فوائد الحلبة لزيادة الوزن قد أثبتت جدراتها وقدرتها على التخلص من مشكلة النحافة المفرطة جذريًا، وتتمثل فوائدها بما يلي [٣]:

  • علاج فعال للشهية المفقودة لدى من يعاني من النحافة المفرطة، حيث أكدت الدراسات الألمانية بأن الحلبة تترك أثرًا إيجابيًا عميقًا في فتح الشهية لدى من يعاني من فقدانها.
  • مساعد فعال لتحفيز الجسم على الحصول على المزيد من الكربوهيدرات، وذلك من خلال تحفيز الجسم على إطلاق الأنسولين في مجرى الدم؛ وبالتالي موازنة مستويات السكر وتخفيضه، وبالتالي يترتب على ذلك السعي للحصول على المزيد من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، وذلك وفقًا لجمعية القلب الأمريكية.
  • تحفيز عملية الهضم في الجسم وتسهيلها بفعل وجود مادة الصابونين في تركيبتها.[٤]
  • الوقاية من الإصابة بالتلبكات والاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي، وذلك من خلال تحفيز الإنزيمات الهاضمة فيه؛ فيصبح الإنسان راغبًا بتناول الطعام بشكل أفل.
  • تحفيز الجسم على استنزاف المزيد من السعرات الحرارية؛ وبالتالي اكتساب الوزن لا محالة.

استخدام الحلبة لزيادة الوزن

بعد الإنتهاءِ من الحديث عن فوائد الحلبة لزيادة الوزن؛ أصبح لا بد من تقديم الطريقة المثلى لاستخدام الحلبة لزيادة الوزن، ومنها:

  1. الطريقة الأولى: شرب كمية كبيرة من الماء على مدار اليوم واستهلاك كمية معقولة من الحلبة؛ وذلك يحفز الشهية على التوجه لطلب المزيد من الطعام، كما أنها تحتوي في تركيبتها مواد غذائية تحفز المعدة على أداء وظائفها على أكمل وجه[٥]، وتبعًا للمعلومات الصادرة عن المركز الطبي في جامعة ميرلاند؛ فإن الجرعة الملائمة يوميًا من الحلبة يجب ألا تتجاوز 250-500 ملييجرام بواقعِ ثلاث مرات في اليوم الواحد.[٦]
  2. الطريقة الثانية: الحرص على تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسب مرتفعة من السعرات الحرارية وتمد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها، ومن الأفضل عدم تناول السكريات والأطعمة الدسمة والوجبات السريعة لزيادة الوزن بالتزامنِ مع استخدام الحلبة لزيادة الوزن.
  3. الطريقة الثالثة: إعداد شاي أو منقوع الحلبة للحصول على أفضل نتيجة، وذلك من خلال نقع مقدار من بذور الحلبة في كوب من الماء المغلي لمدة لا تتجاوز 10 دقائق، ثم يصار إلى تصفية المنقوع من البذور تمامًا؛ ويُحلى بالعسل الطبيعي، وينصح بتناوله 3 مرات موزعة على مدار اليوم.
  4. تناول 4 ملاعق يوميًا من مزيج زيت الزيتون وبذور الحلبة المطحونة.[٧]
  5. تناول شاي الحلبة المحلى بالعسل الأسود، وذلك بـ3 أكواب يوميًا.

المراجع

مرات القراءة 82 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018