اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الحلبة للجسم

التاريخ آخر تحديث  2019-02-15 21:46:08
الكاتب

فوائد الحلبة للجسم

فوائد الحلبة للجسم

الحلبة من الأعشاب الطبية التي تُستخدم بكثرة في العلاجات الشعبية للعديد من الأغراض، وهي أصلا نبتة تنمو في دول البحر المتوسط، وعرفها القدماء واستخدموها وقدروا أهميتها الطبية، من بين استخدامها الشهيرة: إدرار الحليب للمرضعة وتنظيم نسبة السكر في الدم، حيث يستعرض هذا المقال العديد من فوائد الحلبة للجسم والشعر والبشرة، وأضرارها الممكنة عند الإفراط في تناولها يوميًا.

مكونات الحلبة الكيميائية

تحتوي الحلبة على مواد فعالة وعناصر كيميائية مغذية، وهي المسئولة عن فوائد الحلبة للجسم، مثل: الزيوت الطيارة المفيدة لتهدئة القولون، الألياف، بروتينات مغذية، مواد دهنية ونشوية وسكرية، فيتامينات مثل فيتامين A وفيتامين C وفيتامين ج، كولين، معادن مثل الفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم، نياسين، الليسين، تربتوفان، الديوسجنين.

فوائد الحلبة المتعددة

بسبب كل العناصر الموجودة بالحلبة، فهي توفر فوائد لا نهائية لجسم الإنسان، حيث قال فيها القدماء بأنها لا تقدر بالذهب من شدة فوائدها للجسم، كما تبرع النساء العربيات في صنع مشروبات الحلبة المغذية ليتقبلها جميع الفئات العمرية أو إدخالها في طهي الأطعمة، وفي النقاط التالية تعديد بفوائد الحلبة للجسم:

الجهاز التنفسي

يساعد مشروب الحلبة على تهدئة السعال، كما يساعد في خروج البلغم والتخلص منه، ويفتح الشعب الهوائية ويقلل من حدة ضيق التنفس عند المصابين بحساسية الصدر، وأيضًا لعلاج الالتهابات بالحلق، والرشح، وحفض درجة الحرارة عند الإصابة بالأمراض.

أثناء الحمل وقبل الولادة

التغذية السليمة تساعد المرأة الحامل على التخلص من الآثار الجانبية للحمل وتجنب مخاطر الولادة الغير طبيعية أو تشوهات الأجنة والإجهاض، ولذلك تستخدم الحلبة بحسب إرشادات الطبيب في شهور معينة من الحمل فقط لأغراض محددة وبكميات يصفها الطبيب وحده لتناسب احتياج المرأة، لأن الحلبة تساعد على تحفيز الرحم وزيادة الانقباضات، فتُمنع في الشهور الأولى من الحمل وتُستخدم في الأسابيع الأخيرة لتسهيل الولادة الطبيعية، كما تساعد على التخلص من آلام البطن ولكن في الشهور المتوسطة وبعد استشارة الطبيب فقط يمكن تناولها.

إدرار الحليب

من أشهر استخدامات الحلبة الشعبية هي إدرار الحليب عند المرضعات، حيث أثبتت الدراسات أن كمية الحليب تزيد خمس أضعاف بعد أيام قليلة من تناول المشروب، ويُنصح بتناول 3 جرام يوميًا لنتائج سريعة بعد الولادة مباشرة، تعود هذه الفائدة لوجود مادة الديوسجنين والتي تساعد على افراز هرمون الأستروجين في الدم، كما توجد الحلبة على شكل أقراص دوائية للبلع بدلًا من شرب الأعشاب لمن لا تتقبل طعم المشروب.

إنقاص الوزن والرشاقة

استخدامات الحلبة في إنقاص الوزن هي أكثر من مذهلة، فقد تمت تجربة على مجموعة من أصحاب الوزن الكبير، حيث تناولوا كمية من مشروب الحلبة يوميًا بدون تغير نمط الحياة اليومية سواء في تناول الطعام أو في النشاط البدني الضعيف، لتخرج التجربة بنتائج غير متوقعة بنقص الوزن مقدار 2.25 كيلو غرام، وهذه النسبة جاءت من حرق الدهون بالجسم، ونقص محيط الخصر والفخذ عدة سنتيمترات، وأكدت الدراسات على أن تناول كوب من الحلبة قبل الأكل يساعد على الشبع وخفض كمية الطعام المتناولة، لذلك تعتبر من أفضل المشروبات للتخسيس، والحفاظ على رشاقة الجسم.

علاج مرضى السكري

من أفضل الأعشاب لتنظيم نسبة السكر بالدم هي الحلبة، ويمكن تناول الحلبة المطحونة مع الماء الساخن أو تناول حبوب الحلبة لتنظيم نسبة السكر بالدم وتقليل مقاومة الخلايا للأنسولين، حيث تعتبر عشبة فعالة لعلاج مرضى السكري وعدم احتياجهم لاستخدام الأنسولين المُصنع.

الجهاز الهضمي

من فوائد الحلبة للجهاز الهضمي هي قدرتها على تهدئة القولون ومشاكل المعدة مثل الحموضة، ومضغ حبات من الحلبة هي أفضل وأسرع طريقة للتخلص من الحموضة واضطرابات القولون، أو يمكن إضافة القليل من الحلبة إلى الطعام، كما تساعد الألياف على علاج الإمساك، وتعتبر الحلبة فاتحة للشهية لتساعد الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية.

فوائد الحلبة للبشرة

أظهرت الدراسات أن الحلبة تساعد على منع علامات الشيخوخة والتقليل من التجاعيد، لأنها ترطب البشرة، كما تساعد على التخلص من علامات الحروق والبثور وعلاج الأكزيما والدمامل، وتوحيد لون البشرة، حيث يمكن استخدام المستحضرات الصيدلية التي تحتوي على الحلبة في مكوناتها، أو عمل عجينة من مسحوق الحلبة والماء الدافئ وفردها على الجسم.

فوائد الحلبة للقلب وخفض الكوليسترول

من الفوائد المُكتشفة حديثًا عن الحلبة هي قدرتها على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم والدهون الثلاثية، وتؤكد التجارب أن بعد 24 أسبوع من تناول الحلبة بشكل يومي تقل نسبة الكولسترول 14%.

فوائد الحلبة للشعر

تساعد الحلبة على منع تساقط الشعر، وتُستخدم مكوناتها على إعادة بناء جذور الشعر وتقويته، كما تعالج جفاف الشعر وترطبه. الطريقة: باستخدام عجينة من الحلبة المطحونة والماء وتدليك الشعر وتركها لمدة ساعة ثم غسيله بالماء البارد، كما يمكن إضافة الزيوت الطبيعية أو قشور الليمون والبيض لزيادة فاعلية الوصفة.

الأعصاب

تساعد الحلبة على تقوية الأعصاب وبناء العضلات وزيادة نشاط التواصل العصبي والعضلي، وتحتوي على مضادات الإرهاق لذلك هي مشروب مفيد جدًا للرياضيين، كما تساعد على تهدئة أعصاب الأطفال وتنظيم مواقيت نومهم.

التخلص من السموم

يتخلص الجسم من السموم عن طريق الكبد بشكل أساسي، ولذلك تعتبر الحلبة مفيدة جدًا لمساعدة الكبد على التخلص السريع من السموم يوميًا والحفاظ على خلايا الكبد.

فوائد الحلبة للنساء والرجال

بالنسبة إلى المرأة فتقوم الحلبة بتنظيم الدورة الشهرية والتقليل من آلام الطمث كل شهر، كما تساعد في رفع هرمون الأستروجين بالدم بعد فترة انقطاع الطمث مما يعود على المرأة بالفوائد المتعددة والتقليل من أعراض انقطاع الطمث، وبالنسبة إلى النساء والرجال معًا، تقوم الحلبة بزيادة الرغبة الحميمية بينهم.

أضرار الحلبة

رغم كل تلك الفوائد لا يجب الإفراط في تناول الحلبة ويكتفي الإنسان بكوب واحد يوميًا أو بشكل متقطع كل عدة أيام للحصول على فوائدها المتعددة، حيث يمكن أن تؤدي إلى تهيج بالجلد أو الشعور بالغثيان، وبسبب محتوياتها العديدة قد تتعارض الحلبة في عمل بعض الأدوية، ولذلك يجب الفصل بين تناول الحلبة والأدوية بساعتين على الأقل أو التوقف عن شربها أثناء فترات العلاج.

مرات القراءة 890 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018