اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الحلبة للنساء

التاريخ آخر تحديث  2020-08-18 01:57:42
الكاتب

فوائد الحلبة للنساء

فوائد الحلبة للنساء ليست بفوائد جديدة أو مستحدثة، فمنذ القِدم وكانت إحدى الحبوب المعتمد عليها في الطب البديل والعلاج بالأعشاب، وخاصة العلاج الصيني الذي استخدموا فيه الحلبة لعلاج الأمراض الجلدية والكثير من الأمراض.

القيمة الغذائية للحلبة

هناك الكثير من الفوائد للحلبة التي تجعلها مشروب لا يمكن الاستغناء عنه للرجال والنساء على وجه العموم، فهي حبوب لها قيمة غذائية عالية بما يتواجد بها من فيتامينات ومعادن أساسية تجعلها مادة فعالة مضادة للأكسدة والالتهابات، فتحتوي على الحلبة على فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين ب، كما تتضمن العناصر الغذائية بها الكولين واينوزيتول والبيوتين، بالإضافة إلى الألياف بنوعيها القابل للذوبان وغير القابل للذوبان.[١]

فوائد الحلبة للنساء

هناك الكثير من فوائد الحلبة للنساء التي تجعل منها مشروب مفضل وأساسي خاصة في فترات الحيض وما بعد الولادة، هذا بالإضافة لفوائد غير محدودة من بينها ما يلي:

  1. زيادة الحليب أثناء الرضاعة: من أقدم فوائد الحلبة للنساء والتي عرفها القدماء قبل الأبحاث العلمية أن الحلبة تعمل على زيادة الحليب أثناء الرضاعة وخاصة في الأسابيع الأولى، وقد أثبت الدراسات العملية بالفعل أن ثلاثة أكواب من الحلبة يوميًا تضاعف من نسبة الحليب في الثدي، وتزيد من سرعة تدفقه للمولود.
  2. تساعد على إنقاص الوزن: لا تساهم الحلبة بشكلٍ مباشر في إنقاص الوزن، ولكنها من المشروبات التي تؤدي إلى الشعور بالشبع وامتلاء المعدة، فعند احتساء مشروب الحلبة قبل موعد الطعام فإنها توحي بالشعور بالشبع، وذلك بفضل الألياف المتواجدة بها، وذلك يساعد على فقدان الوزن مع الوقت.
  3. تقليل الالتهاب: تحتوي الحلبة على نسب عالية من مضادات الأكسدة، ما يجعلها ذات فعالية كبيرة في تقليل الالتهابات.
  4. الوقاية من أمراض القلب: تساعد الحلبة على تحسين مستويات الكوليسترول في الدم، وبذلك تقي من الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم، وما يرتبط به من أمراض القلب، فتقي من الإصابة بالجلطات وتصلب الشرايين.
  5. تسكين ألم الحيض: تعمل الحلبة بشكلٍ عام على تسكين بعض الآلام وخاصة المرتبطة بمنطقة الرحم، ويصف بعض الأطباء أقراص طبية من مسحوق الحلبة تستخدم لتسكين ألم الحيض، وقد أجريت تجارب على نساء تناولن الأقراص في الأيام الثلاثة الأولى في فترة الحيض، ومع الملاحظة كانت أعراض الألم أقل من المعتاد.
  6. تنظيم مستويات السكر في الدم: قد لا تكون للحلبة فائدة مباشرة في علاج مرض السكر، ولكنها ممتازة في تنظيم مستويات السكر في الدم، فتساعد الجسم على ضبط الأنسولين، فيمكن الاعتماد عليها بشكلٍ دائم لمن يعانون من نقص الأنسولين بالجسم، فبذور الحلبة تجعل الجسم أكثر استجابة لعلاج السكر.
  7. خفض الدهون الثلاثية: أشارت دراسات عديدة إلى قدرة الحلبة في خفض مستوى الدهون الثلاثية مع خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، وبذلك تساعد على تحسين صحة مرضى السكري.
  8. تقوية الجهاز الهضمي: تعمل الحلبة كمضاد قوي للحموضة، فتساعد الجهاز الهضمي التخلص من مشكلات عسر الهضم والتهاب المعدة والانتفاخ، ومن خلال تنظيم عملية الهضم فإن التأثير يكون طويل المفعول في تقوية الجهاز الهضمي بشكلٍ خاص.[٢]
  9. تساعد على الاسترخاء: تمتلك بذور الحلبة القدرة على تحسين المزاج، كما تساعد بشكلٍ جدي على الاسترخاء، ولذلك ينصح الأطباء بتناولها لمن يعانون من الأرق أو صعوبة النوم.

أضرار الحلبة

ورغم فوائد الحلبة للنساء والأطفال وحتى كبار السن؛ إلا أنها لا تخلو من الأضرار خاصة مع تناولها بكميات كبيرة، فمن أبرز أضرارها:

  • الإكثار في شرب الحلبة قد يتسبب في الإصابة بالإسهال، خاصة وأن الحلبة تعمل كملين لعملية الإخراج وتخفف من أعراض الإمساك.
  • شرب الحلبة بشكلٍ زائد وخاصة في فصل الصيف يسبب رائحة نفاذة للعرق.
  • شرب الحلبة قد يكون له ضرر للمرأة الحامل، فالمركبات التي تتكون منها الحلبة يمكنها تحفيز انقباضات الرحم.
  • الاستهلاك المفرط للحلبة قد يسبب جفاف الجلد خاصة في فصل الشتاء، حيث يكون مشروب الحلبة مناسب للتدفئة ولكن في الوقت نفسه له تأثير سلبي على رطوبة الجلد.
  • في حالات نادرة قد يبدي الجسم ردود فعل غير متوقعة تجاه الحلبة، وهذا يعني أن الجسم لديه حساسية من مكوناتها، ولذا يجب الحذر إذا ظهر تغير بلون الجلد، أو تورم، أو شعور بالحكة بعد شرب الحلبة.
  • لمن يعانون من نقصان الوزن لن يكون مشروب الحلبة مناسبًا لهم، فمن خواص الحلبة أنها تعمل على سد الشهية والشعور بالشبع.
  • الإكثار من شرب الحلبة مع تناول أدوية لخفض مستوى السكر في الدم قد يتسبب في تدني مفاجئ لمستوى السكر، ولذا يجب الحظر وشربها بكميات مناسبة لجرعة أدوية خفض السكر.
  • المكملات الغذائية المصنوعة من بذور الحلبة يجب أن يتم أخذها تحت إشراف الطبيب، فقد تتسبب في تدهور مفاجئ في صحة الجسم، خاصة وأن لها تأثير كبير على خفض مستوى السكر وخفض ضغط الدم، وكذلك تأثيرها على الكوليسترول والدهون الثلاثية.

كانت هذه مجموعة من الأعراض التي قد تظهر لدى البعض بعد تناول مشروب الحلبة، وهذا لا يعني فوائد الحلبة للنساء قليلة، بل إنها ذات فعالية ولكن مع عدم الإكثار من شرب الحلبة حتى لا تظهر نتائج عكسية.

طرق الاستفادة من الحلبة

يمكن الاستفادة من فوائد الحلبة للنساء بالكثير من الطرق، ومن أكثرها شهرة هو احتساءها كمشروب دافئ محلى بالسكر أو العسل الأبيض أو الأسود أو حتى مضاف إليها الحليب، ولكن هناك المزيد من الطرق للاستفادة منها:

  • إضافة مسحوق الحلبة كبهار لبعض الأطعمة وخاصة المخبوزات.
  • إضافة أوراق الحلبة الخضراء للطعام كصلصة الطماطم أو شوربة الطماطم، وأيضًا تضاف إلى السلطة الخضراء.
  • استخدام مستحضرات عناية بالبشرة تدخل الحلبة ضمن مكوناتها مثل الصابون وزيت الحلبة.

ولازالت هناك أبحاث عديدة قائمة لمعرفة المزيد عن فوائد الحلبة للنساء أو فوائدها للصحة بشكلٍ عام.

المراجع

  1. Is fenugreek good for you?، موقع medicalnewstoday، تم الاطلاع بتاريخ 17-8-2020.
  2. Fenugreek (Methi) Water Benefits، موقع food.ndtv، تم الاطلاع بتاريخ 17-8-2020.
مرات القراءة 161 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018