اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الحلبة واضرارها

التاريخ آخر تحديث  
الكاتب

فوائد الحلبة واضرارها

الحلبة

وهي نبتة عشبية خضراء لها ساق جوفاء ينبت عليها أوراق وفي قاعدة هذه الأوراق تنمو أزهار صفراء صغيرة، وتتحول إلى ثمار شكلها كالقرون والتي تحمل بداخلها بذور لونها أصفر مخضر، ولها رائحة مميزة، يوجد نوعان لهذه النبتة ولكن النوع المتعارف عليه والمستخدم بكثرة هو النوع البلدي، وتعددت أسماء هذه النبتة من شعب إلى آخر ومن أسمائها "حياجة" والموطن الأساسي للحلبة هو شمال أفريقيا، ولكن الآن أصبحت منتشرة في جميع البلدان، وتعتبر الحلبة نبتة قديمة حيث كانت تستخدم في القرون ما قبل الميلاد في علاج الحروق والعديد من الاستخدامات الطبية، وكانت تستخدم لتحفيز الولادة لدى السيدات.

وإلى هذا اليوم ما زالت هذه النبتة تستخدم في كثير من الأغراض العلاجية والصحية، فقد قيل عنها أنَّه "لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً"، وذلك لما تحتويه من مواد وعناصر مفيدة فهي تحتوي على زيوت طيارة وزيوت ثابتة، وكما تعتبر الحلبة غنية بالبروتينات والمواد الدهنية والنشا، وتحتوي على مواد صمغية ومواد صابونية، ومواد سكرية وألياف، وتعتبر الحلبة غنية بالمعادن مثل الفسفور والحديد والنحاس والمغنيسيوم.

فوائد الحلبة وأضرارها

تعددت فوائد الحلبة التي تفيد الجسم والصحة، وكما أنَّها تعتبر من الأعشاب المحببة لدى بعض الأشخاص، ومن الممكن تناولها إمّا خضراء طازجة أو استخدام حبوبها أو شرب منقوعها، وكما يوجد للحلبة فوائد فهي كغيرها من الأعشاب قد يكون لها بعض المضار إذا استخدمت بكثرة أو قد تتعارض مع بعض الأدوية فيجب استشارة الطبيب دائماً خصوصاً للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة تستوجب العلاج الدائم مثل مرضى السكري ومرضى الضغط والقلب رومن أهم فوائد ومضار الحلبة ما يلي:

فوائد الحلبة

  1. تفيد الحلبة في علاج السعال والبرد، فهي تعالج آلام الصدر والربو أو ما يعرف بالأزمة الصدرية وذلك بوضع ملعقة كبيرة من حبوب الحلبة مع كاس ماء ويتم غليها جيداً ثم تشرب مرة واحدة في اليوم حتى يتم التخلص من البرد وآثاره.
  2. تفيد الحلبة القلب وتحافظ على صحته، فلها تأثير كبير على مستوى الدهون في الدم وذلك بشرب مغلي حبوب الحلبة يومياً مع إضافة ملعقة عسل عليها.
  3. تلعب الحلبة دور كبير في علاج الإمساك والتخلص من الديدان المعوية، فهي تحتوي على ألياف قابلة للذوبان والتي تمتص الماء في الأمعاء، وذلك بتناول ملعقة صغيرة من بذور الحلبة مذابة في كأس ماء دافئ يومياً قبل النوم.
  4. تعالج الإنفلونزا، لاحتوائها على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للفايروسات والتي تساعد في قتل الكائنات الدقيقة التي تسبب المرض، وذلك بإضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقة صغيرة العسل على كأس من منقوع الحلبة وشربه ثلاث مرات في اليوم.
  5. تعالج الحلبة قرحة المعدة والاثني عشر، وذلك بطحن ملعقة صغيرة من الحلبة وخلطها مع ملعقة كبيرة من العسل وتناول هذه الخلطة كل 8 ساعات.
  6. تقلل الحلبة من نسبة السكر بالدم حيث ينصح الكثير من الأطباء مرضى السكري بتناول الحلبة المطحونة ثلاث مرات باليوم قبل كل وجبة.
  7. تساعد الحلبة على خفض نسبة الكولسترول بالدم، حيث تقوم بامتصاص الدهون الزائدة الموجودة بالطعام، وللحد من ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم يتم تحميص مقدار من حبوب الحلبة وطحنها ورشها على الأطعمة قبل تناولها أو بوضعها بماء دافئ وشربها.
  8. يساعد زيت الحلبة في زيادة ادرار الحليب عند المرأة، وذلك بشرب ملعقة صغيرة يومياً من زيت الحلبة ويعمل على فتح شهية الأم.
  9. تساعد الحلبة على علاج الحروق، حيث يخلط مطحون حبوب الحلبة مع زيوت الورد وتوضع على المكان المحروق من الجلد مرة واحدة باليوم.
  10. تساعد الحلبة على تحسين نمو الشعر وتقويته وبناء بصيلات الشعر، لأنَّها تحتوي على البروتين الذي يساعد في نمو الشعر.
  11. تفيد الحلبة البشرة حيث تحارب علامات التقدم بالسن كالتجاعيد، لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة.
  12. غسل المناطق المتشققة بمنقوع الحلبة يساعد على شفائها وتعيد الحيوية للبشرة.
  13. غسل الشعر بمنقوع الحلبة يعمل على منع تساقط الشعر.
  14. تفيد الحلبة العظام، حيث تحفز الجسم على إنتاج الكورتيزون الذي يساعد على علاج التهاب المفاصل.
  15. تعالج الحلبة الدمل، حيث يخلط مقدار من حبوب الحلبة المطحونة مع ماء دافئ للحصول على عجينة لينة ثم توضع على الدمل مرتان باليوم.

أضرار الحلبة

  1. على المرأة الحامل تجنب تناول الحلبة في الأشهر الثلاثة الأولى، لأنَّها قد تسبب الإجهاض.
  2. ينصح عدم تناول الحلبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين.
  3. يمنع تناولها في الأشهر الأخيرة من الحمل لأنها تضر بصحة الجنين.
  4. لا ينصح للأشخاص المصابين بالأنيميا بتناول الحلبة لأنَّها تسبب بعدم امتصاص الحديد.
  5. قد يسبب تناول الحلبة بشكل مفرط على حدوث غثيان واضطرابات في المعدة.
  6. تفرز الحلبة مع سوائل الجسم المختلفة مثل العرق والبول، لذلك فقد يكون لشاربها رائحة مميزة تشبه رائحة الحلبة والكثير من يجد هذه الرائحة مزعجة أو غير محببة، لذلك ينصح بالاستحمام المستمر واستخدام معجون أسنان ذو رائحة نفاثة بالإضافة إلى استخدام العطور وتغيير الملابس بشكل دوري.
  7. تناول الحلبة بشكل مفرط قد يسبب مشاكل في المعدة.
  8. على مرضى السكري عدم تناول الحلبة قبل استشارة الطبيب وأخذ موافقة منه.
  9. تتنافس الحلبة مع كثير من الأدوية مثل هرمونات الغدة الدرقية، لذلك فعلى الأشخاص الذين يأخذون أدوية بشكل مزمن التأكد من عدم تعارض الحلبة معها لأنَّها بهذا التنافس قد تغير من مستويات الدواء في الدم مما يؤدي إلى عدم الاستفادة التامة المرجوة من الدواء.

المراجع

  1. web md: FENUGREEK
  2. REGROWZ: TRIGONELLA FOENUM GRAECUM
  3. Medicine Net: fenugreek (trigonella foenum-graecum) - oral
  4. Drugs.com: Fenugreek Side Effects
  5. Drugs.com: Fenugreek use while Breastfeeding
  6. Health Line: Fenugreek - An Herb with Impressive Health Benefits
  7. ويب طب: ما هي اضرار الحلبة واثارها الجانبية؟
مرات القراءة 651 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018