اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الخرشوف

التاريخ آخر تحديث  2019-02-15 22:12:05
الكاتب

فوائد الخرشوف

ما هو الخرشوف

الخرشوف هو أحد أنواع النباتات الشوكية التي تؤكل ثماره مطهية وتتم زراعته في صحاري شمال أفريقيا وجنوب أوروبا في الدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط بالإضافة إلى ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية، وتتصدر جمهورية مصر العربية قائمة أكبر عشر دول منتجة لنبات الخرشوف حول العالم والتي تضم أيضاً على الترتيب إيطاليا واسبانيا وبيرو والأرجنتين والصين والمغرب والجزائر والولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية فرنسا، ويرجع اكتشاف نبات الخرشوف لأكثر من ألفي عام، ويحتوي الخرشوف على أغلب أنواع البروتينات والفيتامينات والمعادن والأملاح والكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم، وتصل القيمة الغذائية للمائة جرام منه إلى خمسين سعر حراري.

فوائد الخرشوف الصحية

  1. يحتوي الخرشوف على كربوهيدرات أنيولين التي تذوب في الماء متحولة إلى سكر فاكهة وتنظم امتصاص الجولوكوز في الدم مما يجعله غذاءاً صحياً مناسباً لمرضى السكر والكبد خاصة مع احتوائه على عنصر الكروم الذي يعمل على تمرير مادة الأنسولين لخلايا الجسد.
  2. يعد الخرشوف علاجاً طبيعياً لأمراض انتفاخ المعدة والإمساك وذلك لاحتوائه على بعض أنواع من العصارات الملينة والألياف التي تعمل على تنشيط عملية الهضم وتسهيل خروج الفضلات الصلبة من الجسد.
  3. يحتوي الخرشوف على فيتامين ب 9 والمسمى أيضاً بحمض الفوليك الذي يساعد في تكوين الحمض النووي DNA المسئول عن نمو الجسم خاصة في مراحل الحمل والطفولة والمراهقة، كما يساعد بالمشاركة مع فيتامين سي وفيتامين ب 2 المسمى أيضاً بالرايبوفلافين وفيتامين إي وعنصر الزنك الموجودين أيضاً في الخرشوف في انتاج كرات الدم الحمراء وتوزيع عنصر الحديد بشكل صحي في الدم، ويؤدي نقصهم إلى إصابة الإنسان بفقر الدم أو أنيميا الحديد.
  4. يساعد الخرشوف في تكوين العظام والأسنان وتقويتها والوقاية من أمراض هشاشة العظام وذلك لاحتوائه على عنصر الكالسيوم الأساسي في تكوين العظام والأسنان وفيتامينات بي 3 (النياسين) وكيه التي تساعد في الحفاظ على تكوينها وقوتها.
  5. يحتوي الخرشوف على عنصر الصوديوم الذي يعمل على تنظيم الماء والسوائل داخل الجسم.
  6. يعمل الخرشوف على تنشيط عمليات الأكسدة في الجسم التي تقتل الخلايا السرطانية وتقي الجسم من الإصابة بأمراض السرطان وذلك لاحتوائه على فيتامين ب 3 (النياسين).
  7. يحفز الخرشوف خلايا الدم على انتاج كرات الدم البيضاء التي تعمل على مقاومة البكتريا والفيروسات مما يقوي من الجهاز المناعي لجسم الإنسان وذلك لاحتوائه على فيتامين ايه الذي يقوم بهذا الدور.
  8. يساعد الخرشوف الجسم في عملية تكوين أنسجته وعضلاته وذلك لاحتوائه على البروتين الذي هو مكون أساسي للأنسجة والعضلات في جسم الإنسان.
  9. يحتوي الخرشوف على فيتامين إي الذي يمنع أكسدة الأحماض الدهنية في الجسم التي تؤدي إلى انسداد شرايين الدم مما يقي من الإصابة بأمراض تصلب الشرايين.
  10. نقص عنصر الزنك المتوافر في نبات الخرشوف يؤدي إلى تأخر النمو لدى الأطفال والإصابة باضطرابات المعدة والإسهال والتهابات الجهاز التنفسي للأطفال والبالغين على حد سواء.

فوائد الخرشوف النفسية

  1. يعمل الخرشوف على تنشيط الذاكرة والوقاية من أمراض الزهايمر لإحتوائه على فيتامين ب 9 (حمض الفوليك) وفيتامين ب 3 (النياسين) وفيتامين ب 1 (الثيامين) الذين أثبتت الدراسات والأبحاث الطبية أن نقصهم في الجسم يؤثر على منطقة الذكريات في عقل الإنسان المسماة بـ"قرن آمون".
  2. فيتامينات بي 9 وبي 7 وبي 5 المسمون أيضاً بحمض الفوليك والبيوتين وحمض بانتوثينيك على الترتيب وعنصر الزنك يؤدي نقصهم إلى الإصابة بأمراض الإكتئاب والقلق والتوتر والأرق وهم متوفرون في نبات الخرشوف.
  3. يحتوي الخرشوف على عنصر البوتاسيوم الذي يؤدي نقصه في دم الإنسان إلى الخمول والإضطرابات العصبية.
  4. يعمل فيتامين ب 6 (بيريدوكسين ) على إنتاج مادتي السيروتونين والدوبامين في مخ الإنسان مما يجعله قادراً على التعامل بشكل إيجابي مع عوارض الإكتئاب والإرهاق العقلي والجسدي وهو موجود في نبات الخرشوف.

فوائد الخرشوف التجميلية

  1. يساعد الخرشوف في تكوين مادة الكولاجين في الجسد المسئولة عن الحفاظ على صحة الجلد ونضارته وذلك لاحتوائه على فيتامينات سي وإي التي تقوم بهذا الدور.
  2. يحافظ الخرشوف على صحة الجلد والأظافر والشعر لإحتوائه على فيتامين ب 7 (البيوتين) الذي يؤدي نقصه في الجسم إلى الإصابة بتساقط الشعر والتهابات الجلد.
  3. يساعد الخرشوف في القضاء على قشرة الرأس وتحفيز بصيلات الشعر على النمو عن طريق تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وذلك لاحتوائه على فيتامينات أ، سي، ب 1 (الثيامين) ب 5 (حمض بانتوثينيك)، ب 6 (بيريدوكسين )، إي التي تقوم بهذا الدور.
  4. يساعد الخرشوف في ترطيب قرنية العين وتجديد الشبكية مما يحافظ على نضارتها وحيويتها ولمعانها وذلك لاحتوائه على فيتامين ايه الذي يقوم بهذا الدور.
  5. للخرشوف دور مهم في تفتيح البشرة من خلال إزالة الخلايا الميتة وتجديدها بخلايا جديدة وأيضاً مكافحة ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن مبكراً على البشرة المتمثلة في التجاعيد والبقع الداكنة، وأيضاً يعمل على مقاومة ظهور حب الشباب في فترة المراهقة وذلك لاحتوائه على فيتامينات ايه وبي 1 وإي التي تقوم بهذا الدور.
  6. يحتوي الخرشوف على فيتامينات ب 5 (حمض بانتوثينيك)، ب 6 (بيريدوكسين) التي تحفز إنتاج مادة الميلانين المسئولة عن عمل الصبغات الملونة للشعر مما يقيه من زحف الشعر الأبيض وظهور علامات الشيب المبكر عليه.

فوائد الخرشوف لرشاقة الجسم

  1. الألياف التي يحتوي عليها الخرشوف تعمل على خفض كمية الدهون في البطن، حيث أن تناول عشر جرامات في اليوم من الألياف يعمل على إذابة ما نسبته 3.7% من دهون البطن وتخليص الجسم منها.
  2. يعمل الخرشوف على تكسير الخلايا الدهنية في الدم ومنع تراكمها مما يخفض من نسبة الإصابة بأمراض الكوليسترول وذلك لاحتوائه على فيتامين ب 3 (النياسين).
  3. يساعد الخرشوف على تحسين عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية اللازمة للجسم والتخلص من الفائض بدلاً من تخزينه في الجسم مسبباً أمراض السمنة وذلك لاحتوائه على فيتامين ب 1 (الثيامين) المسئول الأساسي عن تكوين حمض الهيدروكلوريك في الجسم المسئول عن عملية الهضم وفيتامين ب 5 (حمض بانتوثينيك) الذي يساعد الجسم على هضم الأطعمة المحتوية على الدهون والكربوهيدرات والبروتينات.
مرات القراءة 748 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018