اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الخضروات بشكل عام

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 06 / 08 / 2018
الكاتب محمد قيس

فوائد الخضروات بشكل عام

أهمية الخضروات

غالبًا ما يُوصي خبراء التغذية بالاستهلاك المنتظم للخضروات بسبب توافر الكثير من العناصر المفيدة للصحة بها، كما تظهر الحاجة إلى تناول هذه العناصر الغذائية على أساسٍ يومي للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية والجلد والجهاز الهضمي والعينين.

يمكنك أيضًا العثور على كميةٍ وفيرة من مضادات الأكسدة الموجودة بها، وهي ضرورية لتفكيك الجذور الحرة (أو الشقائق). ومن ثمَّ، فإنَّ تناول وعاءٍ مليء بالخضروات يمكنه أن يفعل المعجزات بصحتك.

للخضروات فوائد عديدة، ويُمكنك العثور على مجموعةٍ كبيرة ومتنوعة منها في السوق، وتتدرَّج ألوانها من الأخضر الفاتح إلى الداكن، لكن كلما أصبحت داكنة أكثر زادت قيمتها الغذائية. ومع ذلك، يجب عليك اختيار جميع أنواع الخضروات، مثل اللفت والسبانخ والخس، بهدف الحصول على الفيتامينات والمعادن التي تحتوي عليها.

لماذا يجب عليك تناول الخضروات؟

تذكر دائمًا أنه يمكنك أن تُعرِّض صحتك العامة إلى الخطر إذا لم تهتم بالأطعمة التي تتناولها؛ فعلى سبيل المثال، قد يؤدي استهلاك الكثير من الوجبات السريعة إلى حالاتٍ مزمنة من البدانة والسكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والشرايين المسدودة وغيرها.

لذا، يُعدُّ اتخاذ القرار بتحسين نمط حياتك من خلال اتباع نظامٍ غذائي أساسي قرارًا واعيًا، إذ يُحسِّن عملية الأيض ويُعزِّز من مناعتك، كما يُحسِّن الصحة العامة وطول العمر، بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

فوائد تناول الخضروات

مصدر مهم للمغذيات

عندما يتكوَّن نظامك الغذائي من عددٍ متنوع من الخضروات، فإنك تُمدُّ جسمك بالكثير من المغذيات الحيوية التي تحتاج إليها لتُصبح أكثر صحة، فالخضروات غنية بالبوتاسيوم والألياف وحامض الفوليك والفيتامينات. وتُعدُّ هذه واحدة من أهم فوائد الخضروات، إذ تمنح جسمك الفيتامينات التي يحتاج إليها بشكلٍ طبيعي دون الحاجة إلى مكملاتٍ غذائية وأدوية.

منخفضة السعرات

هل تريد أن تفقد بعض الوزن؟ حسنًا، تُعدُّ الخضروات أحد أقل المأكولات في نسب الدهون والسعرات الحرارية. هذا يعني أنه بإمكانك ملء معدتك بها دون القلق من زيادة وزنك، وبذلك يمكنها أيضًا أن تساعدك على فقدان الوزن والحفاظ على رشاقتك.

تُعزِّز وظائف الأمعاء

إحدى فوائد الخضروات الخارقة هو أنها يمكن أن تقلل من حدوث المشكلات في الأمعاء، مثل التقلصات والإمساك، بسبب محتوى الماء والألياف الغنية بها، كما يُقرُّ معظم الأطباء بأنَّ هذه الأطعمة الصحية تُغذِّي البكتيريا المفيدة في الأمعاء، مما يبقيها صحية ومنتظمة في عملها.

تُحسِّن المزاج

هل تعلم أنَّ اتباع نظامٍ غذائي غني بالخضراوات مفيد لصحتك البدنية والعقلية أيضًا؟ وفقًا للكثير من الأبحاث فإنَّ اتباع نظامٍ غذائي يعتمد عليها مع المكسرات والفاكهة هو الأفضل للصحة العقلية، كما أنها تجعلك أقل عرضةً للاكتئاب بنسبة 30%.

تُقوِّي المناعة

بما أنَّ الخضروات غنية بالمغذيات الأساسية، فإنها تتمتع بسمعةٍ كبيرة في تعزيز نظام المناعة، وتحديدًا فإنها تُنشِّط الجين الذي ينتج الخلايا المناعية في الأمعاء، وتساعد هذه الخلايا المناعية في الحفاظ على الحصانة ومنع الالتهابات، بالإضافة إلى حماية الجسم من البكتيريا المسببة للأمراض، وتحسين التوازن المعوي ومنع الحساسية الغذائية.

تقي من ضعف البصر

إن كنتَ تخشى ضعف البصر، فأنت عرضة لمزيدٍ من الضرر إذا لم تتخذ الاحتياطات اللازمة في هذا الصدد. يشير خبراء التغذية إلى أنَّ الخضروات تقي من ضعف البصر، فهي تساعد في الحفاظ على صحة نظرك. وبغضِّ الطرف عن هذا، يُعدُّ البوتاسيوم واحدًا من تلك المعادن التي تعمل على تقوية أنسجة عينيك، وسيُساعدك ذلك على تأخير ظهور أمراض العيون مثل جفاف العين، والعمى الليلي، وإعتام عدسة العين.

تُحسِّن مستويات الكوليسترول

الأطعمة المُصنَّعة هي السبب الرئيسي الذي يسهم على نطاقٍ واسع في رفع مستويات الكوليسترول في الدم. في هذه الحالة، يبدأ الكوليسترول في بناء الدهون بالشرايين والأوعية الدموية، ما يجعل الجسم عرضةً لمشكلاتٍ صحية خطيرة مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية. لكن مع نظامٍ غذائي غني بالخضروات، يمكنك الحفاظ على مستويات الكوليسترول الطبيعية، وهو ما يساعد في القضاء على تراكم الدهون، وتنظيف الأوعية والشرايين.

للبشرة الشابة

واحدة من أهم فوائد الخضروات هو مساعدتها لك في الحصول على بشرةٍ صحية ونقية؛ فهي غنية بالفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر التي تقي من العوامل الضارة بالجلد. علاوةً على ذلك، تحتوي على نسبةٍ عالية من الماء، فتُحافظ على ترطيب بشرتك، ممَّا يمنع ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة وترهُّل الجلد.

تعالج فقر الدم

يعود فقر الدم أساسًا إلى نقص الحديد في الجسم، وهو أمر يمكن علاجه. وهنا يأتي الدور المبهر لبعض أنواع الخضروات الورقية، فيُمكنك أن تستهلك السبانخ بإضافتها إلى السلطات والحساء، كما يمكن أن تأكلها بعد طهيها مع شرائح السمك، حينها سوف تعالج نقص الحديد وفقر الدم لديك.

المراجع

363 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018